الإعدادات الستة لتهئية المواقع لمحركات البحث

الأسلوب الأمثل لتهئية المواقع لمحركات البحث

سواء كنت تحبه أو لا تحبه، فالناس لا تزال تبحث عبر الإنترنت عما يحبونه وعلى نحو متزايد يجرون البحث عن طريق هواتفهم. فهل تريدهم أن يعثروا على شركتك أو منافسيك عندما يقومون بتلك الأبحاث؟.

للمساعدة في توفير فهم أفضل لمشهد البحث للشركات الصغيرة والمتوسطة، تحاورت مع تيموثي ميلر؛ المدير التنفيذي لـ Local Search Essentials، وعضو برامج شركاء Likeable لموقع Likeable Local، فكان هذا الحوار:

ما أهم محركات البحث التي تطورت في الآونة الأخيرة؟
إنّ هدف جميع محركات البحث، هو تزويد المستخدمين بأفضل النتائج ذات الصلة التي تتناسب مع ما يبحثون عنه. ومع وجود الشركات المحلية، يقوم المستثمرون باستخدام البحث بهدف قيادة اتجاهات الجمهور، ومعرفة ما يُقال عن الشركة؛ لذلك يتفاعلون مع الملفات التعريفية لمواقع التواصل الاجتماعي  ويقرأون مراجعات العملاء. وعلى هذا النحو، تم استخدام محركات البحث لتسهيل الأمر للمستهلكين لإيجاد المعلومات التي يبحثون عنها، خاصة وأنَّ جميع العناصر التي أدرجت في القائمة تكون مرئية في نتائج البحث، وهو ماسعت إليه محركات البحث ببذل جهود شاقة للتأكد من سهولة وصول المعلومات عبر جميع أنواع الأجهزة،سواء أجهزة كمبيوتر أو هواتف جوالة وغيرهما.

كيف أثرت التكنولوجيا على أنواع الأجهزة التي تظهر عليها محركات البحث؟
أكدت جوجل مؤخرًا أنّ أجهزة الجوال هي المصدر الرئيس لحركة مرور البحث فيها، وهو ماحدث بسرعة أكبر مما توقعها الجميع؛ لذا كان تأثيره كبيرًا على الشركات المحلية. وبما أنّ 89% من جميع مستخدمي الأجهزة الذكية يقومون بالبحث عبر جوجل من أجهزتهم، فقد اتخذت الأخيرة خطوات للتأكد من حصولهم على أفضل النتائج.

وفي الواقع، تفرض الشركات المحلية عقوبات إن لم يكن لديها إصدار ملائم للجوال لمواقعهم على الإنترنت المتاحة. ومن المدهش، أنّ غالبية العظمى للشركات المحلية لا تزال تفتقر إلى إصدارات ملائمة للجوال لمواقعم على الإنترنت.

إلى أي مدى تبدو أهمية إنشاء حضور اجتماعي قوي لـ SEO الشركة (التحسين الأمثل لمحركات البحث) ؟
يستخدم المستهلك العادي اليوم، أكثر من 10 مصادر للمعلومات ليتخذ قرارًا بالشراء. وهو يستخدم محركات البحث لإيجاد شركات محتملة؛ ومن ثم يبحث عن اسم محدّد للشركة لمعرفة المزيد عنها . لذلك زادت أهمية مواقع التواصل الاجتماعي.

ولتقييم الشركة ، يستخدم المستهلك أدلة شركة محلية، ومدونات ، ومواقع فيديو، ومواقع مشاركة الصور، ويقرأ المقابلات ويتفاعل مع المحتوى المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي .

إن المطالبة بالمحتوى، ونشره عبر جميع هذه المنصات- كجزء من ظهور موقع الشركة – أمر حيوي للتحسين الأمثل لمحركات البحث. ويوجد عدد فعّال من المنصات للدعاية من حيث التكلفة التي تستطيع التأثير على الشركة لضمان استراتجية أكثر شمولًا قدر الإمكان.

ما أكبر التحديات التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة عندما تحاول اجتذاب زبائن عبر الإنترنت؟
من أكبر التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والكبيرة (SMBs)، العثور على شريك يفهم كيف يستخدم المستهلكون الإنترنت اليوم، ويصيغون استراتيجية شاملة للاستفادة من جميع الفرص المتاحة . يجب أن يكون للشركات الصغيرة والكبيرة مواقع على الإنترنت، ومدونات، وقوائم دقيقة بالشركات المحلية، واستراتيجية تسويق محتوى يتضمن صورًا وأشرطة فيديو ومقالات. تحتاج هذه الشركات إلى بناء سمعتها التجارية ومراقبتها، كما تحتاج أيضًا إلى أن يكون لها مشجعون ومتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي . وينبغي أن يكون تصميم تلك المواقع متسقًا ومهنيًا، وأن تتم المحادثة بصورة ودية،اعتمادًا على الفرص المحتملة المتوالدة. علاوة على ذلك، يحتاج إلى أن يكون أيضا “مستجيبًا” وملائمًأ للجوال ، والتابلت ( الكمبيوتر اللوحي)، والكمبيوتر المكتبي.

إن الشركات الصغيرة و الكبيرة غارقة فيما يلزم القيام به، وللعديد منها تجارب سيئة سابقة في هذا المجال, فهي بحاجة إلى شريك ثقة يساعدها في فهم منظومة الشراء لدى الستهلك، ويساعدها في صياعة استراتيجية شاملة لبناء موقعها على الإنترنت، وتهيئته بالشكل الأمثل، وبطريقة احترافية تلائم الجوال.

بمَ تنصح الشركات الباحثة عن زبائن وداعمين للعلامات التجارية عبر الإنترنت؟
ينبغي وضع نظام شامل لتحويل الغرباء إلى عملاء ومروجين للأعمال. وأفضل ما تقوم به الشركات الصغيرة والكبيرة أن يكون لديها تقييم احترافي لرحلة الشراء لأسواقها المستهدفة؛ ومن ثم تدقيق حركة الظهور على مواقعها لتحديد الفرص المتاحة للتحسين. وسوف يتضمن هذا التقييم أيضًا تحليلًا تنافسيًا وميزانيات للدعاية موصى بها للنظر فيها.

ولا يمكن المبالغة في أهمية وجود خطة واستراتيجية شاملة؛ لأن التسويق هو مجرد امتداد وأداة لتحقيق أهداف العمل الاستراتيجية للشركة.

ما تنبؤاتك بخصوص اتجاهات SEO؟
هناك اتجاهات كبيرة قد تغيّر المشهد المنافس خلال الفترة القادمة، تتضمن:

  • المستخدمون الذين يستخدمون أجهزة الجوال : يتوقع للأجهزة الذكية أن تحقق اختراقًا للسوق الأمريكي بمعدل 90%.
  • مبيعات التابلت ( الكومبيوتر اللوحي) تنمو أسرع من نمو الأجهزة الذكية: تحتاج الشركات الصغيرة والكبيرة إلى تبني أدوات محلية للتسويق واستراتيجيات لتناسب أجهزة التابليت.
  • أبحاث عن طريق الجوال تتحول إلى مبيعات: 80% تقريبًا من الأبحاث المحلية عن طريق أجهزة الجوال، تتحول إلى عمليات شراء.
  • مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على قرارات الشراء : يقوم المستهلكون بالبحث على مواقع التواصل الاجتماعي  للحصول على معلومات ومصدر إلهام عن الشركات التي يتم اختيارها.
  • البريد المباشر ليس ميتًا، لكن يجب أن يستخدم بالاقتران مع استراتيجية شاملة للتسويق عبر الإنترنت للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

عن ديف كاربن

كاتب أمريكي، رائد أعمال، لديه شركة برمجيات لمواقع التواصل الاجتماعي ، فازت شركته بجائزة « YMMOW « في التسويق 3 مرات ، وجائزة أحد أفضل 005 شركة الأسرع نموا في الولايات المتحدة وفقا لتقرير مجلة INC لعامي 1102 ، 2102 ، له مجموعة من المؤلفات منها كتاب عن الإعلام الاجتماعي المحبوب ، كيف تسعد عميلك

شاهد أيضاً

5 استراتيجيات للتسويق عبر بريدك الإلكتروني

لا يخفى على أحد أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حتى في ظل وجود قنوات أخرى؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *