هل توفر المشروعات الصغيرة فرص عمل؟

هل توفر المشروعات الصغيرة فرص عمل؟

تردد كثيرًا في أثناء فترة الانكماش الاقتصادي أن المشروعات الصغيرة توفر الكثير من  فرص العمل، فهل هذا الكلام صحيح؟

وفقًا لتقرير صدر أخيرًا عن وزارة الخزانة الأمريكية، فإن هذا الكلام ليس قاعدة عامة؛ إذ إن المشروعات والأعمال التجارية التي يُراوح حجم رأسمالها بين 10 آلاف دولار و10 ملايين دولار تحقق نحو 17% فقط من الدخل التجاري.

ويذكر التقرير أن أحد الأسباب التي تجعل الشركات الصغيرة غير قادرة على توفير فرص عمل، أنها لا تملك الموظفين؛ إذ غالبًا ما يدير الأعمال الصغيرة شخص واحد، بينما هناك 23% فقط من تلك الشركات هي التي لديها موظفون. وبما أن الشركات الصغيرة تعمل على نطاق اقتصادي أقل من الشركات الكبيرة، فغالبًا ما تكون أقل إنتاجية.

وعلى الرغم من أن الشركات الصغيرة عمومًا لا تخلق بالضرورة الجزء الأكبر من فرص العمل، إلا أن ثمة نوعًا معينًا من الأعمال الصغيرة هو الذي يجلب عددًا كبيرًا من الوظائف؛ ألا وهو الأعمال التجارية الجديدة. وعندما تتوقف شركات كبيرة مثل Apple، وTwitter، وZynga، سنجد أنها كانت توفر كثيرًا من فرص العمل طوال مدة تواجدها.

لذلك، إذا كانت معظم الشركات الصغيرة لن تطلب موظفين للعمل، فأي نوع من الشركات هو الذي يخلق فرص العمل؟

ووفقًا لدراسة حديثة أجرتها كلية فيشر للأعمال بجامعة أوهايو بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك كابيتال، فإن الشركات التي تحقق مبيعات بين 10 ملايين دولار و1 مليار دولار توفر 34% من فرص العمل؛ أي شريحة صغيرة من الاقتصاد الأمريكي الذي يتكون من  200 ألف شركة.

وعلى عكس الشركات الكبيرة أو الصغيرة، تشير الدراسة إلى أن الشركات متوسطة الحجم تتركز عادة في منطقة جغرافية واحدة، وتركز أيضًا على صناعة واحدة أو في هيكل  ملكية واحد، بحيث تميل لأن تكون أكثر مرونة في ظل ظروف اقتصادية صعبة  بشكل أكبر من الشركات الصغيرة والكبيرة.

وكشفت الدراسة التي أجرتها  كلية فيشر أنه منذ عام 2007 وحتى 2010 أضافت الشركات المتوسطة مليونين و200 ألف فرصة عمل، بينما وفرت الشركات الكبيرة 3,7 ملايين وظيفة فقط، وهو ما أرجعه التقرير إلى أن الشركات المتوسطة ليس لديها هذا النوع من التأثير القوي الذي تقوم به سواء الشركات الصغيرة أو الكبيرة. ومن المدهش أن الشركات المتوسطة دائمًا ما توفر فرص عمل دون مساعدة من إدارة الأعمال الصغيرة أو حتى دعم من أي جهة أخرى في الوقت الذي تنهمر فيه العقود الحكومية الكبيرة على المؤسسات والشركات التجارية الكبرى.

والسؤال هنا، أي نوع من الشركات سيوفر فرص العمل  في السنة المقبلة؟

من فضلك اترك رأيك وتعليقك.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

القيمة-المضافة

القيمة المضافة في المسؤولية المجتمعية

في الوقت الذي لا تزال فيه ثقافة المسؤولية المجتمعية لم ترسخ بعد في أذهان بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *