«هيئة تقويم التعليم» تطلق مركزًا وطتيًا للتقويم والاعتماد التقني والمهني

قررت هيئة تقويم التعليم برئاسة مجلس إدارتها إنشاء «المركز الوطني للتقويم والاعتماد التقني والمهني»، خلال اجتماع المجلس مؤخرًا في مقر الهيئة بالرياض.

ويهدف المركز إلى التأكد من كفاءات الجهات والبرامج التدريبية وحصول مُخرجاتها على الكفاءة والمهارة، بالإضافة إلى الحصول على موارد بشرية مؤهلة لمزاولة المهنة.

يساهم المركز في تطوير نظام معلوماتي لإجراءات الاعتماد المؤسسي بناءً على المعايير والمؤشرات والنماذج وتنظيمها وضبطها.

يأتي إنشاء المركز تنفيذًا لمهام ومسؤوليات الهيئة نحو قطاع التدريب في المملكة التي تشمل تقويم واعتماد الجهات والمؤسسات التدريبية وبرامج التدريب ورخص المدربين، لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في الاهتمام بقطاع التدريب كمًا وكيفًا.

يضم المركز دليلًا للاعتماد المؤسسي ويحوي 5 مجالات يتفرع منها 20 عنصرًا تنقسم إلى 76 مؤشرًا، بالإضافة إلى عدد من المعايير الوطنية المتوائمة مع المعايير العالمية بما يلائم البيئة التدريبية في المملكة، كما تمت الاستفادة من الجهود السابقة في مجال ضبط الجودة في الجهات والبرامج التدريبية.

كما تم التأكد من أن المعايير والعناصر والمؤشرات التي سيعتمدها المركز في منهجية عمله تغطي جميع جوانب الجودة المطلوبة في جهات التدريب المعتمدة في المملكة، وكذلك قابلية تلك المؤشرات للقياس وأهمية كل منها في عملية ضمان الجودة، و يحوي دليل الاعتماد المؤسسي.
ووضعت الهيئة هيكلًا تنظيميًا ونموذج عمل متكامل من شأنه تمكين المركز من أداء بمهامه بكفاءة وفاعلية، ويوضح النموذج خطوات إجراءات الاعتماد وضوابطها والجهات ذات العلاقة المشاركة مع المركز في اعتماد الجهات والبرامج التدريبية.

كتبت – وفاء عبد الباري.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إصدار عملة رقمية بين المملكة والإمارات بتقنية «بلوك تشين» قريبًا

يدرس كل من مصرف الإمارات المركزي، ومؤسسة النقد السعودي، إصدار عملة رقمية؛ لتحسين كفائة المعاملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *