الفرنشايز

الفرنشايز بين الحقيقة والخيال

ليس كل معلومة على الإنترنت هي بالضرورة صحيحة، ففي مجال الفرنشايز مثلًا تُنشر معلومات بعضها حقيقي، وبعضها الآخر خيالي، فإذا قررت البحث عن مشروع فرنشايز أو اثنين ، فانظر إلى كمِّ الرسائل التسويقية التي ستتلقاها عن الفرنشايز، وستجد أقوالًا وعبارات جذابة، سنتعرض لبعضها، إلى جانب بعض النصائح حول كيفية استخدام نموذج أعمال الفرنشايز لصالحك.
1. “أنت في العمل لأجل نفسك وليس بنفسك”.
تلك العبارة واحدة من الجمل الأكثر استخدامًا في عمل الفرنشايز، وغالبيتها صحيح. لا تتوقع أن يكون مانح الفرنشايز تحت تصرفك في اللحظة التي تشعر بحاجتك إلى المساعدة، بل عليك اكتشاف بعض الأمور بنفسك، وهذا جزء من دورك كصاحب أعمال صغيرة.
وباعتبارك ممنوح فرنشايز، فلاشك في أن لديك العديد من الأدوات؛ فإذا عانيت من مشكلة خارج هذه الأدوات، فيمكنك إحالتها إلى مانح الفرنشايز. واعلم أن جميع رجال الأعمال لديهم مشاكل وقضايا تظهر يوميًا، وكونك ممنوح فرنشايز فلديك ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع المانح؛ لأنّك قدمت خطة عمل خاصة لأعمالك، ودليل عمليات الفرنشايز، والذي يمكنك من خلاله معالجة غالبية مشاكلك اليومية بمجرد فتحه والبحث عن القسم المتعلق بالمشكلة التي تواجهها، فإن لم تجد حلًا لمشكلتك ، فاتصل بالمانح لطلب المساعدة؛ لأنك تدفع لمانح الفرنشايز نسبة مئوية من مبيعاتك كل شهرتحت مسمى: “دعم مانح الفرنشايز”.
وهناك مصدر آخر يمكنك استخدامه، وهي شبكة ممنوحي الفرنشايز، فهناك كثيرون مثلك استثمروا أموالهم في نفس مجالك، فتواصل معهم للحصول على المساعدة ؛ لأنهم قد يكونون مروا بنفس المشكلات وتعرَّفوا على حلولها.
الخلاصة: إذا قررت أن تصبح مالك فرنشايز، فاعام أن هناك أدوات ومصادر متاحة 24 ساعة على مدار الأسبوع، يتطلب بعضها فقط مكالمة هاتفية واحدة .
2. ” الفرنشايز هو عمل “تسليم المفتاح”
يدّعي بعض مانحي الامتياز أن لديهم ” شركات تسليم المفتاح” وأنّه من السهل امتلاكها؛ لأنهم مالكو تسليم المفتاح”.
لتلقِ نظرة على هذه الإعلانات عن الفرنشايز :
• كن مدير نفسك!
• استثمر في فرص تسليم المفتاح!
• انضم إلى مئات من ممنوحي الفرنشايز الراضين.
• هل أمعنت النظر فيما أعنيه؟
لا يوجد في العمل ما يُسمَّى بـ” تسليم مفتاح”، بل هناك دليل عمليات ينظم عملك، ويجعل لديك نظام محدّد لتشغيل أعمالك به.( ونأمل أن يكون هذا هو السبب الذي قررت فيه امتلاك الفرنشايز في المقام الأول!)
الخلاصة: إنّه النظام ذاته الذي يتجسد بجزء تسليم المفتاح، وليس العمل الفعلي.
تذكر: أنّك ستكون أنت هذا الواحد الذي “سيسلم المفتاح” كل يوم.
3. “عمل في صندوق”
مما ينتشر حولنا بشأن ملكية الفرنشايز، عبارة أنك تشتري ” عمل في صندوق” . والحقيقة أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل.
4. ” أنت تشتري فقط المهنة عندما تشتري الفرنشايز”
إذا حصلت على فرنشايز، فأنت تشتري لنفسك إلى حد كبير مهنة. فعمل الفرنشايز حيث يكون فيه المالك هو الشخص الذي ينظف الجص في الحمامات ويصلحها، مثال كبير على عمل الفرنشايز الذي في الواقع يكون فيه ممنوح الفرنشايز قد اشترى لنفسه مهنة، فإن كان عمل الفرنشايز يقوم به شخص واحد؛ حيث يمكن أن يجلب المال، فهو أمر جيد.
من ناحية أخرى، إن كنت تشتري فرنشايز يمكن أن ينمو ويوظّف آخرين للقيام بهذا العمل لأجلك، أو يساعدك على القيام بعملك، فتلك قصة مختلفة. فإن كنت لا تقوم بجميع الأعمال في حال وجود موظفين، فأنت بهذه الطريقة قد أوجدت وظائف للآخرين، وهذا يعتبر أمرًا جيدًا.
5. ” شركة الفرنشايز تجني كل المال”.
ماذا يعني جني كل هذا المال” بالفعل؟ الاستثمار الكبير
ينبغي على مانح الامتياز تحقيق عائدات استثمار كبيرة مقدمًا تبلغ100 ألف دولار أو أكثر ليتم الوقوف على مفهومه وتشغيله ( ولا تحسب كل الأموال التي استثمرها عندما باشر أعماله لأول مرة…. مفاهيمهم).
بالإضافة إلى هذا، ينفق مانحو الفرنشايز آلاف الدولارات شهريًا على التكنولوجيا والتسويق وصناعة العلامة التجارية، وأيضًا على البرامج التدريبية، والامتثال، والمسائل القانونية، و تطوير المنتج.
إنني لا أدافع عن مانحي الفرنشايز، ولا أحاول أن أُشعرَكم بالأسف عليهم، بل أشاطركم حقائق تتعلق بما يقوم به مانحو الفرنشايز؛ ليكونوا ناجحين بما يكفي لجذب أناس مثلك للتحقق على الأقل من مفهومهم.
لكن هل يحصل مانحو الفرنشايز على المال؟ بالتأكيد، إذا كانوا ناجحين.
رائد الأعمال
لنطرح عليك هذا السؤال لتفكر به: هل امتلاكك فرنشايز يجعل منك رائد أعمال؟
يستخدم العشرات من مانحي الفرنشايز كلمة ” رائد أعمال”، كجزء من عملية تسويقهم في الحملات الإعلانية ، وعبر الإنترنت، ومن دون اتصال. فلا تقع في الخطأ وتعتقد أنك في دقيقة واحدة ستصبح رائد أعمال، إذا أصبحت مالك عمل فرنشايز.
وفيما يلي ما كتبته صديقتي، ريفيرا لسونسكاي؛ المحرّرة السابقة لمجلة رواد الأعمال®، حول هذا الموضوع:
“هناك أوقات يمكن لممنوحي الفرنشايز أن يكونوا روادًا للأعمال أو ينبغي أن يكونوا. لنفكر بممنوحي الفرنشايز الذين يقامرون ويشترون نظامًا أحدث، وهم لا يغامرون بنفس القدر، كما هو الشخص الذي باشر باستخدام النظام. وفي مثل هذه الحالات، لن يتم ترسيخ اسم مانح الفرنشايز جيدًا؛ ما يؤدي إلى إضعاف ميزة شراء الفرنشايز. وقد لا تعمل مكامن الخلل الموجودة في النظام أيضًا”.
إنها سيدة ذكية، وخبيرة حقيقية في تنظيم ريادة الأعمال والأعمال الصغيرة. الشيء الوحيد المؤكد هو: إن كنت تعتقد أنّك ستكون قادرًا على استخدام الكثير من الإبداع كمالك عمل الفرنشايز، فلن يأتي ذلك إلا باتباعك دليل العمليات، وإلا ستجد نفسك عالقًا بكم هائل من المشاكل.

عن جول ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

getting-to-know-audience

أسرار الفرنشايز العشرة التي يجب أن تعلمها قبل الشراء

يُسارع الكثيرون إلى شراء حقوق الامتياز التجاري الفرنشايز ، معتقدين ضمان نجاح المشروع، من دون أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *