وزارة العمل: 11 ألف منشأة تلتزم بالمرحلة الثالثة من توطين وتأنيث المحال التجارية

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتنفيذ 16462 جولة تفتيشية على المجمعات والمحال التجارية في مختلف مناطق المملكة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، وذلك للتحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بقرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها في مرحلتها الثالثة.

وأعلن خالد أبا الخيل؛ المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الحملات التفتيشية أسفرت عن التزام 11159 منشأة بنسبة 76%، في حين بلغ عدد المنشآت غير الملتزمة 5303 منشأة بنسبة 24%.
وأضاف أبا الخيل إلى أن الحملات التفتيشية ضبطت 3918 مخالفة شملت قراري التوطين والتأنيث، في حين بلغ عدد الإنذارات التي تم تسجيلها خلال تلك الجولات 4063 إنذاراً، حيث سجلت منطقة مكة المكرمة أعلى عدد للمخالفات بـ 1637 مخالفة، تلتها منطقة الرياض بـ 599 مخالفة، ثم منطقة تبوك بـ 482 مخالفة.

ودعا أبا الخيل عملاء الوزارة إلى التواصل معها عبر مركز الاتصال على الرقم 19911، أو عبر تطبيق “معاً للرصد” على الأجهزة الذكية؛ لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمخالفات تطبيق القرار.
جدير بالذكر أن المرحلة الثالثة من توطين وتأنيث محالّ بيع المستلزمات النسائية انطلقت في الأول من شهر نوفمبر من العام الحالي لتشمل أنشطة بيع العطور النسائية، إلى جانب الأحذية والحقائب، والجوارب والملابس النسائية الجاهزة، والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية، بالإضافة إلى أقسام المحالّ التي تبيع ملابس نسائية جاهزة مع مستلزمات أخرى “متعددة الأقسام”، والأقمشة النسائية.

كما تضمنت المرحلة الثالثة المحلات الصغيرة القائمة بذاتها، التي تبيع فساتين العرائس، والعباءات النسائية، والإكسسوارات، والجلابيات النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة “المولات”، التي تبيع اكسسوارات وأدوات تجميل.

كتبت – وفاء عبد الباري

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إصدار عملة رقمية بين المملكة والإمارات بتقنية «بلوك تشين» قريبًا

يدرس كل من مصرف الإمارات المركزي، ومؤسسة النقد السعودي، إصدار عملة رقمية؛ لتحسين كفائة المعاملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *