استراتيجية أسئلة "لماذا" الخمسة لاكتشاف المشكلات

استراتيجية أسئلة “لماذا” الخمسة لاكتشاف المشكلات

عندما يواجه أحد مشكلة خاصة في مجال التجارة،  قد لا يعرف كيفية حل المشكلة، أو قد يحلها بقرار غير صائب، فكيف تبدأ بحل مشكلة من دون معرفة السبب الرئيس؟.  أول خطوات حل مشكلة ما، هو اكتشافها أولًا، فقد ذكر إيريك ريس في كتابه  “استراتيجية لين لتأسيس المشروعات الصغيرة”، أحد أساليب واستراتيجيات استكشاف المشكلات البسيطة بشكلها، ولكنها تتطلب ممارسة وتدريبًا، وهي استراتيجية “أسئلة لماذا الخمسة”، المميزة في اكتشاف المشكلات، والتي تساعدك لتصل لأعمق الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة، وتمنحك الخيط الأول لحلها. تمثل تلك الاستراتيجية أسلوبًا تحقيقيًا يسهم بشكل كبير في اكتشاف المشكلة؛ حيث تستخدمه شركات كبيرة؛ مثل تويوتا للسيارات وغيرها.

لنأخذ مثالًا : إذا كان هناك شركة ناشئة يعمل بها 10 موظفين متعددي الجنسيات، فقد يواجه مدير عام الشركة مشكلة تغيبهم بشكل متكرر عن العمل. في الغالب، يقوم متخذ القرار بمعاقبة الموظفين بالخصم وتوبيخهم على تغيبهم المتكرر، فينصاع الموظفون للقرار، ثم يعودوا للتغيب مرة أخرى. هل تم حل المشكلة؟ بالتأكيد لا. إذا طبقنا  استراتيجية “أسئلة لماذا الخمسة” على إدارة الموارد البشرية حسب التسلسل الهرمي لهيكل الموظفين، وجدنا أن  المدير العام ليست مهمته أن يخاطب ويحاسب الموظفين، بل المدراء، فمدير الموارد البشرية اتخذ القرار المناسب حسب رأيه؛ وهو معاقبة الموظفين، ولكن المشكلة لم تُحل. يأتي الدور على المدير العام لمناقشة مدير الموارد البشرية؛ لسؤله عن سبب تكرار المشكلة، بتطبيق استراتيجية “أسئلة لماذا الخمسة”، وبدأ الحوار والنقاش بين المدير العام ومدير الموارد البشرية :

  • المدير العام :نلاحظ تكرر غياب الموظفين، فماذا السبب؟
  • مدير الموارد البشرية : لأن بعض الموظفين مستهترون.
  • المدير العام : وما سبب استهتارهم ؟
  • مدير الموارد البشرية : ليس هناك لائحة توضح العقوبات والحوافز.
  • المدير العام: لماذا لا توجد لائحة ؟
  • مدير الموارد البشرية: لم يتم التعاقد مع شركة استشارية متخصصة في إعداد اللوائح.
  • المدير العام: لماذا لم يتم التعاقد مع شركة في هذا المجال ؟
  • مدير الموارد البشرية : لأننا لم نبحث عن شركة، بل لم نهتم بهذا الأمر.
  • المدير العام: لماذا لم يتم الاهتمام بمثل هذا الأمر الهام؟
  • مدير الموارد البشرية : لأننا لم نمنحه الألوية.

يتضح أن سبب المشكلة الرئيس لم يكن في الموظفين، بل في إدارة الموارد البشرية المسؤولة عن الموظفين؛ لأنها لم تعد لائحة للموارد البشرية توضح العقوبات والحوافز وآلية العمل، ولم تُعِر الموظفين أي اهتمام.

إنَّ اكتشاف المشكلة يمثل نصف الحل، فـاحرص على اتخاذ القرارت الصائبة في مؤسستك ، وألا تتسرع في اتخاذ القرارات، وكذلك من المهم عند تطبيق استراتيجية ” أسئلة لماذا الخمسة” أن تعد أسئلتك مسبقًا، وأن تخمن الإجابة التي يمكن أن يجيب بها صاحب المشكلة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نموذج العمل التجاري

يعد نموذج العمل التجاري، أحد أفضل الأدوات الحديثة لقياس مدى جدوى فكرة مشروع تجاري قبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *