المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب

المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب

أنشئت بموجب المـوافقـة السـامـية الكريمـة برقم ب/ 5157 وتـاريخ 4/2/1424هـ وتم الترخيص لمزاولة عملها من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالرقم 3671 / 214 وتاريخ 15/11/1427هـ  ، وهي مؤسسة (غير هادفة للربح تُعنى بالتعليم والتدريب وتهدف إلى المساهمة في توفير الفرص التدريبية والتعليمية للمستفيدين من خدماتها من خلال العمل كحلقة وصل بين الممولين والمتبرعين، وبين أبناء وبنات الأسر السعودية المحتاجة لهذه الخدمات.

 وانطلاقاً من الأهمية المتزايدة لقطاع التدريب والتعليم في المساهمة في توفير الفرص الوظيفية للمواطنين والمواطنات وتقليل الآثار الاجتماعية المترتبة على مشكلة البطالة، فقد قامت المؤسسة السعودية للتعليم والتدريب، بخدمة أكثر من (11700) مستفيد في مجال التدريب والتوظيف في سوق العمل, وتحت مظلة المؤسسة تم تبنى إنشاء المركز السعودي للتأهيل الفني والمهني للشباب والفتيات، وبدأ في تقديم برامجه تأهيلية لسوق العمل لشباب وفتيات هذا الوطن.

المركز السعودي المهني

بعد نجاح تجربة المؤسسة في خدمة الشباب والفتيات في قطاع التدريب، تبنى فاعل خير إنشاء المركز السعودي المهني للتدريب على أعمال صيانة الأجهزة الكهربائية المختلفة وصيانة الحاسب الآلي، حيث تطلب ذلك وجود قاعات تدريبية مجهزة بكافة التجهيزات الضرورية لتنفيذ ورش العمل. ليعمل المركز تحت مظلة المؤسسة، بعد أن تم الحصول على كافة التراخيص المطلوبة لتشغيل المركز وتجهيزه حسب المواصفات الفنية المعتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وتحت الإشراف المباشر منهم.

حاضنة الأعمال في القسم الرجالي:

يجري التنسيق لإنشاء حاضنة أعمال رجالية من خلال دعم أحد الشباب الذي تم تأهيلهم في المركز المهني في مجال صيانة الحاسب الآلي بحيث يتم تجهيز محل لصيانة الحاسب الآلي يقوم بالعمل فيه مع بعض المتخرجين والمتدربين بالمركز في نفس المجال بإشراف مدربين الحاسب الآلي المتعاونين مع المؤسسة.

برنامج مشروعات الأسر المنتجة:

تقوم المؤسسة بتنفيذ برنامج مشروعات الأسر المنتجة بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية، من خلال توفير خامات المواد الأولية والإشراف على خطوط الإنتاج ومن ثم تسويق المنتجات وبيعها كدخل لصالح أسر السيدات المشاركات من خلال المعرض الدائم في المؤسسة، ويقوم الاستشاري المتعاون مع المؤسسة بإعداد الدراسات وخطط العمل والاستشارات لهذه المشروعات.

مكتب التوظيف:

حصلت المؤسسة على ترخيص توظيف لمساعدة الشباب والفتيات في الحصول على عمل وبدأت المؤسسة في استقبال طلبات التوظيف من خلال المكتب الذي تم افتتاحه مؤخراً، وقد أثمر ذلك في توظيف عدد من الشباب والفتيات في وظائف مناسبة في سوق العمل، حيث أبدت الكثير من الشركات والمؤسسات تعاونها في هذا المجال.

التدريب في تأسيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة:

تنفذ المؤسسة العديد من البرامج التأهيلية بالتعاون مع المكاتب الاستشارية والجهات ذات العلاقة في مجال تأسيس المشروعات الصغيرة، واستفاد من هذه البرامج أعداد كبيرة من الشباب والفتيات ومن ضمنهم بعض المتقدمين الحاصلين على موافقة إقراض من صندوق المئوية، وقد ساهم بنك الجزيرة وشركة سابك ومجموعة المملكة بتمويل هذه البرامج.

التوجه بإنشاء حاضنة أعمال نسائية:

من خلال تجربة المؤسسة في دعم القطاع النسائي وتأهيل الفتيات للحصول على فرص وظيفية في سوق العمل، وتنفيذ العديد من البرامج التأهيلية سواء في مقر المؤسسة أو بالتعاون مع المعاهد والكليات المتخصصة. وفي ضوء إنشاء المركز السعودي للتأهيل المهني للفتيات، وتوفر عدد من القاعات الجاهزة لإعداد حاضنات تأهيلية فنية لاحتضان مجموعة من الفتيات السعوديات وتحويلهن من مجرد متدربات إلى عاملات منتجات في وحدات إنتاجية داخل المركز، فقد تم التوجه لإنشاء الحاضنة تتكون من (4) وحدات إنتاجية وخدمية (في 4 قاعات مجهزة في المركز) على شكل حاضنة أعمال تضم مجموعة مصغرة من الفتيات المدربات المؤهلات في المؤسسة.

للمزيد من التفاصيل عن هذه البرام وسبل الاستفادة منها ، يمكنكم زيارة الموقع الاليكتروني للمؤسسة من خلال هذا الرابط :

رابط المؤسسة

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ifc

(IFC)مؤسسة التمويل الدولية

 من أكبر المؤسسات الإنمائية العالمية ، وهي أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي (IFC( تعد مؤسسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *