أربعة أمور جوهرية قبل حصولك على الفرنشايز

أربعة أمور جوهرية قبل حصولك على الفرنشايز

ينبغي أن تعرف أربعة أمور جوهرية، قبل أن توقع اتفاقية الفرنشايز(حق الامتياز التجاري):

  1. ما هو أفضل نموذج أعمال تم الاستثمار فيه ؟

بالطبع إنّه نموذج الفرنشايز، لكن هل هو مثالي؟ في الواقع، لا ؛ وذلك بسبب العامل البشري؛ إذ يغوص الناس أحيانًا في عمق الأشياء ليحصلوا على الأفضل، فيضيفون شيئًا من “الأنا” ؛ ما قد يؤدي إلى إفساد الأشياء.

فعلى سبيل المثال، يقوم  بعض مانحي الفرنشايز بإبرام كثير من اتفاقيات الفرنشايز في منطقة جغرافية معينة لتحقيق مكاسب مالية من جرَّاء رسوم الفرنشايز مقدمًا، والعوائد الجارية، فتتدفق عليهم مئات الآلاف من الدولارات على المدى القصير، لكن على المدى الطويل يواجهون مشكلة من ممنوحي الفرنشايز الذين قد يبطئون من حركة المبيعات لمشروعات الفرنشايز الجديدة.

لذلك،على مانحي الفرنشايز طرح أسئلة محددة تعكس حالة ممنوحي الفرنشايز، هل هم سعداء أم غير ذلك، فإن كانوا غير سعداء، فاطرح عليهم أسئلة توقع جديدة تجدها تجدها في الكورس الخاص بي عبر الإنترنت.

  1. لماذا لا يصبح غالبية الأشخاص أصحاب أعمال؟

الجواب: بسبب المخاطرة بأن تصبح صاحب العمل في الشركة التي تتضمن مشروعات فرنشايز.ماذا؟! هذا صحيح: وبعكس ما قد تسمعه باعتبارك تبحث عن فرنشايز لشرائه، فمخاطرة شراء فرنشايز كمن يشتري شركة مستقلة أو يبدأ بها. لكن في هذه الأيام، هناك شبكات نشطة تعرض مقالات تدّعي أنّ شراء الفرنشايز هو أكثر أمنًا لك من أن تؤسس مشروعًا جديدًا، فقد تم منذ سنوات كشف زيف مقولة: ” مشروعات الفرنشايز أكثر أمنًا”.

وفي هذا الصدد، بعثت جمعية الفرنشايز الدولية  (IFA)برسالة إلى ماثيو شاي في مايو 2005، قالت فيها: “لقد استرعى اهتمامنا وجود شركات أعضاء في الجمعية الدولية للفرنشايز تقدم معلومات عن مشروعات فرنشايز عفا عليها الزمن، ولاتعرض الصورة الدقيقة عن هذا القطاع.ومما يثير مخاوفنا ، المعلومات التي تدعي أنّ معدل نجاح مشروعات الفرنشايز أعلى كثيرًا من معدلات نجاح الشركات الصغيرة المستقلة.وقد أجرت وزارة التجارة الأمريكية منذ سنوات، دراسات حول مشروعات الفرنشايز التي قدمت مثل هذه الإحصائيات، وتوصلت إلى أنها غير دقيقة.لذا نؤكد عليك ضرورة التخلص من أية معلومات موجودة على موقع الشبكة الخاص بك، ومن نشر مقالات تدعم مثل هذا الادعاء؛ حتى لايتم تضليل ممنوحي الفرنشايز المحتملين”.

و قد أطلقت المؤسسة التعليمية التابعة للجمعية الدولية الفرنشايز مؤخرًا دراسة بعنوان” الأثر الاقتصادي لشركات الفرنشايز” أجرتها PricewaterhouseCoopers، عرضت وجهة نظر شاملة حول الأثر الاقتصادي لمشروعات الفرنشايز، يمكن مطالعتها على الرابط: www.franchise.org.

وهناك دراسة أخرى على موقع شبكة الجمعية الدولية للفرنشايز IFA ، وهي ملف فرنشايز جمعت بياناته على مدى ثلاث سنوات من منظمة UFOCs، يقدم معدلات متوسطة للبيانات على مثل هذه الجوانب الهامة لمشروعات الفرنشايز؛ كدوران وحدة حجم الاعمال، والرسوم الأولية للفرنشايز، و المستويات الأولى للاستثمار، وشروط العقد وتجديده. ورسوم العوائد والإعلان. ونوصي بأن تقوموا بمراجعة هاتين الدراستين، ومشاركة المعلومات الموجودة فيهما، بدلًا من إدامة المعلومات التي عفا عليها الزمن، وتلك التي قد تكون مضللة.

  1. احصل على مستحقاتك عند إطلاق الفرنشايز

أنا متأكد جيدا بأنكم تعلمون هذا، لكن هل استوعبتم الفكرة ؟

 يحصل البعض على مستحقاتهم قبل أن يوقعوا بالفعل عقد الفرنشايز، فإن كنت تتمتع بالدهاء الكافي لاستئجار محامٍ ذي خبرة بالفرنشايز، فليطلع على الاتفاقية ومستند الإفصاح FDD.

كذلك، يجب أن تكتب خطة أعمال رسمية محكمة الصياغة، حتى يمكنك الحصول على قرض لأعمالك.

ينفق بعض عملائي مالًا قليلًا لاستئجار محاسب عام معتمد( CPA) وذي خبرة، قبل أن يشرعوا في توقيع العقد كممنوح الفرنشايز؛ حيث يساعدهم المحاسب في إطلاق مشروعاتهم الجديدة، ويوجههم إلى الطريق الصحيح، كما يبيّن لهم كيفية إبقاء التكاليف تحت السيطرة؛ ما يعني مزيدًا من أرباحك.

ولايقل أهمية عما سبق،إيجاد موقع مناسب لشركة الفرنشايز؛ وذلك باستخدام الأدوات التي تقدمها البقعة المثالية  IdealSpotوالتي تقدم -عبر شبكة الإنترنت- خدمات التحليل ورسم الخرائط للعقارات التجارية، كما تساعد شركات الأعمال على إيجاد الموقع المثالي لبيع التجزئة حتى لو لم يكونوا خبراءً في تحليل البيانات.

  1. لا تضمن فرص الفرنشايز استعادة المال 100%

ماذا لو كان هناك ضمان لاستعادة الأموال؟.. إن كان في كل فرصة للفرنشايز ضمان، فهل ترغب حقًا في الحصول على الفرنشايز؟ وهل سترغب في شراء الفرنشايز حتى لو لم تكن مستعدًا لاتباع القواعد ، ولكن فقط لأنك قد تمتلك شركة؟ .. إن كان الأمر كذلك، فستعرف أنّ أيامك كممنوح فرنشايز ستنطوي على سلسلة من المشاحنات والمجادلات المستمرة مع أفرع مقار الفرنشايز؛ لأنك لم تتبع القواعد؛ إذ يستطيع مانح الفرنشايز مقاضاتك لعدم الاهتمام بالجزء الخاص بك في اتفاقية الفرنشايز.

هل تعلم أنّ هناك شركات فرنشايز قدمت ضمانات لاستعادة الأموال، مثل شركة تروبر كريمي (Topper’s Creamery®) التي أعلنت عن تقديم ضمانات لممنوحي الفرنشايز الجدد من شركة Topper’s Creamery® Express؛ إذ قال ويد أوني؛ رئيس الشركة و مؤسسها: ” إننا نضمن لك الحصول على عائدات 100% على استثمارك خلال سنة واحدة”. لكن كان ذلك بشروط شبه تعجيزية تضمنت أن يحقّق أرباحًا على الأقل 5.000 دولار في السنة الواحدة، ومثلها رسوم فرنشايز في السنة الأولى!.

تحققت في موقع شركة الفرنشايز Topper لمعرفة المبلغ الإجمالي للاستثمار اللازم لتأسيس شركة Topper’s Creamery، لكن لم أعثر على شئ. أظن أن أصحاب الشركة جعلوك تتصل بهم، أو تراسلهم عبر البريد الإلكتروني لمعرفة كم يكون إجمالي حجم الاستثمارات.

تلميح: لا تسقط في ذرائع التسويق في أعمال الفرنشايز. وإن بدا لك الفرنشايز جيدًا جدًا لدرجة لا يمكن تصديقها، فمن المرجّح أنه كذلك.

كلما قمت بإجراءات أكثر للتقليل من حجم المخاطرة المالية ، كلما كان ذلك أفضل، ونأمل أن تكون الأمور الخمسة التي تشاركت معكم بها أداة عون تساعدكم للوصول للشعور بالثقة أكثر إذا تحركتم نحو الأمام مع عمل الفرنشايز.

عن جول ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

أسرار الفرنشايز العشرة التي يجب أن تعلمها قبل الشراء

يُسارع الكثيرون إلى شراء حقوق الامتياز التجاري الفرنشايز ، معتقدين ضمان نجاح المشروع، من دون أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *