«هيئة الزكاة والدخل»: تسجيل 80 ألف منشأة في ضريبة القيمة المضافة

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن عدد المنشآت المسجلة حتى الآن في ضريبة القيمة المضافة بلغ أكثر من 80 ألف منشأة، داعية جميع المنشآت، التي تمارس نشاطًا اقتصاديًا في المملكة وتتجاوز إيراداتها السنوية مليون ريال سعودي، إلى المسارعة بالتسجيل في الضريبة قبل يوم الأربعاء 20 ديسمبر.

وطالبت الهيئة المنشآت التي لم تسجل بعد إلى المسارعة بالتسجيل في الضريبة من خلال الموقع الإلكتروني vat.gov.sa، مشيرة إلى أن التخلف عن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الموعد المحدد سيعرض المنشأة إلى غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، إضافة إلى عقوبات أخرى تتعلق بعدم الإلتزام بالإقرار الضريبي وعدم دفع الضريبة في الوقت المحدد.

وأشارت أن معظم المنشآت أصبحت جاهزة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018، وذلك من حيث تدريب الموظفين والامتثال لنظام ضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية ومواءمة أنظمة المحاسبة وتقنية المعلومات المرتبطة بعمليات الضريبة، بالإضافة إلى إدارة السجلات لحفظ المستندات في الاستمارة المحددة.

وأضافت الجمارك خانة خاصة بضريبة القيمة المضافة على نموذج التصريح الجمركي «بنسبة صفر بالمائة كفترة تجريبية»، لإطلاع المستوردين والمصدرين على الإجراءات الجديدة والاستعداد للضريبة بنسبة 5٪ بتاريخ 1 يناير 2018.
ونوهت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن جاهزيتها للبدء بالعمل بالضريبة من حيث الأنظمة وتجهيز الموارد البشرية، حيث نفذت العديد من المبادرات لتسهيل امتثال المنشآت لمتطلبات الضريبة، متمثلة بالعديد من ورش العمل التثقيفية بالتعاون مع الغرف التجارية المتواجدة في كافة مناطق ومحافظات المملكة.

ووقعت الهيئة عدة اتفاقيات مع جهات حكومية مختلفة، فضلاً عن توقيع اتفاقية مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بهدف فحص عدد من المنشآت الكبرى للتأكد من مستوى جاهزيتها واستعداد أنظمتها المحاسبية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأطلقت الهيئة منصة الكترونية بضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA ذات خصائص تقنية عالية تقدم مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات عن ضريبة القيمة المضافة كي تكون مرجعًا داعم‍ًا للمنشآت الخاضعة للضريبة، إضافة إلى إطلاقها «دليلاً إرشاديًا» يوفر شرحًا مبسطًا للمفاهيم الأساسية للضريبة، لافتة أن الموقع الإلكتروني يحظى باهتمام كبير من قبل المنشآت والجمهور، حيث تجاوز عدد زوار الموقع في الفترة الأخيرة 200 ألف زائر أسبوعيًا.

كما دشنت الهيئة مركز الاتصال الموحد لضريبة القيمة المضافة “19993”، للإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة بتطبيق الضريبة، إضافة إلى حساب ضريبة القيمة المضافة على مواقع التواصل الاجتماعي @SaudiVat وذلك في سبيل تكامل الوسائل التي اعتمدتها الهيئة لتوفير أعلى مستوى من الجاهزية لدى المنشآت والأفراد على حد سواء.

كتبت – وفاء عبدالباري

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أكسفورد للطيران بالدمام توقع أكبر اتفاقية لشراء طائرات “دايموند”

شهد معرض الطيران “ميبا” الذي يقام في موقع معرض دبي للطيران الجوي بدولة الإمارات العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.