وسائل التواصل الأصلية أم الرقمية؟

من المستحيل تجاهل الحملة العنيفة لوسائل التواصل الاجتماعي، فقد حصل أحدنا كثيرون منا على عمله، أو عثر على فعالية ما عبر جهات الاتصال على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعترف بأنني أقمت صداقات جديدة مثيرة للاهتمام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، كما جددت صداقات قديمة، وأنتجت أعمالًا جديدة من خلالها أيضًا.

لقد تلقيت كثيرًا من الأعمال والتقدير عبر رسائل يدوية أرسلتها بعيدًا عن مواقع التواصل الاجتماعي، ورأيت أن أفضل نوعين من الرسائل اللذين يفضل إرسالهما بخط اليد هما؛ رسائل الشكر والتهاني- كالشكر على عمل، أو مساعدة، أو توصية، أو هدية- والتهنئة على إنجاز شيء ما، أو عمل جديد…إلخ.

واعلم أن التشجيع على استخدام الرسائل اليدوية، يمكن أن يكون على المستوى الشخصي، أو في مجال العمل.

الرسائل اليدوية

لكن لماذا يجب أن نأخذ استخدام الرسائل اليدوية في الاعتبار:

  • الرسائل اليدوية تكون بارزة؛ مايجعلها أكثر ملاحظة من قبل الناس ، علاوة على سهولة تذكرها، فقليلٌ من يلجأون لهذا النوع من الرسائل؛ لذلك فإن استخدامك لها يجعلك مميزًا عن الآخرين.
  • تكون نسبة فتح هذه الرسائل وقراءتها مرتفعة ، مقارنة بالبريد الإلكتروني، والطرق الأخرى للرسائل الرقمية، فمعظم الناس يكونون متشوقين لفتح المظروف بسرعة ليطلعوا على الرسالة.

 

  • لاتتطلب الرسائل اليدوية تقنيات عالية؛ إذ يسهل التعامل معها، فلست بحاجة للتسجيل في دورات مرتفعة التكاليف لتتعلم كيفية استخدامها، أو أن توظف مستشارين ليقوموا بذلك بدلًا عنك.
  • عندما تكتب بخط يدك، ليس هناك أكثر منه تعبيرًا عن شخصيتك؛ إذ يوجد في الكتابة اليدوية تعبير خاص لا يوجد في أي نوع من الخطوط الرقمية مثل Arial أو Times Roman.. وليس من المهم أن يكون خطك جميلًا جدًا، المهم أنه مقروء، ماعليك إلا التأني وأنت تكتب رسالتك.
  • رسالتك اليدوية مكتوبة بخط يدك، لذلك سيدرك المتلقي أنها مرسلة إليه شخصيًا، فنحن لا نستطيع تحديد الرسائل الرقمية مرسلة لمن، ربما رسالة جماعية، أو مأخوذة من مكان ما بالقص واللصق.
  • إن أداة التسويق هذه، لن تكون مسروقة، أو حتى مقتبسة من جوجل أو فيسبوك، كما يمكنك تخصيص نوع من الأوراق والمظاريف والبطاقات الخاصة التي تميزك.

ثم يأتي دور الخطوة التالية، وهي أن تجعلها عادة يومية، أو مرة في الأسبوع على الأقل، وترسل الرسائل بخط يدك لعملائك، او العملاء المحتملين، أو زملائك، أو أي جهة اتصال أخرى.

عن جورج توروك

مؤلف مشارك في كتاب الأكثر مبيعًا محليًا "أسرار التسويق الفعّال" للترتيب لإلقاء كلمة عن الملاحظات الرئيسة التحفيزية، وعن التسويق التنفيذي. للحصول على نسختك المجانية من كتاب: " خمسون فكرة عن التسويق الفعّال"، عليك بالتسجيل في نشرتك الشهرية عن نصائح التسويق، في الموقع: www.PowerMarketing.ca

شاهد أيضاً

كيف تختار أفضل موقع صفقات تجارية لمنتجك؟

انتشر -كالنار في الهشيم- فكرة إجراء الصفقات اليومية، وخاصة التجار ورواد الأعمال المغامرين الذين يتساءلون يوميًا عن أفضل المواقع لعقد تلك الصفقات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.