العمل بدون خطة معالجة محكمة متعددة الاختيارات

أندرو. دبل يو  لونويك

كاتب أمريكي ، متخصض تكنولوجيا في ” CMIT ” لبرمجيات جوشن ، مستشار تكنولوجيا المعلومات ، متخصص في IT    و التصوير الرقمي في عدد من الشركات الشهيرة منها مؤسسة كوداك العالمية، [email protected]

العمل بدون خطة معالجة محكمة متعددة الاختيارات

” لدي نسخة احتياطية كاملة، و هي موجودة على قرص DVD في مكتبي”  .. لقد أمست هذه الكلمات سيئة السمعة ، فوجود نسخة احتياطية ليست بفكرة ذكية في عالم اليوم ، بل إنها حتمية بنسبة  100٪ ، حيث يوجد العديد من الخصائص المفضلة للنسخ الاحتياطي يمكنك الاختيار بينها، فهل ينبغي عليك الحصول على بيانات فقط للنسخة الاحتياطي أم أنه ينبغي عليك الحصول على قرص النسخ الاحتياطي ككل؟  وأين ينبغي أن  تتواجد النسخ الاحتياطية، في المنزل أم في مساحة التخزين في سحابة جهازك؟

في الدليل التالي أساعدك على فهم ذلك حول أفضل طريقة للاحتفاظ بالبيانات بشكل آمن في رأيي، و سوف أسرد بالتفصيل لماذا ينبغي أن يكون لديك أساليب معينة للنسخ الاحتياطية و أشارككم رأيي في لماذا هناك 3 مواقع مختلفة و هناك طرق تخزين معينة هي الأفضل عن غيرها.

أولا أنصحكم بالاحتفاظ بنسخة احتياطي بالفعل في قرص DVD في مكتبك، أو محرك الأقراص، أو القرص الصلب USB  ( الهاردوير )،  وهي ليست فكرة سيئة بالنسبة لمعظم المستخدمين بأن يكون لديهم نسخة احتياطية محلية وحفظها في  في درج مكتب، أو في موقع جيد في صندوق آمن أو مضاد للنار، و ينبغي عليك التفكير جديا في “هل سوف تتذكر القيام بذلك بشكل منتظم؟ أم لا ” – فسوف تجد أن الإجابة هي ” لا ”  .. فحتى مع أفضل النوايا والتدبر، فقد تسقط ببساطة بأي جانب.

 يوجد برامج مجانية مثل النسخ الاحتياطي  “ويسترن ديجيتال” و “سينك توى” من قبل مايكروسوفت .. ذلك العمل العظيم لأتمتة المهمة، و لكن في هذه الحالة فإنه عندما تنتهي مرحلة الاختبار فسوف يكون شئ رديء أن تحاول أن تعالجها من نسخة احتياطي أخرى و سوف تفشل. و هناك شئ آخر فكر فيه و هو أن العديد من الفيروسات الجديدة من المحتمل أن تهاجم عمدا محركات الأقراص المرفقة، بشكل أساسي مثل USB والمخططة مثل محرك الأقراص المشترك أو NAS.

 و ثانيا أنصحكم أنه بمجرد أن تقوم بعمل النسخ الاحتياطي كل يوم\ أسبوع\ شهر. تحقق منه ثم افصل محرك الأقراص، وضعها في مكان آمن، تأكد من أنك إما أن تتحقق منها يدويا، أو استخدم جزء من مساحة السجل في البرنامج الذي تستخدمه، لإنشاء النسخة الاحتياطية،  فالنسخة الاحتياطية الجزئية عادة لا طائل منها.

و ثالثا أوصيكم بإنشاء نسخة احتياطي في سحابة الكمبيوتر “مساحة التخزين بالهاردوير ” أو ببساطة بعيدا في موقع مغلق، ومن الأهمية بمكان أن موقع التخزين هذا هو بخلاف الموقع الفعلي الأساسي الخاص بك، وفي حال وقوع كارثة ضخمة مثل تدمير الموقع الأساسي، فإن نسخك الاحتياطية ينبغي أن تكون دقيقة .

 و يوجد العديد من الخصائص المفضلة في قرص واحد مقدمة مجانا من مايكروسوفت لكاربونايت برو ، وهناك عدد قليل من الأشياء تبحث عنها عند اختيار التخزين في السحابة ، تكون وفق شروط الخدمة ، فتأكد من أن المساحة التي تشتريها هي مساحة  مسموح باستخدامها ، وأنها لن تتغير دون إخطار. فهناك شركات تعدك بمساحة نظير مبلغ معين ولكن بعد ذلك تجد أن تخزين  بياناتك قيد الانتظار ، لأن سياستهم تغيرت بين عشية وضحاها.

ابحث عن طريقتين تكون مشفرة من وإلى التخزين خارج الموقع،  و يوجد العديد من الخدمات المجانية غير المشفرة التي تزيد من خطورة توقف بياناتك ، وأخيرا، فكر في كمية البيانات التي لديك والتي تريد إجراء النسخ الاحتياطي لها، وفكر في سرعة الإنترنت لديك، هل هو مجدي أن كمية البيانات التي تحتاج لنسخها احتياطيا سوف يمكن نسخها في الوقت المناسب، وهل بإمكانك تحميل البيانات مرة أخرى بسرعة عندما تكون في حاجة إليها؟ فالطريقة الثالثة تستهدف الشركات، أو الأفراد ذوي كميات كبيرة من البيانات الهامة التي لا يمكن اختبار توقف وقت تحميلها بسبب أنه قد تفقد البيانات أو الأصول. و هذه  الطريقة هي شراء خدمة شهرية ومساحة تخزين في موقع يقوم بمزامنة البيانات بعيدا عن الموقع، على مخازن بيانات آمنة هي نفسها تنسخ احتياطيا ، وتكرر في مختلف المواقع الجغرافية المتنوعة، و هذه الطريقة الشائعة تسمى اختصارا ” BDRs ” بمعني  برامج معالجة مشاكل النسخ الاحتياطي . و يوجد العديد من البائعين يعرضون الخدمة مع عرض خدمات مماثلة بقائمة أسعار ، حيث الفائدة الأساسية لتثبيت برامج ” BDR ” أنها تنسخ احتياطي أصول البيانات كل ساعة ، و تحتفظ بالعديد من الإصدارات القديمة في ملف النسخ الاحتياطي كل ساعة  ، فإذا كنت قد أصبت بفيروس من قبل، فإنه يمكنك بساطة استعادة البيانات من ساعة مضت.

 إن أساليب النسخ الاحتياطي الأخرى في الواقع تقوم بنسخ الملفات بالنسخة الاحتياطي الخاصة بك على سحابة الكمبيوتر و من ثم فلن يكون لديك أي وسيلة لاسترداد الإصدارات القديمة. قم بالتأكد من أن خدمة BDR التي اخترتها لها إصدارات، أو عدة نسخ من النسخ الاحتياطية يمكنك الاختيار من بينها،  و العديد من مقدمي BDR  يسمحون لك أيضا بالمحاكاة الافتراضية للبيانات المنسوخة احتياطيا بالفعل في حالة نقص القدرة على الإنشاء، أوالفيضانات، والحرائق ..وما إلى ذلك . سوف تكون قادرا على إعداد أجهزة الكمبيوتر في مكان آخر، والاتصال بالملفات في السحابة ، مع الحفاظ على جميع هياكل الملفات وقواعد البيانات. وهذا المسار هو الأكثر تكلفة ، كما أنه يجب عليك أن تشتري أو تستأجر الهارد وير، و تدفع رسم شهري لتخزين البيانات.

ومع ذلك، يمكنك الحصول على ضمان 100٪ تقريبا بأن البيانات الخاصة بك سوف تكون متاحة في حالة إذا كان لديك كارثة، حيث أن نهج  ترتيب الطبقات ، أو استخدام العقلانية ، بمعني  “لا تضع كل البيض في سلة واحدة” يمكن أن يمنع عنك صداع كبير عندما تحتاج إلى استعادة ملفاتك (إلا إذا كنت في غير حاجة لذلك).

تنويه: هذا هو رأيي الشخصي عن طرق النسخ الاحتياطي المختلفة، ومزاياها وعيوبها، و دائما ابحث عن الاستراتيجيات المناسبة بنفسك أو ابحث عن استشاري متخصص للنظر في  الاحتياجات الخاصة بعملك  التجاري .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

5 استراتيجيات للتسويق عبر بريدك الإلكتروني

لا يخفى على أحد أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حتى في ظل وجود قنوات أخرى؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *