عرب نت

الرياض تحتضن أكبر فعالية للتقنيات الرقمية: 3.9 ملايين حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة خلال عامين

احتضنت مدينة الرياض مؤتمر “عرب نت” في نسخته الرابعة، باستضافة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ودعم من برنامج “بادر” لحاضنات التقنية، وبالشراكة الاستراتيجية مع مجموعة الاتصالات السعودية ومجموعة شويري للإعلام الرقمي؛ لمناقشة موضوعات مختلفة تعنى بالتحول الرقمي ومدى تأثيره على كافة القطاعات.

شارك في المؤتمر أكثر من 80 متحدثًا من المنطقة والعالم، و أكثر من 1000 محترف في المجال الرقمي ؛ حيث ركز المؤتمر على نمو المحتوى العربي في السوق السعودي والخليجي، وتطبيقات الجوال، وإدارة العلامات التجارية والإعلام، والتجارة، وريادة الأعمال، وغيرها.
وخلال مشاركته في جلسة حوارية في المؤتمر عن رؤية الانتقال بالمملكة نحو اقتصاد المعرفة في عام 2030م ، ‏ أوضح سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود آل سعود ؛ رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، أن المملكة تسير بخطى حثيثة نحو المستقبل، تتعاظم معها الحاجة إلى تفعيل وتطوير حاضنات الأعمال التقنية ؛ لتسريع نمو الأعمال التقنية الناشئة ؛ من خلال تعزيز مفهوم ريادة الأعمال التقنية وتحويل المشروعات والبحوث التقنية إلى فرص تجارية ناجحة.
وأضاف سموه :«رغم النجاحات التي تحققت، لكن نعتبر أنفسنا في بداية الطريق؛ لذا نسعى إلى تحقيق المزيد من خلال خطط طموحة وبرامج مستقبلية، تتضمن التوسع بشكل أكبر لتغطية جميع مناطق المملكة، والعمل على رفع كفاءة الخدمات المتميزة التي يقدمها برنامج بادر للمحتضنين من خلال اتفاقيات التعاون والشراكة الاستراتيجية التي نجح بادر في توقيعها مع عدّة منظمات ومؤسسات دولية مرموقة.
المبادرات الرقمية تدعم اقتصاد المعرفة
وأكد الدكتور محمد بن إبراهيم السويل ؛ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات أنه يمكن للمبادرات الرقمية أن ترسخ وتدعم اقتصاد المعرفة في المملكة بحلول 2020، مبينًا أن الوزارة تتوجه نحو اقتصاد المعرفة من خلال زيادة انتشار النطاق العريض للمناطق ما بين 100 و5000 نسمة ؛ ما يحفز الشابات والشباب على تأسيس شركاتهم الصغيرة والمتوسطة وتحويل تلك المناطق النائية إلى مهد لتلك الشركات تنطلق منها إلى المناطق الأخرى.
وقال عمر كريديس ؛ المؤسس والمدير التنفيذي لـ”عرب نت” ، لـ”مجلة رواد الأعمال” إن المملكة العربية السعودية واحدة من الأسواق الأكثر أهمية ودينامكية ؛ حيث تم فيها 3.9 ملايين عملية تجارية عبر الإنترنت، و10.3 ملايين مستخدم للهواتف الذكية، و152 مليون دولار صُرفت للإعلانات عبر الإنترنت، و270 مليون دولار استثمرت في الشركات الناشئة؛ وذلك خلال الفترة 2013 – 2015″.
700 مليون دولار تكلفة التسويق الإلكتروني
وأوضح أن حجم المعاملات التجارية بالمنطقة العربية يبلغ 7 مليارات دولار سنويًا ، فيما يبلغ حجم الإنفاق على التسويق الإلكتروني 700 مليون دولار سنويًا، ويبلغ عدد مشاهدة اليوتيوب في المنطقة العربية نحو 500 مليون مشاهدة يوميًا ، مشيرا إلى سعي كثير من الشركات إلى تطوير خدماتها باستخدام المنصة الرقمية كشركات الاتصالات السعودية.
وعن إمكانية استيعاب البنية التحتية لهذا النوع من التجارة، قال عمر إن قطاع الاتصالات بالمملكة مميز جدًا، لكن يجب إثراء المحتوى الرقمي العربي بتحديث تطبيقات هواتف جديدة من شأنها أن ترتقي بهذه التجارة والترويج لها . وبيَّن أن الملتقى وفر منصة استراتيجية لإبراز أحدث التطوّرات في بيئة ريادة الأعمال السعوديّة، وإظهار روّاد الأعمال الواعدين في مختلف القطاعات.
وأشار كريستيدس إلى إطلاق مبادرات جديدة هذا العام، كجلسة “ذا ماتش أب” التي تهدف إلى مساعدة المشاركين في مسابقات عرب نت ‏للتواصل مع المستثمرين والمديرين التنفيذيين خلال الملتقى.
وأضاف أنه تم تخصيص نشاطات خاصة ‏بالسيدات السعوديات، خصوصًا الرائدات الرقميات على المستوى الإقليمي والعالمي، منوهًأ إلى إطلاق فعاليات ‏‏»واقع الاستثمارات الرقمية في الشرق الأوسط» .

ورش عمل مخصصة لأسواق المملكة
وضم اليوم الأول ورش عمل مخصصة لأسواق المملكة العربية السعودية خاصةً والعربية عامةً، شملت ثلاثة محاور منها المبادئ التوجيهية لبناء مواقع التجارة الإلكترونية، وكيفية أنسنة العلامة التجارية الخاص برائد الأعمال على وسائل التواصل الاجتماعي، وفن إدارة الأعمال. وتناولت هذه الدورات موضوعات مختلفة بين الاستراتيجيات الرقمية واستراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي ومشهد ريادة الأعمال وتكتيكات الشركات الناشئة وكذلك كيفية شق الطريق ، والاستفادة من اتجاه التجارة في المنتجات الرقمية الفاخرة والابتكار المؤسسي والاقتصاد الرقمي الإسلامي والإنترنت الصناعي.

وركز المتحدثون في اليوم الثاني على الابتكار وريادة في المملكة ، وعرض الشركات الناشئة ، والاقتصاد الرقمي الإسلامي ، متوقعين وصول حجم الاقتصاد الرقمي الإسلامي إلى 107 مليارات دولار بحلول عام 2020 . وركزت الجلسة الثانية على الاستثمار في المراحل الأولى في الخليج، وبعض التحديات التي يواجهها رواد الأعمال ؛ مثل عدم وجود قانون للإفلاس، تحدث فيها ندا الديحاني ؛ مؤسس شركة بريليانت لاب ، والمهندس النابلسي؛ مدير مسرعات الأعمال بقطوف الريادة.

وسلطت الجلسة الثالثة الضوء على فنون الإعلان ؛ حيث ركزت على الإعلان الرقمي كأحدث توجه في هذا القطاع، تحدث فيها محمد مجاهد ؛ مدير شركة كونكت آدز ، وكارول متّى رئيس الإعلانات المضمنة بمجموعة شويري ديجتال، وأوضحا أن هذا النوع من الإعلان سيحقق إيرادات تبلغ 9 مليارات في العالم.

الخدمات المصرفية
وشهد اليوم الثالث جلسات نقاش ثرية؛ أبرزها جلسة حول البنوك الرائدة في المملكة والخدمات المصرفية عبر الجوال ؛ حيث أكد المتحدثون أن الخدمات المصرفية تحتل درجة عالية من الأهمية، متوقعين وصول عدد المستخدمين للخدمات المصرفية عبر الجوال إلى نحو مليار شخص، منهم 80 مليونًا من المنطقة العربية بنهاية عام 2017 .
وطرح مسؤولو البنوك استراتيجيتها الرقمية ورؤيتها لمستقبل هذا القطاع، وتطرقوا إلى موضوع حجز السفر عبر الإنترنت. وبين المتحدثون أن هناك 25% من حجوزات السفر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتم عبر الإنترنت؛ متوقعين وصول إيرادات هذا القطاع إلى 35 مليار دولار بنهاية عام 2017 ؛ إذ تعتبر السعودية ثاني أكبر سوق في هذا المجال؛ باستقطابها نحو 13% من حجوزات السفر الرقمية.

وختمت فعالية عرب نت أعمالها بمسابقتَي عرب نت الأساسيتين: عرض الشركات الناشئة وماراثون الأفكار؛ لإتاحة مساحة على المنصة لرواد الأعمال ؛ كي يعرِّفوا بشركاتهم الواعدة ويقدِّموا أفكارهم المبدِعة، ويُضاف إليهما مسابقة حلبة الألعاب، التي تسلط الضوء على أهم الألعاب التي تم تطويرها في المنطقة ، وأوضح سامر عباس الشريك المؤسس لشركة بلاي عربي أن إيرادات قطاع الألعاب بالمملكة بلغت 203 مليون دولار.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

malaf el3add

“رؤية 2030” .. خريطة طريق لمستقبل المملكة

الزامل: تنسجم مع التوجهات العالمية بتوسيع مشاركة القطاع الخاص العفالق:  الانسجام التام بين القطاعين الحكومي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *