وزارة العمل تطلق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تطبيق المرحلة الثالثة من قرار تأنيث المستلزمات النسائية وتوطينها، وذلك لضمان توفير بيئة عمل آمنة ومناسبة ومستقرة للمرأة العاملة بشكل محفز ومنتج، ولزيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية في منشآت القطاع الخاص.

وتستهدف المرحلة الثالثة المحال المتعلقة ببيع المستلزمات النسائية في المراكز التجارية المغلقة والمفتوحة والقائمة بذاتها.
وتشتمل الأنشطة المستهدف توطينها في المرحلة الثالثة على بيع العطور النساية والأحذية والحقائب والجوارب النسائية والملابس النسائية الجاهزة، والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية وأقسام المحلات التي تبيع ملابس نسائية جاهزة مع مستلزمات أخرى (متعددة الأقسام)، بالإضافة إلى الأقمشة النسائية.

كما يستهدف التأنيث المحلات الصغيرة القائمة بذاتها التي تبيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والاكسسوارات والجلابيات النسائية، ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة التي تبيع اكسسوارات وأدوات تجميل.

يذكر أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) قدم حزمة من الخدمات لدعم المرأة العاملة مادياً، وكذلك برنامجًا لحضانة الأطفال، وآخر لدعم المواصلات، ما يسهم بشكل مباشر في رفع عدد السعوديات في سوق العمل، والقضاء على البطالة في أوساطهن.

وفي السياق ذاته أحصى مختصون في الموارد البشرية والتدريب 14 فائدة لتوسيع دائرة تأنيث المحلات النسائية منها فوائد اقتصادية واجتماعية، حيث مهدت هذه المرحلة لدخول المرأة في قطاعات عمل جديدة كصاحبة أعمال أو موظفة وعاملة، والفائدة الأكبر تتمثل في تدوير أكبر للسيولة بالداخل بدل أن تحول إلى الخارج عن طريق العمالة الوافدة.

وسيساهم قرارالتأنيث في هدم الحواجز التي أعاقت عمل المواطنين عمومًا والمرأة على وجه الخصوص لتحقيق الهدف المنشود في توفير المزيد من الفرص والخيارات الوظيفية أمام المرأة.

وسيشهد سوق العمل السعودي نشاطًا ملحوظًا لقطاعات التدريب المخصص للسيدات والمتناسب مع الفرص الوظيفية المستجدة.

كتبت- وفاء عبد الباري

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

20 مليون ريال غرامات مخالفة توطين الاتصالات خلال الربع الأول

سجل حجم الغرامات التي فرضتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خلال الربع الأول من عام 2018 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *