أكتب لنا تجربتك

أكتب لنا تجربتك

تعدّ الأفلام من أفضل الطرق للتعلم من الآخرين كالقصص والخيال العلمي؛ إذ تقدم أفكارًا للمشاهدين بطريقة سهلة الفهم، كما تتضمن الكثير مما يمكن تعلمه. وفيما يلي قائمة من عشرين فيلمًا تفيد رواد الأعمال في تطوير أفكارهم

1- The Godfather:

عرض لا يمكنك رفضه!

يعدّ هذا الفيلم الأفضل على مدى تاريخ الشاشة الفضية؛ إذ يحكي قصة نمو أعمال عائلة صغيرة حتى تصبح أكبر عائلة للجريمة المنظمة في نيويورك. يلقي الفيلم نظرة على ما يتطلب منك لتصبح من أقوى العائلات في مجال الأعمال.

2- Glengary Glen Ross:

الكذب، والغش، والسرقة.. كل ذلك يتم في يوم عمل واحد في عالم العقارات المتسارع في شيكاغو، حيث المنافسة والحوافز هي التي تقرر ما هو الأفضل. ولهذا يواجهون منافسة محدودة في المبيعات؛ لأن الجائزة الأولى هيCadillac El Dorado، والجائزة الثانية مجموعة من سكاكين تقطيع اللحم، أما الجائزة الثالثة فتعني أنك مطرود!

3- Wall Street:

لكل حلم أهمية خاصة في حياة الشاب الطموح Bud Fox المضارب في البورصة؛ إذ يفعل كل شيء تقريبًا من أجل النجاح. ماذا يحدث عندما توصلك الرغبة في النجاح إلى مرحلة تخطي حياتك تحت شعار “الجشع أمر طيب”، وماذا يحدث عندما تصل لحدودك القصوى ويطلب منك القيام بأمر لا تستطيع فعله أو لن تفعله؟ فجأة يبدو كل شيء جلياً عندما يطلب من fox المساعدة في فعل شيء ليس مخالفًا للقانون فحسب، بل غير أخلاقي أيضًا.

4- The Game:

لا توجد قواعد في اللعبة.

ماذا يمكنك أن تعطي لشخص لديه كل شيء؟Nicholas Van Orton والذي يلعب دوره الممثل Michael Douglas مصرفي غني في سان فرانسيسكو تتعلق حياته بالأعمال فقط، ما جعله منعزلًا عن الآخرين. يقدم له أخوه Conrad هدية تثبت له أهمية تغيير نمط حياته وتصوراته  عن العالم. وعندما تظهر في حياتك أمور سيئة، فإنك تتساءل: ما المهم حقًا في الحياة.. العمل أم  النجاح أم المال أم الحياة الحقيقية؟.

5- Boiler Room:

الحافز يخلق العاطفة: بعد دخوله مهنة الوساطة في الأسهم ليحوز على إعجاب والده، أدرك Seth Davis الذي ترك جامعةQueens ، الأرباح الهائلة التي تنتظره من خلال عمولات أكبر من أي شركة. تعلمSeth  أن كل شيء ليس كما هو متوقع، وأجبر على مواجهة مأزق المال والجشع في مواجهة الأخلاق والشرعية. فماذا يفعل رائد الأعمال الشاب إذا واجه مثل هذا المأزق.

 6- Jerry Maguire:

بقية حياته تبدأ الآن: قصة الفيلم حول رجل في أعلى قائمة لعبة الشريك المميز، ولكنه قرر التراجع قليلًا والتساؤل حول كل هذا وتحضير أفكاره لباقي الشركة, ولكن انتهى الأمر بخسارته كل شيء فقد خذله الجميع إلا عميل واحد متقلب المزاج جدًا يدعى.. Rod Tidwell ومن هنا يبدأ Jerry بالبحث عن الشيء المهم فعلًا لعمله وحياته ويعمل بجد ليعيد كل شيء على ما يرام.

7- Trading Places:

خذ شخصين غريبين تمامًا، واجعل أحدهما غنيًا والآخر فقيرًا وراقب المتعة بينما يتبادلان المواقع ماذا يحدث عندما تجعلهما يتبادلان المواقع؟ إنها تجربة اجتماعية لكل من Mortimer وRandolph Duke، أحدهما مالك شركة تعمل في مجال سمسرة البضائع، وتزداد حماسة الأحداث مع زيادة الألم لكليهما جراء هذا التبادل.. وهنا يثور سؤال حول الشيء الأكثر أهمية في الحياة؟ الأصدقاء والحب أم المال والسلطة؟
8- Office Space:

العمل شيء بغيض: عندما تنام مغناطيسيًا ثم يضعونك في حالة من العمى الكامل، حينها لا يمكنك تقديم المساعدة لكن لديك تصور جيد للحياة الخارجية.

9- Peter Gibbons:

رجل لا يمكنه المساعدة، لكن تبدأ المشكلات في الظهور عندما تبدأ طبيعته غير المهتمة بإيصاله إلى مرحلة يسرق فيها الشركة بطريقة غير مسبوقة.

10- Pursuit of Happyness:

إنها قصة حياة حقيقية لرجل يؤمن جدًا بمنتج لا يمكنه بيعه ما يؤدي إلى خسارة منزله وزوجته وأمواله فيغادر وحيدًا مع ابنه. لكن الخطوات التي اتخذها حولته إلى ما سيصبح عليه؛ إذ حصل على تدريب مهني ليصبح مضاربًا بالبورصة، ويكافح ضد نظرائه من أجل وظيفة في نهاية المطاف.

11- Catch Me If You Can:

قصة حقيقية عن شاب استطاع تمثيل شخصية الطيار، والطبيب، والمحامي، وأستاذ في التاريخ في أثناء تعيينه بوظيفة في بنك. يبين الفيلم كيف يسعى Frank Abegnale Jr في بيئة العمل القاسية وتحت ضغط العمل لتحقيق هدفه.

12- Rocky:
كانت حياته كلها حول الضربة المليونية
يحكي قصة رجل انتقل من لا شيء إلى حياة مختلفة تمامًا. الرائع في الفيلم أنSylvester Stalone كتب كامل السيناريو خلال يوم واحد فقط لكنه لم يكن يملك إلا القليل من المال، ما دفعه لبيع كلبه للعمل في محل بأجر بخس فقط للاستمرار في مشروعه.
وبعد أشهر من محاولة بيع الفيلم حصل على عرض يتجاوز 100 ألف دولار لكنه لا يستطيع لعب دور البطل روكي. توالت عليه العروض حتى بلغت مبلغ400ألف دولار لكنه ظل يرفض  حتى وافق على عرض بمبلغ 25 ألف جنيه استرليني مقابل تمثيل دور البطل
وبعدما قبض المال، استرد كلبه بمبلغ 15 ألف دولار.. وبعد كل هذا تحولSylvester إلى ممثل كبير مع فيلمه الذي فاز بالأوسكار لأفضل عرض.

13- Shawshan Redemption:
يستطيع الخوف أن يسجنك، ويستطيع الأمل أن يحررك..
يحكي الفيلم قصة رجل اعتاد النجاح في أسوأ المواقف؛ إذ سجن نتيجة جريمة قتل في أثناء عثوره على زوجته تخونه ثم  كون صداقات داخل السجن حتى نجح في التغلب على أصعب المواقف.

14- The Social Network:

لن يكون لك نصف مليار صديق من دون أن يكون لك أعداء.. يحكي الفيلم المقتبس عن قصة حقيقية عن Mark Zuckerberg  المليونير الشاب الناجح مالك موقع facebook؛ إذ بدأ كخريج في جامعة هارفارد بإنشاء شبكة تواصل اجتماعي اعتمادًا على البريد الإلكتروني لجامعة هارفارد.. والبقية كما يقال.. مجرد تاريخ.

15- Pirates of Silicon Valley:

الفنان الجيد ينسخ.. الفنان العظيم يسرق
يحكي هذا الفيلم قصة أكبر شركتين في مجال التكنولوجيا وهما مايكروسوفت وأبل. يعدّ الفيلم وثائقيًا حول المنافسة بينهما وتطورهما إلى الوضع الحالي. يحوي الكثير من النقاط التي يجب تعلمها من الشركتين، حتى تكون مميزاً مثلهما.

16- Forrest Gump:

قصة للحياة، رجل بسيط مع عزم وإصرار، يصبح ظاهرة ناجحة من خلال عيش حياته بالطريقة الأفضل التي يجب تعلمها. يربح الجوائز ويصبح لاعبًا محترفًا في كرة الطاولة، يملك شركة خاصة في مجال صيد الروبيان ويلهم الناس في كل أرجاء البلاد.

هذه كانت قائمة بـ 15 فيلمًا يمكنها أن تلهم رواد الأعمال وتحكي شيئًا عنهم وحياتهم أو الظروف التي سيواجهونها.
اكتب لنا تجربتك عن أي من الأفلام المذكورة في القائمة، وماذا أعجبك فيها، وكيف استفدت منها؟

المصدر:

:http://www.mhabash.com/

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

d11be26b-bd36-4fbe-97a6-3a6fe939bf41

عنان الجلالي: هاجرت بـ 10 جنيهات إسترليني.. وأدرت 40 فندقًا في 4 دول

حوار/ مصطفى صلاح لم يستسلم لفشله في المرحلة الثانوية العامة في مصر، ولم يجلس يبكي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *