إدلرة الأموال لدى الأثرياء
اكتشف أسرار الثراء

إدارة الأموال لدى الأثرياء

ماهي الأسرار المتعلقة بإدارة الأموال التي يعلمها الأثرياء دون غيرهم ؟

لقد أمضيت خمس سنوات أبحث عن إجابة عن ذلك السؤال، فوجهت خلالها 144 سؤالًا لـ 233 مليونيرًا، لأكتشف في النهاية أن للأثرياء عادات محدّدة جدًا في تعاملهم مع المال، هي التي ساعدتهم كثيرًا في تكوين ثرواتهم.

  • اعرف إلى أي جهة يذهب مالك:

بمراجعة كشف حسابك البنكي، وكشف حساب بطاقتك الائتمانية كل شهر، ستكتشف وجود نفقات لأشياء، لم تكن تدرك أنك تدفع لها، مثل: رسوم عضوية النوادي، والاشتراكات، والمصاريف المتكررة لمنتجات أو خدمات لم تستخدمها. وفي كثير من الأحيان، تكون المصاريف المتكررة لمنتجات ثانوية لعروض مجانية وقعت عليها.

  • راجع النفقات السنوية :

تتغير النفقات مع مرور الزمن، فيمكن تقليل تكاليف التأمين بالفعل؛ مثل التأمين على الحياة، عند تعديل جداول متوسط العمر داخليًا بواسطة إدارة الضمان لشركة التأمين. ولن تعرف هذا أبدًا مالم تصل إلى مندوبك في التأمين لاكتشاف ذلك. راجع أيضًا  تأمينك الصحي؛ للتأكد من أنك لا تدفع بغير قصد للمعالين الذين غادروا المكان، ويتمتعون بتأمين صحي عن طريق صاحب العمل. وغالبًا ما تتغير التكاليف السلكية والإنترنت، عند إضافة قنوات محددة أو قطعها. وربما تدفع لقنوات لاتدرك، أنّها كانت جزءًا من حزمتك.

  • تجنب الأصدقاء المسرفين:

لم يتعلم غالبية الناس المعيشة الأقل من مستوى قدراتهم من قبل والديهم. لهذا، قد يستدرجهم بعض الأصدقاء نحو الهاوية بمصاريفهم المتهورة، فأجرة ليلة تقضيها خارج المدينة قد تفاجأ بأنها 300 دولار في الليلة. فكر جيدًا في مدى تأثير أصدقائك على عادات الإنفاق لديك، فإذا تسكعت مع المتسولين، فقد تصبح مثلهم؛ لأن عاداتنا تتأثر بمن نرافقهم. لقد وجدت أن المليارديرات العصاميين في دراستي يبذلون جهودًا واعية لمرافقة من يتفقون معهم في الآراء. تأكد أنك ترافق من يشاركونك الرغبة في العيش أقل من مستوى إمكانياتهم.

  • اشترِ سيارات مستعملة من نوعية جيدة :

تفقد السيارة الجديدة قيمتها بمجرد شرائها، بينما شراء سيارة مستعملة ذات نوعية جيدة يتيح لك الاستفادة من هذه الخسارة في القيمة بصورة غير وسائدة في صناعة السيارات. وطبقًا لدراستي، يشتري حوالي44% ممن سألتهم سيارات مستعملة من نوعية جيدة، يتطلب معظمها إصلاحات سنوية قد تصل إلى 1500 دولار سنويًا.

  • استخدم الكوبونات عبر الإنترنت :

تقدم مواقع الإنترنت -مثل Groupon ، و Living Social، ومحلات البقالة، وغيرها- خصومات 50% أو أكثر على المطاعم والمنتجات ومحلات البقالة؛ إذ يستخدم 30% من المليارديرات العصاميين الموجودين في دراستي تلك الكوبونات.

  • اجعل تكاليف المسكن حتى30% من مرتبك:

خلافًا لاعتقادك بأنّ معظم الأثرياء يعيشون في قصور، فإنّ 34% ممن وردوا في دراستي يعيشون في بيوت متواضعة.

  • وفّر 20% من راتبك:

توفير 20% من راتبك ووضعه في حساب المدخرات، يجبرك على العيش بـ 80% راتبك.

  • لا تقامر بمدخراتك :

احذر أن تغامر بمدخراتك، فالاستثمارات الآمنة تنمي مدخراتك وتجعلك من أصحاب الثروة. واعلم أن توفير 250 دولار شهريًا فقط على مدار أربعين سنة، ينتج عنه 381.505 دولار؛ يعني 5% عائد ربح.

  • خصص مدخراتك بنظام الدلو:

الدلو # 1 : خاص بمدخرات التقاعد.

الدلو#2 :خاص بنفقاتك الخاصة ( المنزل، وتكاليف الزواج، وولادة الطفل، .. إلخ).

الدلو #3 : خاص بالمصاريف غير المتوقعة (إصلاحات المنزل، وتصليح السيارة، والتكاليف الطبية، والبطالة.. إلخ).

الدلو#4 : خاص بالنفقات الدورية (هدايا أيام ميلاد، وهدايا العطل والإجازات، والعودة إلى المدرسة.. إلخ).

  • ضع أهدافًا للمدخرات لكل دلو :

خصّص نسبة مئوية لكل دلو، فإن أدخرت 205 دولار مثلًا من راتبك ، فستكون المخصصات كما يلي: 10% لدلو التقاعد، و4% لدلو النفقات المحددة، و3%  لكلا النفقات غير المتوقعة والنفقات الدورية. فتوفير المال عملية، وتراكم الثروة عملية، وهما في النهاية عملية واحدة كبيرة،  نسميها النجاح المالي. لكن إن لم يكن لديك عملية أو تبنيت عادات المال الجيدة، فلن تكون قادرًا أبدًا على التوفير.

عن توماس س. كورلي

كاتب مشهور فاز بجائزة عن كتابه: " عادات الأغنياء وأولاد الأثرياء"، و"غيّر عاداتك"، و"غيّر حياتك". له عروض في CNN، و MSN Money ، و USA Today، و the Huffington Post، و Marketplace Money SUCCESS Magazine، وInc، و Money، وKiplinger’sand thousands للعديد من منافذ الميديا في أمريكا و 24 بلدًا.

شاهد أيضاً

كيف تضع خطة عمل لتمويل مشروعك

كيف تضع خطة عمل لتمويل مشروعك؟

عندما تخطط للحصول على تمويل لعملك، فيجب أن تُعد خطة عمل بسيطة لاتزيد عن صفحة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *