التخزين السحابي
التخزين السحابي

أفضل 10 خدمات للتخزين السحابي على الإنترنت

أصبحت سحابة التخزين جزءًا لا يتجزأ من حياتنا الحديثة ؛ إذ تتنافس خدمات ” جوجل درايف، ودروب بوكس، ووان درايف، وبوكس كوم ،  لتحمل بياناتنا الهامة على خوادمها، ولكن أي منها الأفضل لك؟ .. للإجابة على هذا التساؤل نستعرض هنا أفضل خدمات التخزين السحابية، ونبين ما لديها من عروض.

* كيف تختار خدمة التخزين السحابي ؟

تنتشر بشكل هائل عبر شبكة الإنترنت مواقع التخزين السحابي المجانية ؛ إذ يتيح اشتراكك في خدمات جوجل، وميجا، ومايكروسوفت، وغيرها ، مساحة تخزينية تصل في بعضها إلى 20 جيجا بايت مجانًا ؛ الأمر الذي يتيح لك تخزين مكتبة لصورك، ومستنداتك ، وصوتياتك الهامة.

وقد اخترنا مانراه أفضل خدمات التخزين السحابية لنضعها أمامك لتتعرف على أفضلها بالنسبة لك ؛ وذلك طبقا لعدة عوامل ، كتنوع الأجهزة التي تستخدمها، وحجم المساحة التي تحتاجها، ومستوى الأمن الذي تتطلبه بياناتك:

1- دروب بوكس  Dropbox

أحد حلول التخزين عبر الإنترنت المتاحة لعملاء لينكس وبلاك بيري، وويندوز ، و Mac OS X ،  وأندرويد ، و iOS .كذلك تم إصدار تطبيق هاتف ويندوز رسميًا في يناير 2015؛ الأمر الذي يقطع شوطًا طويلًا لضمان وجود بياناتك معك، بغض النظر عن ميزة التكنولوجيا التي تريد استخدامها.

ويأتي الحساب الأساسي المجاني مع خدمات قليلة إلى حد ما – بالمقارنة مع الخدمات المنافسة – مع مساحة تخزين 2 جيجا بايت، وهي مساحة مناسبة جدًا للمستندات، لكنها تتضاءل أمام الصور والصوتيات والفيديو ، إلا أنه يمكنك ترقيتها إلى مساحة  1 تريبايت مقابل 7.99 دولار شهريًا.

 ويقدم دروب بوكس  أيضًا 500 ميجا بايت إضافية مجانًا لكل صديق تحصل عليه للاشتراك في الخدمة  بحد أقصي 16 جيجا بايت.وتشمل ميزات الأمان المصادقة على مرحلتين ،مع تشفير جميع الملفات التي تم تحميلها على خوادم دروب بوكس بمعيار تشفير متقدم سعة  256 بايت AES ، مع مقياس الأمان SSL للبيانات التي يتم تحميلها وتنزيلها.

2-جوجل درايف

يتيح مساحة تخزين مجانية تبلغ 15 جيجا بايت ،يمكن زيادتها إلى 100 جيجا بايت مقابل 1.99 دولارًا، وواحد تريبايت مقابل 9.99 دولار، ترتفع إلى 30 تريبايت مقابل 299.99 دولار ( أسعار شهرية).

وإذا كان جوجل درايف يوفر سعة تخزين مجانية قدرها  15 جيجا بايت ، وهي سبعة أضعاف المساحة المقدمة من دروب بوكس، لكنها تشمل أيضًا  كلًا من خدمات جوجل درايف ، وجوجل بلاس و جي ميل ، وأي خدمة أخرى تستخدم من جوجل.

ويتيح جوجل درايف أيضًا لعملاء أنظمة ويندوز وماك ، دعم سحب وإسقاط الملفات بالمزامنة عبر سحابة التخزين، كما يتيح التحرير عبر الإنترنت من خلال مجموعة من أدواتها الأخرى ؛ مثل محرر مستندات جوجل وتطبيق المحمول لأنظمة أندرويد و iOS  التي تتيح أيضًا إضافة ملفاتك إليها.

3- بوكس كوم  Box.com

يوفر بوكس كوم  مساحة تخزين مجانية 10 جيجا بايت، يمكنك ترقيتها إلى 100 جيجا بايت مقابل 6 دولارات شهريًا بحدود 2 جيجا بايت لمساحة الملف ، و 17 دولارًا  شهريًا  لـمساحة الملف البالغة 5 جيجا بايت ، مع  إضافات مجانية لإصدارات مختلفة من مايكروسوفت أوفيس ، و بوكس كوم ، تتيح حفظ وتحرير ومشاركة الملفات دون الحاجة إلى مغادرة البرنامج.  وتجعل أنظمة أندرويد ، iOS، وتطبيقات ويندوز، الوصول إلى بوكس كوم  أبسط حتى على الأجهزة المحمولة؛ وهي ميزة مزامنة سهلة تيسر الوصول إلى ملفاتك على أنظمة مختلفة .

العيب الوحيد لهذه الخدمة هو أنَّ الحد الأقصى لحجم الملف هو 250 ميجا بايت للتحميلات الفردية للملفات.

4- كوبي كوم : COPY.COM

يوفر كوبي كوم مساحة تخزين مجانية تبلغ 20 جيجا بايت، يمكنك زيادتها إلى  250 جيجا مقابل 4.99 دولار  شهريًا. وقد أدخل الموقع ميزة تصفية الرسائل غير المرغوب فيها ، وخدمة الأمن المزودة بباركود، وهي خدمة بديلة للدروب بوكس توفر 15 جيجا بايت مجانًا مع عدم وجود قيود على أحجام الملفات الفردية.

ويمكنك زيادة مساحة التخزين المجانية إلى 20 جيجا بايت مع التحميل على سطح المكتب الأصلي للعميل، إذا حصلت على عدد قليل من الأصدقاء على اللوحة من خلال نظام الإحالة؛ ما يتيح زيادة مساحة التخزين المجانية بوحدات أكثر. وبجانب خدمات سطح المكتب للعميل، هناك تطبيقات أندرويد و iOS التي تسهل مزامنة ملفاتك ومجلداتك الخاصة بدعم السحب والإسقاط والوصول إليها في أي مكان وفي أي وقت على الجهاز بحسب اختيارك.

5- وان درايف : ONEDRIVE

يوفر  وان درايف خدمة تخزين سحابي مجانية من مايكروسوفت تبلغ 7 جيجا بايت ترتفع إلى 20 جيجابايت عند ربط مايكروسوفت أوفيس 365 الرئيسة أو الاشتراك المهني بها، مع سداد 1.99 دولار شهريًا  للحصول على مساحة  100 جيجا بايت،  و 3.99 دولار لمساحة 200 جيجا بايت ، و 6.99 دولار لمساحة 1 تريبايت.

  وجاء دمج وان درايف مع أوفيس على الإنترنت ليجعل تحرير ملفات مايكروسوفت أوفيس أمرًا سهلًا، وهي خدمة تشمل تطبيقات أندرويد، و iOS، و Mac OS X  ، وويندوز فون ؛ ما يجعل الوصول إلى الملفات و الوثائق وإدارتها أسهل على شبكة الإنترنت.

6- كلاود مي : CLOUDME

يوفر موقع  كلاود مي 19 جيجا بايت من مساحة التخزين المجانية ،مع تحديد 150 ميجا بايت لمساحة كل ملف على حدة ، وتوفير سطح مكتب افتراضي قائم بذاته داخل السحابة . ويمكنك زيادة المساحة إلى 10 جيجا بايت مقابل واحد يورو  شهريًا ، و25 جيجا بايت مقابل 4 يورو شهريًا  ، و 500 جيجا بايت مقابل 30 يورو شهريًا . كذلك، يمكنك بسهولة مزامنة ملفات محددة لأجهزة معينة لجميع أنظمة التشغيل.

7- شوجر سنك: SUGAR SYNC

يتيح شوجر سنك مساحة تخزين مجانية 5 جيجا بايت، يمكنك زيادتها إلى 250 جيجا بايت مقابل 99.99 دولار  سنويًا  ، و 1000 جيجا بايت مقابل550 دولارًا  سنويًا  . ويعد شوجر سنك أحد بدائل دروب بوكس عالية الأمان؛ إذ يوفر طريقة سهلة لمزامنة الملفات لمجلدات وأجهزة معينة. وتتيح ميزة إصدار الملف سهولة أن ترى و تتخذ نسخًا احتياطية من ملفات ومجلدات معينة على الكمبيوتر ، كما يدعم تدفق وسائل الإعلام إلى جهازك، مع واجهة بوظيفة أفضل مقارنةً مع دروب بوكس . وبينما تبدأ بـ 5 جيجا بايت كمساحة تخزين مجانية، فإنَّ كل إحالة تأتي لك بمساحة 500 ميجا بايت تمنحك زيادة في مساحة التخزين على هذه الشبكة.

8-  أمازون كلاود درايف : AMAZON’S CLOUD DRIVE

يوفر أمازون كلاود درايف مساحة تخزين مجانية  تبلغ 5 جيجا بايت عند بدء الخدمة ، مع تحميل الملفات إلى شبكة الإنترنت عبر تطبيقات المحمول وسطح المكتب . وتستطيع زيادة المساحة التخزينية إلى 20 جيجا بايت مقابل 10 دولارات  سنويًا  ، و  50 جيجا بايت مقابل  25 دولارًا سنويًا  ،  تصل إلى  1000 جيجا بايت مقابل 500 دولار سنويًا  .

عند مزامنة هاتفك مع شبكة الاتصال الخاصة بـ”أمازون”، يمكنك تخزين صورك على كلاود درايف. وتؤكد ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي أن الملفات والصور على هاتفك مصانة دائمًا من دون أي فقد للبيانات. الحد الأقصى لمساحة الملف 2 جيجا بايت ضمن الخدمة المجانية، ولا يمكن جعل المحتوى عامًا ، فيما تدعم شبكة الإنترنت الخاصة بالخدمة المزامنة بين  8 أجهزة بحد أقصى.

9-  تيم درايف : TEAMDRIVE

يتيح تيم درايف مساحة تخزين مجانية  2 جيجا بايت ، بينما تسدد 5.03 يورو  شهريًا  لتحصل على 10 جيجا بايت ، و 12.56 يورو شهريًا  لمساحة 25 جيجا بايت، و 25.12 يورو لمساحة 50 جيجا بايت .

المستوى العالي من التشفير على هذه الشبكة يجعل من الصعب على متصفحي الإنترنت رؤيتها  دون حقوق الوصول إلى الملفات ؛ مايجعلها الأكثر شعبية بالنسبة للتخزين السحابي والتعاون من قبل بعض الشركات الصغيرة وشركات فورشن 500 على حد سواء،علاوة على تقديم خدمة تخزين سحابية أكثر شمولًا و أمنًا.

10- يوالا: WUALA

مع مساحة تخزين مجانية تبلغ 5 جيجا بايت يوفر يوالا خدمة تخزين سحابية أكثر أمنًا من خلال تشفير ملفاتك أثناء تحميلها على خوادم الموقع.

وللحصول على مساحة تخزين أكبر، سدد 2.99 يورو  شهريًا  لمساحة 20 جيجا بايت ،  و 5.99 يورو لمساحة 50 جيجا بايت،  و 9.99 يورو لمساحة 100 جيجا بايت .

ويمنع الموقع أي شخص من الوصول إلى ملفاتك المخزنة عليه إلا من خلال نفس الخدمة؛ وبالتالي ليس من السهل أن تخالف بروتوكولات التشفير. وتنص سياسة الموقع على أن كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين وغيرها من البيانات مصونة حتى من موظفي الموقع.

عن شيخ خايا أحمد

كاتب هندي، ومدير تطوير الأعمال في مؤسسة «تكنوفت سوليوشن»، ويهتم بالثقافة و دعم الاقتصاد، و البيئة و الصحة، و حقوق الانسان،

شاهد أيضاً

5 استراتيجيات للتسويق عبر بريدك الإلكتروني

لا يخفى على أحد أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، حتى في ظل وجود قنوات أخرى؛ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *