وزير الطاقة: رؤية 2030 تساهم في تنمية الصناعات الكيماوية

انطلقت أمس  الإثنين، فعاليات المنتدى السنوي الثاني عشر للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» تحت شعار «التحول في صناعة الكيماويات»، الذي تنظمه الهيئة الملكية بالجبيل وينبع لعرض تجربة مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية المقامة في دبي، بمشاركة دول الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيمياويات، بالإضافة إلى رؤساء الشركات الكبرى المتخصصة.

وأكدت الهيئة الملكية أنها بصدد عرض تجربتها الرائدة في إدارة وتشغيل المدن الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة بها، على رأسها مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية.

ومن جانبه أكد المهندس يوسف البنيان؛ الرئيس التنفيذي لشركة «سابك»، رئيس مجلس إدارة منتدى «جيبكا»، أن قطاع صناعة البتروكيماويات والكيماويات شهد تحولات هيكلية سريعة في بيئة الأعمال.

وأضاف البنيان أن دول الخليج بحاجة إلى الاستثمار في مجالات التقنية والابتكار على النحو الصحيح الذي يساعدها في تحقيق النتائج المرجوة، مشيرًا إلى أن هذه الصناعة تواجه تحديات متسارعة، نتيجة التطورات التقنية والاقتصادية الأخيرة على مستوى دول أمريكا وأوروبا والصين وغيرها.

وقال  المهندس خالد الفالح؛ وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، في كلمته إن رؤية المملكة 2030 التي تم إطلاقها العام الماضي، كان لها دورًا محوريًا في توفير إطار أوسع للصناعات الكيماوية، والتي لعبت دورًا رئيسيًا في خلق القيمة، ما يرفع من نسبة مساهمتها في الاقتصاد الوطني، كما أنها تشكل الأساس للمملكة بما يساهم في ازدهارها واستدماتها وبناء محركات اقتصادية متعددة إلى جانب النفط.

وأضاف أن اللاعبين الرئيسيين في صناعة الكيماويات عليهم تقبل التغيير في قطاع الطاقة العالمي باعتبارها فرصة لا بد من اغتنامها.

جدير بالذكر أن منتدى «جيبكا 12» يعد فرصة مميزة لتواصل شركات الأعضاء في الاتحاد وبناء علاقات بينهم،  ويسهم هذا الحدث البارز بنحو 95% من إنتاج الكيماويات في دول الخليج.

كتبت – وفاء عبدالباري

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إصدار عملة رقمية بين المملكة والإمارات بتقنية «بلوك تشين» قريبًا

يدرس كل من مصرف الإمارات المركزي، ومؤسسة النقد السعودي، إصدار عملة رقمية؛ لتحسين كفائة المعاملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *