فنون

الاهتمام بها يخرج جيلًا واعدًا من رواد الأعمال: الفنون الجميلة بالمدارس الحكومية والخاصة…وضع كارثي

الرياض، تحقيق: محمد فتحي

تعد أنشطة الفنون التشكيلية من أبرز مجالات الأنشطة التربوية؛ لأنها تنمي الخيال والتذوق الجمالي لدى التلاميذ وتنمي مهاراتهم اليدوية والعقلية والعضلية وتساعد على استغلال وقت الفراغ فيما يعود على الطلبة بالنفع.

وينادي خبراء ريادة الأعمال بالاهتمام بصناعة رائد الأعمال منذ تلك المرحلة التعليمية بجانب الرياضة والكشافة والتربية الاجتماعية لترتقي بالطلبة؛ إذ تدخل في صميم الممارسة العقلية لجوانب الحياة المختلفة وتثري تجربة الطالب في حياته المقبلة حتى يكون معدًا إعدادًا واقعيًا لمواجهة الحياة من حوله ، وليكون فعالًا وإيجابيًا في مجتمعه وبيئته.

ويشكو كثير من المواطنين مما أسموه بالوضع الكارثي للمدارس الخاصة والأهلية بالمملكة من حيث البيئة الطاردة وانعدام النشاط المدرسي كما تحدثوا لـ”رواد الأعمال”.

يؤكد المواطن طارق فضل ضرورة وجود حصة الموضوعات  بتخصيص مخزن منفصل تعمره وزارة التربية سنويًا بمواد الفنون الجميلة (ألوان – أوراق  – صلصال – صمغ) والتربية الرياضية ( زي رياضي للتمارين  – زي رياضي للمباريات – كرات – شباك – حبال الجمباز ومرتبته) وكل عام تنظم الجهة المعنية منافسات ساخنة كانت ستحظى بمشاهدة عالية من المهتمين ، بالإضافة إلى زيادة مساحة الفصول والمكاتب.

ويضيف طارق أن المدارس الخاصة والأهلية عبارة عن بيوت أو عمارات تتكون من غرف مساحتها صغيرة جدًا ، ولأنها معدة للسكن أصلًا فكيف تستوعب أكثر من ثلاثين تلميذًا  دون توفير أبسط المقومات من جلسة صحيحة وصحية ، وكيف للمعلم أن يتابع عمل تلاميذه بالمرور عليهم أثناء الحصة. كذلك، ليس بتلك المدارس مساحة واسعة بالمواصفات المطلوبة للألعاب والنشاطات.

مواصفات معينة

ودعا آخرون إلى أن تكون المدرسة ذات مواصفات معينة لمزاولة تلك الأنشطة، مع تأهيل المدير والمعلم لأداء الدور التربوي المنوط بهما ، وتوفير ميزانية معتبرة ثابتة لكل عام دراسي لتسيير النشاطات المصاحبة مع توفير ميزانية تسيير أدوات مكتبية ووسائل إيضاح ، وتوفير الأجهزة المعنية للإذاعة المدرسية، من ميكرفون، ومكتبة صوتية، ومكتبة لكل صف، وجهاز حاسوب مع طابعة، وجهاز تسجيل، وجهاز تلفزيون.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ifc

(IFC)مؤسسة التمويل الدولية

 من أكبر المؤسسات الإنمائية العالمية ، وهي أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي (IFC( تعد مؤسسة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *