براءات اختراع

المملكة الأولى عربيًا في براءات الاختراع والناتج المحلي

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربيًا في الناتج المحلي بـ753 مليار دولار، فيما جاءت الإمارات الأولى في “مؤشر الأداء الإلكتروني العربي” بمعدل 67.35%، تلتها سلطنة عمان ثم السعودية ، ثم مصر والأردن وتونس والمغرب.

وطبقًا لتقرير “اقتصاد المعرفة” عن العام المنصرم،والذي أطلق بدبي، فإن المملكة نجحت في تحقيق إنجازات نوعية، في مقدمتها اختيار 7 حواسيب سعودية ضمن قائمة “أقوى 500 حاسوب عملاق في العالم”.

كمذلك، تصدرت المملكة سباق براءات الاختراع في العالم العربي، مستحوذة على 294 براءة اختراع في العام 2014 وحده وإجمالي 1.152 براءة اختراع خلال السنوات الموثقة، تلتها الكويت بواقع 98 براءة اختراع بإجمالي 370، ثم مصر بـ 45 براءة اختراع بإجمالي 257 براءة اختراع.

رصد التقرير التطورات الحاصلة على صعيد البحث والتطوير، والتي تظهر بوضوح تنامي أعداد براءات الاختراع المسجلة في العالم العربي، وبالأخص في المملكة.

وتصدرت دول مجلس التعاون الخليجي الست، التصنيف العام في مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي خلال العام 2015؛ حيث جاءت البحرين الأولى بنسبة 74.15% في معدلات استخدام شبكة الإنترنت، فيما حققت الكويت أعلى نسبة في انتشار الهواتف النقالة بـ 194.62%..

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تقرير دولي يؤكد على أهمية الشبكات الذكية في تحقيق رؤية 2030

أكد تقرير دولي صادر عن مؤسسة “بوز ألن هاملتون” المتخصصة في الاستشارات والتكنولوجيا، على أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *