فرانشايز

أربعة أمور ضرورية قبل امتلاكك فرنشايز

إذا كنت جادًا في امتلاك امتياز تجاري ( فرنشايز)، فهناك أشياء مهمة يجب أن تعرفها قبل ذلك، بعضها واضح ومعروف والبعض الآخر مبهم. وهنا، أشاركك تعريف الأمور المبهمة ؛ حتى تستعد بشكل أفضل لأخذ زمام المبادرة في ملكية الفرنشايز  التجاري.

  1. اسأل المتخصصين

أفضل طريقة للحصول على الحقائق حول فرص الفرنشايز ، هي طرحك الأسئلة على المتخصصين في الفرنشايز ، ممن سبق لهم كتابة شيكات وعاشوا وتنفسوا يوم عمل بداخل و خارج الفرنشايز . صدق أو لا تصدق ، الكثير ممن  يمتلكون الفرنشايز لم يفعلوا ذلك قط ، بل لم يتحدثوا قط مع أصحاب الفرنشايز ، ولم يوجهوا لهم الأسئلة الملحة التي ينبغي لهم معرفة إجاباتها.

أحد هذه الأسئلة التي ينبغي أن تطرحها هو :

“ماذا كنت تتمني أن تكون على علم به قبل شرائك الفرنشايز الذي تملكه الآن؟ و هو سؤال جدير بالاهمية ؛ لأن الجواب عنه قد يكشف عن أشياء لم تكن تعلمها حتى أصبحت مالك فرنشايز .

  1. ابحث عن أصحاب الفرنشايز الخاسرين

ظاهريًا ، يبدو البحث عن أصحاب الفرنشايز الخاسرين  أمرًا غير بدهي ؛ إذ ما الذي يدعوك  للبحث عن أصحاب الفرنشايز  الخاسرين أو غير الراضين ؟

الإجابة: لدراسة حقيقة الواقع.

فعندما تجد مفهوم الفرنشايز الذي تريده حقًا ، فقد يبدو أفضل مما كنت تعلم عنه ؛ لذا من المهم أن تتمهل قليلًا ؛ لأن قرارًا بهذه الأهمية، يتطلب جمع كم هائل من المعلومات حوله ؛ وهي طريقة سهلة جدًا تجعلك شغوفًا بالإمكانيات التي سوف تجلبها من الفرنشايز .

ينبغي أن تتجنب العواطف عند التحقق من المعلومات ، فربما تعثر على مالك فرنشايز خاسر أو غير راضٍ ، فإن كنت لا تجد سوى أصحاب الفرنشايز السعداء، فلعله أمرٌ جيد.  ولكن، ربما كان من بينهم عدد قليل من غير السعداء ، فابحث عنهم ، ثم أعد الاتصال باثنين من أصحاب الفرنشايز السعداء  الذين تحدثت معهم  من قبل واسأل كل منهما :

هل أنت على علم بأي صاحب فرنشايز غير سعيد حقًا ؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن هو، ولماذا تعتقد أنه غير سعيد؟

وعندما تتصل بأصحاب فرنشايز غير سعداء ، اسألهم عن سبب عدم رضاهم ، فقد تجد أنه شئ واقعي ، و قد تجد أنه مجرد خطأ  عادي  لرجل الأعمال. وعلى الجانب الآخر، قد تجد أنه خطأ ناتج عن مسائل داخلية على مستوى الشركة، فإذا وجدت مشكلات، فاسأل عنها المسؤول عن بيع الفرنشايز لك فربما يعمل على حلها .

  1. يوم في حياة مالك الفرنشايز

حاول قضاء وقت مباشر مع  صاحب فرنشايز ممن تواصلت معه، كجزء من بحثك ، على أن يكون في مقر عمله . اسأله إن كان بإمكانك قضاء يوم معه في مقر عملهم ، وتأكد من رضاه عن ذلك ، فلديه عمل يديره ، ولابد أن يكون لديك مرونة لتفهم ذلك ، فإذا كان وقته يسمح ، فانطلق لزيارته.

رتب الزيارات بشكل شخصي مع اثنين من أصحاب الفرنشايز

بزيارة اثنين من أصحاب الفرنشايز ، ستكون قادرًا على الشعور بألفة أكثر بمفهوم الفرنشايز التجاري. وحينها ، يمكنك أيضًا مراقبة عمليتين مختلفة للتشغيل لصاحبي فرنشايز .

 نصيحة: حاول أن تقوم ببعض “العمل” الفعلي وأنت هناك.

  1. المسائل القانونية

عادةً ماتكون عقود الفرنشايز وثائق قانونية معقدة نوعًا ما ؛ لذا ينبغي ان يكون معك محامٍ متخصص في الفرنشايز قبل توقيعك على عقد اتفاق فرنشايز؛ لأنه قد يلزمك كمالك لمدة تصل إلى 10 سنوات.

ليس هذا هو وقت الاستفادة من المساعدة القانونية المجانية أو الرخيصة كالتي تحصل عليها من زميل الكلية القديم الذي أصبح محاميًا،  أو من أحد أفراد الأسرة ممن لديه فكرة بالقانون ، إلا إذا كانوا محامين متخصصين في الفرنشايز؛ لأن المحامين المتخصصين في الفرنشايز دائمًا ما يواكبون القوانين الفعلية التي تتعلق بالفرنشايز، و ليس مجرد  الاطلاع على  ” اتفاقيات الفرنشايز ” .. والمبلغ الذي سوف تستثمره في شراء الفرنشايز  يستحق أن تستأجر به محاميًا متخصصًا.

الحصول على فرنشايز ربما يكون قرارًا عظيمًا إذا كنت على استعداد للقيام به ؛ لأنه سكون سببًا في زيادة فرصك  في النجاح كمالك للفرنشايز .

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أسرار الفرنشايز العشرة التي يجب أن تعلمها قبل الشراء

يُسارع الكثيرون إلى شراء حقوق الامتياز التجاري الفرنشايز ، معتقدين ضمان نجاح المشروع، من دون أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *