شعار-وزارة-العمل-Copy

وزارة العمل تطرح مسودة برنامج” تقاسم العمل”

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعي عن مقترح لبرنامج تقاسم العمل لتقليل ساعات العمل والآجر ، وطرحت مسودة لائحة البرنامج على بوابة معًا لمعرفة رأي المواطنين عليها.

ونصت الائحة على السماح لأصحاب العمل تقليل ساعات العمل وآجر العامل لفترة محددة على أن يتم تعويض العامل من خلال الدعم الذي يقدمة نظام ساند.

ويعد ساند هو نظام التأمين ضد التعطل  الذي يطبق على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين الخاضعون لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية إذ يقوم على رعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجه عن إرادته بحيث يعمل البرنامج إلى سد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة.

وأعتمدت الوزارة البرنامج الجديد لتجنب تسريح العاملين في حال تباطؤ نشاط  العمل لظروف خارجة عن إرادة صاحب المنشأة .

ولضمان عدم إساءة استخدام برنامج تقاسم العمل نصت الائحة على غرامات مالية للمخالفين لدواعي هذة البرامج،   وضمنها غرامة مالية لا تزيد على مليون ريال أو شطب السجل التجاري والتشهير بالمنشأة في صحيفة رسمية أو إيقاف خدمات الوزارة لإصدار التأشيرات أو نقل الخدمات إلى المنشأة لفترة لا تزيد على 36 شهراً.

كتب – مصطفى صلاح

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ملتقى مستقبل السياحة والترفيه ينطلق في جدة 9 أكتوبر المقبل

تنظم غرفة جدة -ممثلة في لجنة السياحة- فعاليات ملتقى مستقبل السياحة والترفيه 2017، تحت عنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *