هل محتوى موقعك ملائم لمستخدمي الهواتف الذكية؟

تؤكد الإحصائيات أن التصفح عبر الهواتف الذكية أصبح شائعًا جدًا؛ مايعني التزامك بأن يكون محتوى موقعك الإلكتروني مناسبًا- بأكبر قدر ممكن- للهواتف الذكية، كجزء مهم من الحفاظ على قراء نشطين ومتفاعلين دومًا.

يمثل الشكل العام والتنسيق الخاصين بمحتواك، أهمية أكبر مما تتصور، فقد أشارت كثير من الدراسات إلى أنَّ القرَّاء يحكمون على المحتوى في الثانية الحادية والعشرين من اطلاعهم عليه؛ لأن الشيء الوحيد الذي يتيح لهم الحكم من خلاله في هذا الوقت، هو ما إذا كان الموقع والمحتوى ممتعين من الناحية الجمالية أم لا.

غالبًا مايكون المحتوى غير المتناسب مع الهواتف، غير ممتع من الناحية الجمالية؛ فقد تكون الصورة إما كبيرة أو صغيرة جدًا، والخط غير منسق، والأسوأ من ذلك عندما يكون النص مخفيًا أو غير قابل للقراءة.

إتاحة القراءة

يتسم مستخدمو الإنترنت عادة بعدم الصبر، فعندما يرون أن محتوى موقعك الإلكتروني صعب الوصول إليه لأي سبب، ينتقلون بكل بساطة إلى موقع آخر؛ وبالتالي إذا أردت أن تحافظ على قرَّائك على موقعك لأطول وقت ممكن، اجعل محتواك مناسبًا للهواتف الذكية؛ وذلك بإتاحة القراءة، وتسهيل الوصول للموقع، مع مراعاة قلة وقت التحميل.

التفاعل مع الموقع

ليس هذا هو السبب الوحيد لجعل المحتوى مناسبًا، بل هناك أسباب أخرى، فالقرَّاء -عبر الهواتف الذكية- يتفاعلون مع المواقع بطريقة مختلفة عن مستخدمي الكمبيوتر؛ وذلك لاختلاف كلٍ من حجم الشاشة، والضوابط؛ إذ لديهم احتياجات مختلفة، كما أنَّ المحاولة في فرض نفس الضوابط على كليهما سيؤدي إلى تقليص تجربة المستخدم.

وتأتي معظم المواقع –حاليًا- بتصاميم متجاوبة مع هذا الأمر، ولكنها في الغالب لاتكفي، فاستغراق الوقت الكافي لإنشاء تصميم خاص للهواتف مختلف عن تصميم الكمبيوتر، لايحسِّن فقط من خبرة المستخدمين، بل يحسِّن أيضًا من ترتيب موقعك على محركات البحث.

الخطوات اللازمة

الآن، ربما تكون قد اتخذت الخطوات اللازمة؛ لتتأكد من أن موقعك يتناسب مع الهاتف، ويقوم بالتحميل بسرعة، وتبدو صفحتك الرئيسة رائعة، وجميع روابطك موجودة ومحسوبة، فهل تظن أنك انتهيت؟! الجواب: لا.

تحسين المحتوى

إذا قررت تحسين محتواك، فافعل ذلك بشكل كامل؛ أي تأكد من أن جميع صفحاتك متوافقة مع الهواتف أيضًا؛ ماقد يتطلب إنشاء صفحات مختلفة كليًا لمستخدمي الهواتف ليمروا بها؛ لأن الصور، والأعمدة، وغيرها من العناصر التي تبدو رائعة على الكمبيوتر، قد تكون غير ملائمة للهواتف.

قبل أن تطلق موقعك، قم بالمرور تمر بها على جميع صفحاتك من خلال هاتفك، فإن رأيت صفحة غريبة، فركز على ملاءمة المحتوى.

عندما تنتهي من ملاءمة محتواك ليتناسب مع الهواتف، انتقل إلى صفحات التواصل الاجتماعي أيضًا؛ لتتأكد من أن معظم القرَّاء سيكونون قادرين على التفاعل مع ماتضعه هناك.

عن كاي جرين/ Dr. R. Kay Green

د.ر. كاي . جرين: رئيس تنفيذي لشركة RKG Marketing Solutions Inc.، يتابعها على تويتر نحو 190 ألف، وعلى فيسبوك نحو 35 ألف. حاصلة على دكتوراه في إدارة الأعمال والتسويق، ودكتوراه الدورات الدراسية في القيادة والتغيير التنظيمي. ألفت أكثر من 350 منهجًا عبر الإنترنت، ومتحدثة في مجال التسويق والأعمال. تكتب في أكثر من عشر وسائل إعلامية عالمية أبرزها: هافينجتون بوست، وبلاك إنتيربريس، وبلاك نيوز، والشبكة، وبوسينيس ريفيو، والمجلة الرقمية، كلية الرؤية، ومجلة الأعمال نيو هامبشاير.

شاهد أيضاً

النصائح الخمس للتواصل الفعال في المؤتمرات

بعد عدة سنوات من العمل واكتساب الخبرات، خلصت إلى خمس نصائح تساعد رواد الأعمال على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.