الدكتورة نوف عبد العزيز الغامدي

 

الفكر الإستراتيجي من وجهة نظرها أسلوب حياة      

للبعض منا رؤاه الخاصة في التعامل مع الحياة بكل متطلباتها يرى من خلالها الحياة بمنظور مختلف حينما يحتفظ لنفسه بنظرة ذات خصوصية، وعندما طرحنا تساؤلات معممة للدكتورة نوف كانت إجاباتها مؤطرة بنظرة ثاقبة وإن كانت ذات ملامح فلسفية فبدأت قائلة:

لدي شعاران أتمسك بهما أولهما: الحرص على أن يكون هناك ولو إنسان واحد.. صنعت حياتك فارقا في حياته .. هذا يعني أنك نجحت .. لـ”رالف والدو إميرسون”
وثانيهما: النجاح لا يحدث نتيجة احتراق تلقائي.. بل يجب عليك أن تضع نفسك في المحرقة أولا.. لـ”فريد شيرو”.

تملك الدكتورة نوف الغامدي فلسفة خاصة استمدتها من الواقع الذي يموج في سلسلة من المتغيرات، فالفكر الإستراتيجي من وجهة نظرها هو أسلوب حياة، فكر إبداعي متجدد بعيد عن الروتينية، فكر من بيئة خصبة لا يحاكي الفكر المجرد العقيم، فكر يعتمد على تحليل البيئة ودراسة العوامل بدقة للاستفادة منها وتجنب المؤثرات التي قد تؤثر على مسار المنظمات عندها لا بد من وضع فرضيات وسيناريوهات منافسة ونخطط لما قد لا يحدث، فإذا تم تقييم المخاطر أو ترتيبها حسب أولوياتها بشكل غير مناسب فإن ذلك قد يؤدي إلى تضييع الوقت في التعامل مع المخاطر.

تعمل الدكتورة نوف على تأهيل المديرين وأصحاب الشركات وأعضاء مجالس الإدارات على الفكر الإداري المعاصر الذي يعتمد على الفكر الإستراتيجي وتخطيط الأعمال المتكاملة وقولبته في مفاهيم المسؤولية الاجتماعية، كما تهتم بتأهيل الصف الثاني في الشركات العائلية وتعميق مفهوم تعاقب القيادات وهي المدير العام لمجموعة TS&M و Chief Outsiders Consulting التي يندرج تحتها العديد من المجالات الاستشارية والتربوية والتعليمية والإدارية حلول الشركات وتطوير المنظمات، الدراسات الإستراتيجية، التنمية الإدارية، واستشارات الشركات العائلية، والمسؤولية الاجتماعية، وتنظيم المؤتمرات والمنتديات، والعديد من النشاطات الأخرى، كما أن لها شراكات ووكالات حصرية مع جهات متعددة في الخليج والشرق الأوسط وشراكات دولية تهتم بالمعايير ودقة التقييم وبرامج التطوير المتميزة، كاتبة اجتماعية واقتصادية، وعضو شرف الهيئة الدولية الأمريكية لسيدات الأعمال، ولها العديد من المشاركات في برامج خارجية في الخليج والشرق الأوسط وأوروبا.. حصلت على الدكتوراه في مجال الهندسة الوراثية والتقنية الحيوية والماجستير في سلوك المنظمات وحصلت على رخص دولية متقدمة في الإستراتيجيات وإعداد السيناريوهات من جهات دولية.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مرتضى اليوسف؛ مؤسس مبادرة توظيف السعودية

مرتضى اليوسف يدعم الشباب عبر مبادرة “توظيف السعودية”

حاوره : حسين الناظر تعد البطالة واحدة من التحديات الخطيرة التي يعاني منها المجتمع السعودي، وسط …

2 تعليقان

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انشالله بخير كلكم ………
    ورمضان كري………….م

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من محايل الاسم الثلاثي: نايف سفر الاسمري مع الشكر وتقدير على استصافتكم في رواد الاعمال واشكر كل من تعب علا هذا البرنامج

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *