وزارة العمل تمنع الفصل الجماعي للموظفين بالمملكة

حذرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعي في قرار لها ، اليوم الأثنين، من الفصل الجماعي للعاملين السعوديين لأي سبب دون إبلاغ الوزارة مسبقًا.

وقال القرار إنه يجب على أي شركة تريد فصل الموظفين بشكل جماعي أن تخطر مكتب العمل قبل إتخاذها القرار بستين يومًا مع بيان المبررات الكاملة لأسباب الفصل، وذلك حتى لا يتم إيقاف الخدمات المقدمة للشركة بوزارة العمل.

وأضاف القرار أن يجب أن يتضمن الطلب المقدم إلى وزارة العمل الوضع المالي للمنشأة ، وأسماء جميع الموظفين المزمع فصلهم ، ثم يقوم مكتب العمل بدراسة الطلب خلال 45 يومًا ليبدي الرأي فيه بعد إجراء تسوية مع الموظفين المفصولين أو إيجاد وظائف جديدة لهم.

جدير بالذكر أن بعض الشركات السعودية قد قامت بالفصل الجماعي للعديد من الموظفين الفترة الماضية بحجة خفض تكلفة تشغيل المنشأة ، وكان آخر الحالات شركة بن لادن الذي قامت بفضل أكثر من 3 آلاف موظف.

كتب – مصطفى صلاح

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مذكرة تفاهم لإشراك المؤسسات الصغيرة بمشاريع التعدين في المملكة

وقع المهندس خالد بن صالح المديفر؛ رئيس شركة التعدين العربية السعودية “معادن”  ،و خالد العبودي؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *