وزارة العمل تُقر تعديلات على نظام العمل عن بعد

أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،عددًا من التعديلات على نظام “العمل عن بعد”، المقتصر على العمالة السعودية فحسب، بهدف رفع مستوى الأداء في العمل.

تضم التعديلات الجديدة: منح أرباب العمل الحق فى توظيف العاملين لديهم إما فى دوام كلى أو جزئي، على أن يتم احتساب العامل فى الدوام الجزئي كنصف عامل، ويتم تسجيله فى التأمينات الاجتماعية، فيما لا يتم احتساب العامل بنظام الدوام الجزئي لدى كيانين، ضمن نسبة التوطين في أي من الجهتين.

وبموجب التعديلات، يجوز مخالفة مواعيد العمل عن بُعد للمواعيد الرسمية للمنشأة، وفقًا للاتفاق بين الطرفين، إن لم يكن هناك أي تأثيرات سلبية على سير العمل.

ولفتت وزارة العمل إلى أن العلاقات التعاقدية فى نظام “العمل عن بعد” تخضع لأحكام وشروط وزارة العمل  التى أٌقرت في وقت سابق، ويتم تنظيمها عن طريق عقد مكتوب، مع ضرورة توضيح أن العمل يكون عن بعد، بالإضافة إلى ذكر عدد ساعات وأوقات العمل، والمهام المطلوبة من العامل بشكل صريح، كما يتم ذكر البدلات والأجر والحقوق الأخرى المتفق عليها بين الطرفين.

وفيما يخص العمالة السعودية من ذوي الإعاقة، أشارت التعديلات الأخيرة إلى احتسابهم ضمن نسبة التوطين.

كتبت: سلمى ياسين 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مذكرة تفاهم بين “هدف” والهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين

وقع اليوم الدكتور صالح بن عبدالرحمن العمرو؛ مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، وعصام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *