جامعة الملك عبدالله
جامعة الملك عبدالله

السعودية نوف تنتزع جائزة المركز الثالث بأفضل بحث علمي في العالم

لأول مرة على مستوى السعودية والشرق الأوسط، تنتزع نوف الجابري؛ طالبة الدكتوراة بجامعة الملك عبدالله- والباحثة في مجال النانو والطاقة- جائزة المركز الثالث في أفضل بحث علمي على مستوى العالم لـ «مختبر جدار برلين 2016»، عن بحث بعنوان «كسر جدار الطاقة النظيفة من النفايات البلاستيكية».

تنافست نوف مع 100 باحث من أنحاء العالم في مسابقة Falling Walls 2016 والتي أقيمت بألمانيا ، وحصلت على تقييمها من خلال لجنة مكونة من 20 من أفضل العلماء والمهندسين في العالم في مقدمتهم د.كارل هيلدان؛ رئيس مؤسسة “نوبل”.

وقالت نوف:” أعددت مسودة بحثي لمشروع الدكتوراة، واقترحت فيه تصنيع مادة محفزة تتيح تحويل النفايات إلى وقود في درجة حرارة منخفضة جدًا لتفادي إنتاج الغازات وفعالية عالية لتكسير جميع الروابط وإنتاج الوقود. وبعد الموافقة عليه، نجحت في تصنيع المادة المحفزة واختبارها، ثم قدمت عرضًا لجزء من المشروع في مؤتمر AFM 2016 في كوريا الجنوبية، فلاقى استحسان الجميع هناك”.

بدأت فكرة البحث الذي تقدمت به نوف، بعد اطلاعها على إحصائيات عالمية تدعو إلى إيجاد مصادر جديدة للطاقة كبديل للبترول، على أن تكون صديقة للبيئة للتقليل من ظاهرة التغير المناخي، ففكرت في الاستفادة من المخلفات البلاستيكية- والتي تحتوي بطبيعتها على طاقة عالية مختزنة لكونها من منتجات البترول بالأساس- عبر استخراج الطاقة الكامنة فيها واستخدامها كوقود؛ ما يعني التوصل لحل لمشكلتين عالميتين، وهما: إيجاد مصدر بديل للطاقة، وتقليل ظاهرة الاحتباس الحراري.

جدير بالذكر أن مؤتمر «جدار برلين» هو حدث سنوي في برلين بألمانيا يتزامن مع الذكرى السنوية لسقوط جدار برلين 9 نوفمبر 1989 ويستمر ليوم واحد، تعرض فيه بحوث لعلماء دوليين ضمن مجموعة واسعة من المجالات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وليد فياض؛ نائب الرئيس التنفيذي لدى بوز ألن هاملتون

انطلاق مؤتمر” الاستراتيجيات الرائدة لنجاح الشبكات الذكية” غدًا

كتب- مصطفى صلاح تنطلق غدًا  جلسة نقاش بعنوان” الاستراتيجيات الرائدة لنجاح الشبكات الذكية ” والتي تنظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *