أربع نصائح لدعم موظفيك عقب الاجازة المرضية
اجعل موظفيك سعداء

أربع نصائح لدعم موظفيك عقب الإجازة المرضية

لا مفر من أن يُصاب موظفوك بالمرض من حين لآخر، فهو أمر لا يمكنك تجنبه وأنت تدير أعمالك؛ لذا يجب أن تكون هناك إدارة سليمة للسياسات والإجراءات المتعلقة بالمرض، وإلا تسبب غياب البعض؛ إما لمرض أو خلافه في الإضرار بالإنتاج؛ وبالتالي تراجع الأرباح.

ولكي تكون ناجحًا في هذا الإطار، فإليك أربع نصائح:

1-ضع سياسة واضحة ليعلم موظفوك المتوقع منهم

 ينبغي أن تشمل سياسة المرض والغياب بسبب المرض الطريقة التي ينبغي على الموظفين اتباعها والوقت المناسب في إخطار الشركة بحاجتهم إلى أخذ قسط من الوقت لأجل الإجازة، ومعرفة الشروط المتعلقة بالعودة إلى مقابلات العمل، وأية روابط أخرى تتعلق بالسياسات ذات الصلة؛ مثل الإجراءات التأديبية.

وهذه السياسة لا قيمة لها إن لم يتم تبليغها وتنفيذها؛ لذا تأكد من أن المديرين التنفيذيين لديك في مركز المسؤولية، ولديهم التدريبات اللازمة التي قد يحتاجونها.

2-افهم دور الطبيب العام للموظف لديك

يعتبر “الإخطار بالمرض” شيئًا من الماضي؛ أما الآن فيقوم الطبيب العام بـتقديم ” بيان اللياقة البدنية لصالح العمل”، أو ما يعرف بـ” مذكرة ملائمة”. وبدلًا من التركيز على مالا يستطيع الموظفون القيام به، اجعل التركيز على المهام التي يستطيعون القيام بها ومتابعتها، والتي يمكن أن تكون عاملًا مفيدًا لك كصاحب عمل.

كن داعمًا لموظفيك قدر المستطاع، وتذكر أنه عادة ما تكون هناك حلول قليلة التكلفة يمكن أن تساعد موظفيك لديك للرجوع إلى العمل.

3-ادعم موظفيك بما يناسبهم عند رجوعهم إلى العمل

في حال غياب الموظف عن العمل لمدة طويلة، أو أنّه لم يكن قد تعافى من المرض تمامًا، ففكر جيدًا في الطريقة التي تضمن بها دعمه عند رجوعه إلى العمل، وإلا سيكون الأمر بالنسبة له مثبطًا للهمة؛ وبالتالي قد تواجه مشاكل متعثرة.

من الناحية العملية، هناك حلول لمعالجة الأمر؛ وذلك بالتعامل مع كل حالة على حدة، والبقاء على اتصال مع الموظف لمعرفة احتياجاته، كما يمكنك أن تعرض العودة التدريجية للعمل، أوتقليل ساعات العمل لفترة محددة من الوقت، أو تقديم مساعدة إضافية مع القيام بالمهام.

4-كن سباقًا بالفعل بدلًا من أن تكون ردة الفعل

التعامل مع مسألة المرض أصعب بكثير من الحد منه في المقام الأول، فالوقاية خير من العلاج؛ وذلك باتّباع نهج ابتكاري وفعّال يصنع المعجزات لعملك بوضع سياسات تتضمن الترويج للصحة الجسدية والنفسية في مكان العمل، وتغيير أنماط العمل ليحصل الموظفون على قسط كاف من النوم، وتوفير الرعاية الصحية للموظفين أو عضوية الانتساب إلى نادٍ رياضي؟.

عن ليندا زوجس

عملت مستشارة خدمات استشارية للموارد البشرية بشركة Mercer للموارد البشرية المحدودة، وأنشأت شركةThe Workforce Consultants في مجال الموارد البشرية الذي تتمتع فيه بخبرة عريقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *