القاهرة تستصيف المؤتمر والمعرض الدولي الـ 13 للعلامات التجارية 20 مايو الجاري

تستضيف القاهرة في الفترة من 20 الى 23 مايو الجاري فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الـ 13 للعلامات التجارية ” الفرنشايز” والذي يعد من أكبر المعارض التجارية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتنظمه الجمعية المصرية لتنمية الفرنشايز.
وقال طارق توفيق رئيس مجلس ادارة الجمعيه المصريه لتنمية الفرنشايز في بيان اليوم إن نظام الامتياز والعلامات التجارية المعروف بإسم (الفرنشايز ) يعد من أنجح الانظمه عالميا حيث يتيح استنساخ تجارب ناجحة للشركات العالمية بمنح علاماتها التجارية إلى مستثمر أو أكثر للقيام بنفس المشروع و النشاط علي أن تقوم أيضا الشركة بمنح هذا المستثمر جميع أنظمة التشغيل الخاصة بها سواء نظم الجودة والتسويق وغيرها.
وأضاف أن توجه الحكومة المصرية لتبني هذا النشاط وتشجيع الشباب علي العمل الحر و انشاء المشروعات الصغيرة و المتوسطه و ايجاد فرص عمل بعيدة عن العمل الحكومي يزيد من جاذبية نظام الفرنشايز و الصناعات المغذيه له .
وأشار إلى أن العلامات التجارية المحلية في مصر تمثل حوالي 42% من مجموع “العلامات التجارية” بينما 58% منها علامات أجنبية، وكانت معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية وتطور الامر بعد ذلك و اصبح ما يعادل 90% من العلامات التجارية الاجنبية في مصر من اوروبا لا سيما إسبانيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا ومن الشرق الأوسط.
وقدر توفيق اجمالي حجم الاستثمارات بمجال الفرنشايز بحوالي 60 مليار جنيه خلال السنوات الاخيرة في ظل توسع العلامات التجارية الاجنبية في مجال المطاعم و الازياء عن طريق الماستر فرنشايز الممنوح للمستثمرين حيث يمثل قطاع التجزئة 49% من اجمالي انظمة الفرنشايز في مصر و التي تتمثل في الازياء و الموضة الهايبر ماركت المنتجات المنزلية والاثاث .
وأوضح ان نظام الفرنشايز شهد نمواً كبيراً في مجالات الموضة والاكسسوار و مستحضرات التجميل والمنتجات المنزلية والأغذية والمشروبات اضافه الي التوسع في شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية الحديثة مثل الهواتف، والهواتف النقالة، وسرعة الإنترنت، خدمات البريد السريع كما يتطرق حاليا الي جميع المجالات الاستهلاكيه.
وقال حسين ابو الفتح سكرتير عام الجمعيه إن هذا الحدث الاقتصادي الهام الذي يحضره مستثمرون وضيوف من منطقة الشرق الأوسط وأوروبا؛ ومن جنوب شرق أسيا من كوريا واليابان فرصة للتعرف علي الاستثمارات المختلفة في مصر، وإلقاء الضوء على التسهيلات المتاحة في السوق المصري.
اشار الي ان المعرض الدولي الثالث عشر للفرنشايز المقام بالقاهرة؛ يتيح الفرصة لصغار المستثمرين لامتلاك مشروع صغير أو متوسط التكلفة مع توافر التمويل الميسر المقدم من الصندوق الاجتماعي للتنمية والذي يوفرالتمويل والضمانات، بالإضافة لبعض المشروعات الجاهزة من خلال جناح مميز بالمعرض.
كما يتيح المعرض الفرصة للشركات المحلية للتوسع في جميع أنحاء الجمهورية، وكذلك التوسع عالمياً من خلال منح حق امتياز رئيسي للمستثمرين الزائرين للمعرض القادمين من كافة دول المنطقة.
وتتنوع الأنشطة المشاركة بالمعرض من مطاعم وسلاسل الوجبات السريعة وكافيهات وموردين أغذية وأدوات كهربائية وملابس والتعليم والتدريب والاستشارات وتكنولوجيا معلومات وصيانة سيارات والملابس الجاهزة وموردين متنوعين وخدمات تعليمية ولغات ومطابع وأنشطة ترفيهية.
يذكر انه يتم حاليا تنفيذ خطة مالية لتمويل مشروعات الفرنشايز المحلية من بنك التنمية الأفريقي “AfDB”بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية (SFD ) وبلغ اجمالي قيمة التمويل 40 مليون دولار وذلك بشروط مبسطة تصل قيمة القرض الى خمسة مليون جنية بمعدل فائدة بسيطة وإعفاء ضريبي لنوعيات معينة من المشروعات مع ضمانات مناسبة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نموذج العمل التجاري

يعد نموذج العمل التجاري، أحد أفضل الأدوات الحديثة لقياس مدى جدوى فكرة مشروع تجاري قبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *