DSC_0748 copy

رئيس شركة الاتصالات: استخلاص 20 صناعة من الاقتصاد الرقمي

 أكد الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية الدكتور خالد بن حسين البياري في حديثه عن الاقتصاد الرقمي وعلاقة قطاع الاتصالات به خلال جلسات منتدى جدة الاقتصادي 2016 أمس أن النماذج الاقتصادية التي تم استخدامها في الماضي والطريقة التي تقدم بها الخدمات تغيرت تماماً، ومن العناصر التي قادت التغيير التحول الرقمي للصناعة الذي يعتبر من العناصر المهمة التي أحدثت تغييراً كبيراً على مستوى العالم إلى جانب ما يوفره من فرص كبيرة في القطاع الصناعي وقيم جديدة ناتجة .

    وكشف أن هناك دراسة تم القيام لـ 20 صناعة ميمكن استخلاصها من هذا الاقتصاد الجديد في التسع سنوات المقبلة وأن هناك تغيراً كبيراً في الصناعات التي تستخدم بفضل عالم التقنية والذكاء الصناعي وسيكون هناك أكثر من 50 مليار جهاز متصل مع بعضه البعض خلال السنوات الأربع الماضية .

    وقال: نتحدث عن تغير كبير في المجالات الكبيرة التي يمكن أن تعود على هذه الصناعة التي تعتبر واقعاً جوهرياً يقوم بتغيير الاقتصاد في الوقت الحالي ، منوهاً بقوله : ينظر إلى القطاع الخاص بصفة خاصة على أنه المستهدف في الاستثمار في التكنولوجيا من خلال التقنيات مما يدخل في الفرص المتوافرة وتأثيرات ذلك على السوق .

     وذكر الدكتور البياري أن الثورة الصناعية الرابعة حقبة جديدة تمثل تغييراً كبيراً، تقوده التقنية الرقمية ، مشيراً إلى أن العديد من الصناعات مثل صناعة الهواتف الذكية غيرت قواعد اللعبة في العديد من الصناعات ، التي يجب أن تواكبها الصناعات الأخرى .

   وأشار إلى الرغبة في تحقيق الكفاءة التي يمكن أن تسهم بها شركة الاتصالات السعودية في هذا الصدد مضيفاً أنه يتضمن في هذا الإطار مستويات خاصة في عملتي الابتكار والبنية التحتية التي تعتمد عليها عملية الابتكار إلى جانب منصات التمكين والدفع عن طريق المعلومات والهواتف .

    ولفت إلى أن كل تلك المجالات تحتاج إلى أن يتم تمكينها من التحول الرقمي مما يجعل صناعة الاتصالات مناسبة في هذه المستويات سواء كان في عملية الابتكار أو التمكين ، مضيفاً أن عملية الابتكار في شركة الاتصالات السعودية بدأت بتأسيس استثمارات بنحو 50 مليار دولار .

     وقال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية : تم إطلاق برنامج تجريبي طموح  يسمى “إلهامك” بدأنا فيه مع  4 شركات ناشئة ونقوم باختيار العمليات المختلفة بالتخطيط ، وهناك المزيد من الطموحات لأخذ برامج لعملية الابتكار ، وفيما يتعلق بالبنية الأساسية لدينا أكبر شبكة للهواتف الذكية بالإضافة للشبكات البحرية ، وقمنا باستثمارات كبيرة فيما يتعلق بشبكة الهواتف .

     وأضاف قائلاً : إذا نظرنا إلى الشبكات الثابتة لدينا عملية تطوير شبكات الألياف واستثمرنا في مراكز المعلومات التي ستمكن عمليات الاتصال والربط واستقبال العمليات الرقمية المعنية ، وأأمن بأن شركات الاتصال لديها دور كبير، فيما يتعلق بسوق شركة الاتصالات السعودية المنصات ستتيح للعديد من الصناعات تغيير الطريقة التي تعمل بها ، وسنسمح بالعديد من الشركاء للربط مع شبكتنا حتى يمكن تشغيل تطبيقاتهم عليها وسنعمل على نجاح ذلك في الفترة المقبلة حيث يعد ذلك جزء من إستراتيجيتنا لتحويل المملكة إلى رقمية ، وحان الوقت لأن نعمل بسرعة وأن تكون لدينا خطوات سريعة لتطبيق الاقتصاد الرقمي .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تقرير دولي يؤكد على أهمية الشبكات الذكية في تحقيق رؤية 2030

أكد تقرير دولي صادر عن مؤسسة “بوز ألن هاملتون” المتخصصة في الاستشارات والتكنولوجيا، على أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *