النصائح الذهبية لنجاح مشروعك

النصائح الذهبية لنجاح مشروعك

النصائح الذهبية لنجاح مشروعك

إن نجاح بعض المشروعات وفشل البعض الآخر مرهون بخطة عمل، يسير المشروع على ضوئها، فإذا كانت الخطة محكمة ويتم الالتزام ببنودها كان نجاح المشروع مضمونًا إلى حد بعيد، لكن قبل بدء المشروع، ينبغي مراعاة عدة أمور ، إذا التزم بها رواد الأعمال، حققوا المأمول من مشروعاتهم:

  1. إجراء البحوث وجمع المعلومات:

 من المستحسن قبل بدء مشروعك، أن تدرس المجال الذي سيعمل فيه مشروعك. لذلك، اقرأ في مجلات الصناعة، واحضر المؤتمرات، واكتشف ما إذا كان بمجال مشروعك إمكانية النمو.

  1. مراعاة الوقت المناسب لبدء المشروع:

إنّ أفضل الأوقات لأخذها في الاعتبار عند بدء مشروعك هي عندما تشعر بأن الجوانب الأخرى من حياتك تسير جميعها سيرا حسنا. فالوضع المالي، والعائلي، والحالة الصحية كلهم اعتبارات رئيسية تؤخذ في الحسبان عندما تفكّر بمشروعك الجديد.

  1. التواصل مع رواد الأعمال الناجحين:

 عند تقييم بداية مشروعك، قد يكون أحد الطرق الأكثر نجاحًا هو التواصل مع من أحرزوا نجاحًا في نفس المجال؛ وذلك للاستفادة من رؤاهم بشأن فرص النجاح المحتملة، وتلافي العقبات التي واجهوها في بداية مشروعاتهم.

  1. الاتصال بالخبراء:

الاستعانة بالخبراء والموجهين في مجال مشروعك أمر ضروري للغاية؛ إذ يمكنهم أن يقدموا لك فهمًا عامًا عن الطريقة التي تعمل بها الشركات، والخطوات التالية، واستنباط الرؤى التي قد لاتتوافر لغيرهم.

  1. وضع خطة واضحة:

لابد من وضع استراتيجية عمل فعّالة ، يتم تطبيقها بعناية، فبدون خطة، ستتراجع عمليات المتابعة والصيانة. واعلم أن المشروع الناجح قد يستغرق شهورًا أو سنواتٍ؛ لينمو ويزدهر؛ لذا تحلَّ بالصبر.

  1. معرفة المهارات القابلة للتحويل:

 ينبغي إجراء تقييم للمعارف والمهارات القابلة للتحويل التي طُورت في السابق، ومعرفة كيف يمكن تطبيقها في المسار الريادي الجديد، فمهارات التعامل مع الآخرين، والقدرة على حل المشكلات، وإدارة المشاريع ، كلها أمثلة عن المعارف والمهارات التي يمكن تطبيقها في سياقات وشركات مختلفة.

  1. التدريب الشخصي:

 استخدم خطة شخصية لتدريب نفسك، واكتشف ما هو المطلوب للانتقال بعملك إلى المستوى التالي. قد يتطلب ذلك دورات تحتاج إلى استكمالها، أو ندوات على الإنترنت تستطيع حضورها، أو حضور تدريب خاص. فمثل هذه الأمور تعزّز من مهاراتك وتساعدك على التطور؛ الأمر الذي ينعكس إيجابيًأ على مشروعك.

  1. التحقق من الأنطمة الأساسية المتاحة:

 من الأهمية بمكان أن تستفيدمن كل السبل المشروعة المتاحة؛ لتصل إلى هدفك؛ مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والشبكات، والجمعيات، والأصدقاء والعائلة.

عن جورج توروك

مؤلف مشارك في كتاب الأكثر مبيعًا محليًا "أسرار التسويق الفعّال" للترتيب لإلقاء كلمة عن الملاحظات الرئيسة التحفيزية، وعن التسويق التنفيذي. للحصول على نسختك المجانية من كتاب: " خمسون فكرة عن التسويق الفعّال"، عليك بالتسجيل في نشرتك الشهرية عن نصائح التسويق، في الموقع: www.PowerMarketing.ca

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *