الحكمة من التفكر
الحكمة من التفكر

الحكمة من التفكر

برنارد ديسرنوتس

كاتب أمريكي، رائد أعمال في مجال التكنولوجيا، مستشار، مفكر، مؤسس مشارك في مؤسسة ” Wristly.co

https://www.linkedin.com/in/bernardd

الحكمة من التفكر

كيف سار التحول الثقافي في البشرية ككل في الفترة الأخيرة، فقد أبرزت مجلة تايم في عناوين غلافها مقال ممتاز كتبته كيت بيكرت عن ” ثورة التفكر” تلك الإشارة التي تم انتظارها طويلا عن التفكر الذي ينتقل أخيرا من النخب الذكية والمثقفة ليدخل في اتجاهات ثقافية أكبر؟ مثل المقولة السائدة: بأنه كالقطرة الأخيرة التي تجعل الكأس يفيض.

على مدى السنوات القليلة الماضية كانت منطقة وادي السليكون ومنطقة خليج سان فرانسيسكو أرضا خصبة لحركة الفكر، على سبيل المثال، فقد استضافت سان فرانسيسكو الدورة السنوية الخامسة من مؤتمر ” Wisdom 2.0″ الذي أنشأه سورين جوردامر و تميز بأن المتحدثين والحضور من وادي السيليكون .

صحوة الفكر بين قادة التكنولوجيا وبزوغها لتصبح أسلوب حياة سائد، كان رد فعل للتعجيل الحديث للتأثيرات السلبية  “للتكنولوجيا “.. ففي البداية اشتعلت بنموذج “المحمول يأكل العالم” وارتباطها بعالم شبكات التواصل الاجتماعي.

لقد أصبحنا على دراية جدا ببعض هذه الآثار السلبية..فبينما نحن على اتصال طوال الوقت، ونسعى باستمرار “للإخطار” التالي، ولكن يبدو أننا على تناقض أكثر، وأكثر انقطاعا بعضنا عن بعض. و قد تطرقت “أبل” لهذا الموضوع  في أحد الإعلانات التجارية التليفزيونية الحديثة لها، بإظهار الانقطاع بين المراهقين لتكشف في النهاية أن الواقع “الحاضر” يقول كل شئ. إن مسألة “الانقطاع” الرقمي حاليا هي جزء من التيار الثقافي.

المثال الآخر هو “Netflix” التي اضطرت لبدء التواصل حول كيفية الحد والتعامل مع مشاهدة “حفلة سمر” . يمكنك أن تطمئن إلى أن نيتفليكس تراها  بالفعل بأنها الاتجاه السلبي على المدى الطويل.

ماذا يمكننا أن نفعل حيال ذلك؟

حتى الآن، فقط عدد قليل متزايد هم من استعادوا تعلم احتضان التفكر برغم مسار التأمل. وأقول استعادوا تعلم العديد من الحضارات مثل الحضارة اليونانية القديمة في العصور القديمة الذين كانوا مؤمنين مولعين بأهمية اللياقة البدنية للعقل قبل لياقة الجسم. وحتى الآن فإن التأمل في العالم الغربي، هو مفهوم في النفس الجماعية له دلالات سلبية أوعلى الأقل مقصورة على فئة معينة. و سوف تحتاج هذه الدلالات إلى أن تمحى أو تستبدل بعمق قبل أن تحتضنها الغالبية .

من الجدير بالذكر أنه في فترة السبعينات، ذهب مجتمعنا في تحول مشابه جدا مع الظهور والقبول الكامل للوصول إلى وضع لائق بدنيا ومنافع مرتبطة به. ويمكن تفسير هذه المرحلة بظهور “NIKE” كعلامة تجارية رائدة مرتبطة بأسلوب حياة نشط، ندي وصحي. لذا ينبغي أن نبقى على أمل كبير بأنه في المستقبل القريب سوف يكون هناك فرصة مناسبة فيما يتعلق بتبني مجتمعنا لثقافة شاملة لما فيها من منافع أساسية للتفكر و ذلك لتمهيد الطريق أمام مزيد من المفكرين لقيادة عجلة الحياة و معيشة شاملة أكثر رفاهية.

وأنا مقتنع بأن هذه الحركة سوف يتم دعمها ودفعها إلى الأمام من خلال الابتكارات الريادية، وخاصة من وادي السليكون،  ففي الأشهر الأخيرة فقط، تم تدشين عدد كبير من المبادرات العظيمة. وفي عام 2013، أطلق فريق سان فرانسيسكو موقع لهم عنوانه: Calm.com ، وتطبيق مرتبط به على الهاتف  المحمول  الذي يوفر سلسلة مصممة بشكل جميل من دروس التأمل التي يمكن لكثير منا أن يستمتع بها

وقبل بضعة أشهر، قام كل من شيب و شانون ويلسون ، مؤسسي ” لولي مون ” بإطلاق موقع : “Lululemon WHIL.com” ، وقد اقترحا نموج للتأمل مدته 6- ثانية ، واستشرافا للمستقبل فإنه يمكننا أيضا تصور أن الشركات الجديدة سوف تسهم في تعزيز التقدم الهائل الذي يطرأ على أجهزة الاستشعار والتقنيات العصرية لتوجيه المستهلكين على طول رحلة التأمل هذه ، وبالتالي  تصبح ” NIKE  ” لديها القدرة على أن تصبح مستقبل التفكر.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاختصارات السبعة للأندرويد

الاختصارات السبعة للأندرويد

عندما تظهر لك فجأة لحظة تصوير لاتستطيع تفويتها، فقد تقوم عن غير قصد بالضغط على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *