إنطلاق ملتقى الإعلام المرئي الرقمي “شوف” السبت القادم

كتب / حسين الناظر
تنطلق فعاليات الدورة الرابعة لملتقى الإعلام المرئي الرقمي “شوف” يوم السبت القادم 21 محرم 1438 هـ – الموافق 22 أكتوبر 2016 بفندق درة الرياض ، الذي تنظمه مؤسسة الأمير محمد بن سلمان (مسك الخيرية) لحث الموهوبين على رفع المستوى المعرفي والثقافي لضمان تدفق الأفكار الإبداعية.

و يُعتبر ” شوف” منصة شبابية تسعى لإبراز المقدرة الوطنية في الإعلام المرئي الرقمي، ورفع وعي الشباب وتسخير أدوات الإعلام الرقمي لخدمة الوطن وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المواهب الشابة الجديدة وبين المستثمرين والجهات ذات العلاقة، إضافة إلى تسليط الضوء على ملفات وقضايا متنوعة في هذا المجال، حث الموهوبين على رفع المستوى المعرفي والثقافي لضمان تدفق الأفكار الإبداعية.

كما يهدف الملتقى إلى تحفيز الشباب على تطوير مواهبهم وتحويلها إلى مشروعات استثمارية ناجحة، و زيادة التوعية بأخلاقيات ومبادئ المجتمع في جميع أعمال الإنتاج المرئي،و المساهمة في إيجاد محتوى تدريبي متخصص لتطوير مجال الإعلام المرئي الرقمي.

ويحمل الملتقى هذا العام رؤية جديدة تواكب تطورات صناعة الإعلام، وتتمثل في أن الدوافع والاعتبارات لا تقل شأنًا عن المحتوى والأدوات، للوصول بدورة العمل في مجال الإعلام المرئي الرقمي إلى الإتقان، ففي ظل توسع وانتشار منصات ووسائل التواصل الإجتماعية المرئية، وما تشهده من ظهور مواهب شابة حققت نجاحات جماهيرية بفضل فكرة رائدة أو موضوع مبتكر، يبقى استمرار نجاح الأعمال المميزة وتطور أداء المواهب الشابة مرتبطًا بخمس عوامل رئيسة هي:زيادة المستوى المعرفي والثقافي لضمان تدفق الأفكار الإبداعية، وإعداد وإخراج المحتوى بطرق احترافية ومبتكرة، وتطوير أسلوب الخطاب والمهارات الاتصالية، والالتزام بأخلاقيات ومبادئ المجتمع، ومواكبة أحدث الوسائل التقنية في مجال التصوير والإنتاج المرئي.

وستناقش الجلسات ـ التي يتحدث فيها سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي إلى جانب منى المواش صاحبة مبادرة#الرياضيات_نتعلمها_نحبها، و ثنيان خالد صانع محتوى على اليوتيوب ، و أ. أيمن جمال مخرج سينمائي ومنتج سعودي ،وأحمد الصحاف ، وسام بلاتيس ممثل شركة يوتيوب ، ممثل شركة الإتصالات السعودية ـ كل ما تثمر به الموهبة والاهتمام باعتبارها عملًا إبداعيًا يستحق الدعم والإشادة، ولأن منصات التعبير والعرض والمشاركة في عصرنا الحالي هي مواقع التواصل الاجتماعي فإن مقاطع اليوتيوب وحسابات سناب تشات تعد قنوات مهمة يعتمدها الشباب للتعبير عن أنفسهم وجذب الجمهور والآراء لأعمالهم، لكن هذه القنوات يمكنها أن تكون أكثر من مجرد وسيلة يعبرون فيها عن أنفسهم كي تصبح منصة بمحتوى إحترافي، تتحول إلى مشروع ثقافي مكتمل وقد تصبح أيضاً مشروعاً استثمارياً ذاتياً.

كما تعقد عدد من الجلسات الحوارية لمناقشة قضايا هامة، ففي الجلسة الأولى يناقش ضيوف الملتقى إتجاهات المحتوى بين ميل الكثير من صناعة إلى الكوميديا وإهمال اتجاهات أخرى يتم فيها طرح المحتوى بصورة معلوماتية ومعرفية، وتتحدث هذه الجلسة كذلك عن أدوات المبدع والطرق التي يسلكها في تطوير أدائه في التقديم وفي البحث.

في حين تتحدث الجلسة الثانية عن معايير الشهرة الإلكترونية، إيجابياتها وسلبياتها، وكيف أن عدداً من روادها اتخذها كمهنة له، ومن هذا المنطلق تتطرق الجلسة إلى المتاجر الافتراضية، وإلى كيفية إيجاد معيار الثقة والجودة في هذا العالم المُشرع.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تقرير دولي يؤكد على أهمية الشبكات الذكية في تحقيق رؤية 2030

أكد تقرير دولي صادر عن مؤسسة “بوز ألن هاملتون” المتخصصة في الاستشارات والتكنولوجيا، على أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *