IMG-20170328-WA0114

يشاركون مفاعل الريادة في دعم رواد الأعمال بالقاهرة

عقدت اليوم حاضنة الأعمال. مفاعل الريادة  “ستارت أب ري ” آكتور” (Startup Reactor)  بالتعاون مع الحاضنة الهولندية ((VC4A ، ورشة عمل لتطوير نموذج الأعمال، بمقر  أنوفينتشورز بمصر الجديدة ، حضرها عدد من رواد الأعمال والمبتكرين، وأصحاب الشركات الناشئة والباحثين عن التمويل.
تأتي الورشة في إطار التعاون بين أنوفينتشورز (Innoventeures) و ( (VC4A ؛ في دعم وتمويل الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا، والتي ستقدم في مرحلتها الرابعة 15 فرصة احتضان فرص احتضان وتمويل للشركات التي تقوم على أفكار مبتكرة من خلال صندوق تمويل تبلغ استثماراته ما يزيد عن30 مليون جنيه، ما يؤهله لأن يكون واحدًا من أكبر صناديق دعم ريادة الأعمال في مصر بنظام رأس المال المخاطر..
    وشارك في الورشة لأول مرة في مصر كل من خبيرة ريادة الأعمال الهولندية إلينا فينوجرادوفا مدير الشراكات في VC4A،وتوماس فان هالين مسئول علاقات المستثمرين في VC4A ،بالإضافة إلى المهندس هشام وهبي المدير التنفيذي لحاضنة أنوفينتشورز ، ونوران غنام مدير حاضنة ستارت أب ريآكتور ونور جريس مسئول الاتصال بأنوفينتشورز.
وفي البداية قدمت إلينا فينوجرادوفا وتوماس فان هالين، ورشة حول ” Business model canvas” ، وهي ورشة عمل مبسطة لتطوير نموذج الأعمال للشركات الناشئة ، والتي تهدف لتعريف رواد الأعمال الذين سيتقدمون إلى الحاضنة بطرق تطوير نموذج العمل الخاص بشركاتهم، وإمدادهم بمهارات العرض والتقديم، وكيفية بناء خطة عمل محكمة ومحترفة، وإمدادهم بالمهارات الأساسية لإدارة المشروعات وتكوين فريق العمل، وعمل خطة تسويقية ناجحة.
وفي الجلسة الثانية قدمت “ستارت أب ري آكتور”، جلسة تعريفية استهدفت تعريف الشباب بكيفية التقديم لنيل فرص الاحتضان،  تحدث فيها المهندس هشام وهبي مدير أنوفينتشورز ، الذي قدم شرحًا تفصيليًا لبرنامج التمويل والاحتضان المقدم من مفاعل الريادة  Startup Reactor، والإعلام عن البرنامج وكيفية التقديم لتحقيق استفادة رواد الأعمال والمبتكرين من فرص التمويل والاحتضان التي تقدم للشركات الناشئة.
وصرح المهندس هشام وهبي المدير التنفيذي لحاضنة الأعمال إنوفينتشرز  وستارت أب ري آكتور Startup Reactor؛ أن الهدف من ورش العمل هو الوصول لرواد الأعمال وأصحاب الأفكارالإبداعية، في شتى الأماكن، لإتاحة الفرصة لهم للتقديم والالتحاق بحاضنة الأعمال، خاصة أننا نستهدف تقديم فرص الاحتضان لـ15 شركة ناشئة، ستمنح كل منها استثمارًا أوليًا يصل لـ 300 ألف جنيه، إضافة إلى فرصة دخول المسابقة والتنافس على جوائز مالية تصل لـ 15 ألف يورو مقدمة من شريك البرنامج VC4A.
    وفي كلمتها قالت نوران غنام مديرة برنامج “ستارت أب ري آكتور” أن البرنامج سيقدم دعًما للشركات الناشئة التي تقوم على أفكار مبتكرة ، يتمثل إلى جانب الدعم المالي في التدريب المكثف على مهارات ريادة الأعمال، إلى جانب التواصل مع 200 موجه محترف، وعدد من المزايا الإضافية تشمل مساحة عمل، وتسجيل قانوني للشركة.
وأضافت نور جريس مسئولة التواصل أن المجالات المطلوبة هي مجال الإعلام الذي ينفذ برعاية JuiceLabs ويشمل الإعلام، والدعاية، وتحليل المحتوى، ومنصات المحتوى المختلفة و خلق المحتوى الأوتوماتيكي، و التجارة الإلكترونية وإدارة المواهب والتأثير.
  وثاني المجالات هو إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، وينفذ برعاية SRI  و CleanTech Arabia، إضافة إلى مجالات مسار التكنولوجيا والتصميم في مجالات البرمجيات و التقنيات النظيفة والطاقة والتصنيع .
  وأضافت جريس أن شرط التقدم أن يكون المشروع قائمًا لمدة لا تقل عن 3 شهور، ومكون من فريق عمل من شخصين فأكثر، وأن يحمل فكرة مبتكرة وإبداعية.
ودعت جريس جميع الشباب من رواد الأعمال والمبتكرين للتقدم للفوز بفرص الاحتضان والتمويل؛ من خلال الموقع الإليكتروني :  http://innoventures.me/reactor
يذكر أن حاضنة أونوفينتشرز Innoventures LLC للاستثمار وتمويل الشركات الناشئة تأسست في عام 2011 كمنصة ابتكارية لتوصيل الأفكار المصرية المبتكرة للسوق عن طريق توفير منصة لخدمة رواد الأعمال المعاصرين في المنطقة، ولقد حقق برنامج “ستارت أب ري آكتور” تأثيرًا واسع المدى ووفر مجالًا كبيرًا للتوعية بشبكة عريضة من الاستشاريين والمستثمرين ورواد الأعمال، كما تدير الشركة أيضًا برامج لمشاركة وتبادل الأفكار، وتقدم تسهيلات للعمل المشترك، واستضافة الفاعليات والأنشطة والخدمات لرواد الأعمال والمبتكرين في مكان يسمى IdeaSpace.
أما عن  VC4A ” Venture Capital for Africa”  فهو منبر لتمويل الشركات الناشئة في المنطقة و هو مخصص لبناء الشركات الفريدة من نوعها في أفريقيا ودعم  نمو نظام ريادة الأعمال في أفريقيا،  ومع Innoventures، يؤمن VC4A أن “ستارت أب ري آكتور” سيكون معلمًا في بناء مجتمع ريادة الأعمال في القارة، وتوسيع شبكة خطوطها العالمية.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الاستثمار تُطلق رخصة عالمية لريادة الأعمال

أطلقت الهيئة العامة للاستثمار، خدمة إصدار رخصة ريادة الأعمال؛ للراغبين في مزاولة العمل الحر عبر تأسيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *