المواهب النادرة في موظفيك؟

المواهب النادرة في موظفيك؟

إذا كنت صاحب شركة وتبحث عن مواهب نادرة، فهناك ثلاث طرق تساعدك في القيام بهذه المهمة على أكمل وجه.

عند توظيف أصحاب المواهب، فعادة ما يبحث أصحاب الشركات عن أصحاب المواهب التقليدية من دون النظر إلى ذوي المواهب النادرة. ومن السهل أن نقول إن تقييم أصحاب المواهب العادية لا يستحق كل هذا الوقت لاكتشافهم، لكن في الوقت نفسه لا يصح تجاهلهم كليًة؛ إذ يعني ذلك إهدار فرص اكتشاف عدد كبير من الموهوبين.

ويمكن اكتشاف المواهب النادرة باتباع الأساليب الآتية:

اكسر الحواجز التي تقيد نظرتك

يحفل العالم بالكثير من  المواهب النادرة غير المكتشفة، إما لأسباب جغرافية وإما لاجتماعية. وأحيانًا ما يكون المطلوب هو التدقيق عند اختيار المرشحين وإزالة ما قد يعوق نظرتك.

عندما تكتشف أصحاب المواهب، اسأل: “ماذا يمكن أن يسير في الاتجاه الصحيح؟”

يهدف التقييم  التقليدي إلى كشف عيوب المرشحين وسلبياتهم فقط، وهو الأسلوب  المناسب في المراحل النهائية من الاختيار عندما يكون أفضل المرشحين قد أثبت جدارته وتفوقه على الآخرين. ولكن- يا للأسف-، تظل هناك مواهب رائعة لم تكتشف بعد؛ إذ إن اكتشاف المواهب النادرة لن يحدث إلا إذا كان المقيِّمون على استعداد لتعليق شكوكهم في البداية، بحيث يمكن للأشخاص الأقل موهبة واحترافية الحصول على فرصة لإظهارها.

اغتنم أقل الفرص

تعلم كيفية اغتنام أي فرص حتى تتمكن من الاستفادة من كل فرصة تحصل عليها لتحقيق أهدافك؛ لأن النجاح يتطلب دائمًا الصبر والمثابرة.

ومن أكثر التجارب المثيرة للاهتمام  في هذا المجال، ما يحدث داخل وكالات الدعاية والإعلان الأمريكية؛ إذ يقضي المتخصصون في اختيار المرشحين وقتًا طويلًا، ليس في شيء إنما فقط في استعراض الطلبات المقدمة للبحث عن أفضل وأذكى المرشحين وأكثرهم ملاءمة للوظائف التي يتقدمون إليها.

وأخيرًا، نؤكد ضرورة وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ما يشير إلى أهمية اختيار أشخاص تتوافر لديهم المهارات والكفاءات المطلوبة لإنجاز المهام بنجاح.

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *