مركز دور للأعمال
تعرف على ما يقدمة مركز دور لرائدات الأعمال

ندى السحيباني تُنعش دور المرأة عبر مركز دور لسيدات الأعمال

بسبب ضعف إقبال المرأة على قطاع ريادة الأعمال، وكثرة الأسئلة المطروحة حول معوقات دخول المرأة هذا القطاع الحيوي، جاءت فكرة إنشاء مركز “دور” لسيدات الأعمال؛ ليقوم بكل الأدوار التنسيقية لتجهيز بيئة عمل لا تحتاج بعدها رائدات وسيدات الأعمال سوى إدارة مشروعاتهن. التقينا ندى السحيباني؛ مديرة المركز فكان هذا الحوار…

ما اهمية مركز” دور” ؟
يوفر المركز بيئة عمل احترافية للشركات ورائدات الأعمال اللاتييبحثن عن مقر عمل نسائي متكامل ذي واجهة متميزة؛ حيث يقدم خدمات متنوعة لضمان أكبر فائدة، تشمل مكاتب مجهزه بالكامل، ومرافق متنوعة (قاعة تدريب، وقاعات اجتماعات نسائية ورجالية)، وخدمات مساندة (فعاليات توعوية، واستشارات،و خدمات سكرتارية ولوجيستية وغيرها الكثير) في قالب يحافظ على خصوصية السيدات في قلب الرياض.

كيف جاءت الفكرة، وما مدى الإقبال عليها ؟
جاءتالفكرة من منطلق حاجة السوق السعودي إلى تمكين المرأة من قطاع ريادة الأعمال؛إذ وجدنا تزايدًا ملحوظًا في نسبة البطالة بين النساء، فكانت أسئلتنا كثيرة حول أسباب عدم توجه المرأة السعودية لقطاع الأعمال بحكم قلة السجلات التجارية النسائية مقارنة بالرجالية، فكانت التحديات التي تواجه المرأة في هذا القطاع كثيرة منها: الإيجارات، والإجراءات الحكومية،والمكان النسائي المهيأ، والموظفون الدائمون، -وقلة الخبرة، وغيرها. ومن هنا، أسست في عام 2012م شركة “دور الأعمال”، كأول مركز أعمال نسائي؛ ليكون بيئة عمل محفزة ومذللةللمعوقات والتحديات التي تواجه المرأة؛ لتحقق طموحها دون أن تنشغل بأمور ثانوية تعيقها في عملها اليومي.

وكان الإقبال ملحوظًا من الشركات, وسيدات الأعمال, وصاحبات المشاريع والمدربات؛ وذلك لتنوع الخدمات في مكان واحد؛ ما يضمن لهن البيئة المناسبة لنمو أعمالهم بشكل سريع.

مرافق للإيجار

وماذاعن الخدمات التي تقدمونها ؟
نقدم عدة خدمات تتمثل في: المرافق، وتضم مجموعة من المرافق للإيجار (بالساعة – باليوم – بالشهر) مجهزة تجهيزًا كاملًا، علاوة على مكاتب بـ “3” فئات، وقاعات اجتماعات (نسائية – رجالية)، وقاعة تدريب وورش عمل.

أما الخدمات التمكينية فتتضمن برامج تطويرية في مجالات مختلفة،وخدمات لوجيستية (تعقيب)، وخدمات توظيف.

بالإضافة إلى ماسبق، لدينا نادي دور لتعزيز العلاقات والتسويق الفعال من خلال لقاءات وفعاليات دورية، وأيضًا مدونة دور لنشر مقالات عن تجارب وأفكار قيمة لإثراء بيئة العمل.

شركاء المركز

من هم شركاء المركز وماذايقدمون؟
نقوم بربط العملاء مع الشركاء الاستراتيجيين وشركاء النجاح، مع عقد شراكات استراتيجية مع حاضنات الأعمال وصناديق التمويل؛ لتسهيل التمويل برأس المال المناسب، وتقليل المخاطرة بالتعاقد مع شركات مضمونة،مع توفير خصومات من شركات الخدمات للتسهيل على المشاريع وتأكيد نجاحها.

حدثينا عن المرافق والباقات التي جهزتموها من حيث التهيئة والمواكبة؟
المركز مجهز بمكاتب مؤثثة بأجود أنواع الأثاث؛ لضمان راحة العميلات مع تقديم خدمات الضيافة، وخدمات السكرتارية والرد على المكالمات وتحويلها، مع توفير أرقام هاتف مباشرة، وفاكس، وخدمة إنترنت، وصندوق بريد، وطابعات وماسحات ضوئية،وقاعة استراحة، وساعات مجانية لقاعات الاجتماعات المزودة بشاشات عرض وسبورة جانبية، ودفاتر وأقلام، بالإضافة إلى قاعات للدورات والورش التدريبية. كذلك، نخصص باقات مختلفة من هذه الخدمات لتلبية جميع الاحتياجات.

رخصة البلدية

ما الذي تقدمونهلتحفيز سيدات ورائدات الأعمال للاستئجار منكم؟
يعتبر مركز دور من أوائل مراكز الأعمال الخاصة بسيدات الأعمال، كما أنه الوحيد الذي يمكِّن رائدات الأعمال وأصحاب المشاريع من الحصول على رخصة البلدية لمكاتبه حتى لو كانت بمساحات صغيرة؛ حيث تمكنهم الرخصة من الحصول على عدد من الميزات مثل: استخراج ملف في وزارة العمل، والتسجيل في التأمينات الاجتماعية، والتسجيل في صندوق الموارد البشرية، واستقدام العمالة ونقل الكفالة، وإصدار شهادة الزكاة والدخل، والتقديم في المناقصات الحكومية.

كم عدد المشروعات المتواجدة الآن بالمركز،ومانوعيتها؟
يختلف عدد المشاريع المتواجدة في المركز من وقت لآخر، إلا أن المركز خدمحتى الآن أكثر من 300 رائدة أعمال خلال الأعوام الخمسة الماضية، ما بين استشارات وتدريب، وتنظيم معارض، ومشاريع تقنية، وخدمات تسويق، وخدمات دعاية وإعلان، والتصميم الداخلي، وصناعة العطور، وغيرها الكثير.

توسيع قاعدة البيانات

كيف تتواصلون مع رائدات الأعمال؟
يسعى المركز إلى توسيع قاعدة بيانات رائدات الأعمال لديه من خلال المشاركةوحضور المناسبات والفعاليات والمؤتمرات الخاصة بريادة الأعمال، بالإضافة إلى إقامة الفعاليات واللقاءات داخل المركز.

وهل أسعار المكاتب والدور التي تجهزونها وإيجاراتها مناسبة؟
أسعارنا مرنة، وبطرق دفع متعددة تتفاوت بحسب فئات المكاتب (اقتصادية / ذهبية / ماسية) وبحسب طريقة الدفع (سنوية، شهرية، أسبوعية) أو بحسب الباقات المخصصة حسب الاحتياج.

ما فكرة”نادي دور” لسيدات الأعمال؟
هدفالنادي تعزيز العلاقات والتسويق الفعال بين عملاء المركز؛ حيث يقيم العديد من الفعاليات واللقاءات التي تعزز تبادل العلاقات والمنافع مع رائدات الأعمال وسيدات المجتمع من خلال هذه الفعاليات؛ حيث يتم تبادل الخبرات المساعدة لاستقرار الأعمال.

تبني المشاريع

ما مدى التكامل بين المركز والجهات الداعمة للمشروعات الناشئة؟
لدينا العديد من الشراكات مع الجهات الداعمة للمشروعات الناشئة، والتي تساعد المرأة على ممارسة العمل الحر، وامتلاك المشاريع، بالإضافة إلى عقد شراكات مع الجهات التي تقدم دورات تدريبية بهدف نشر ثقافة العمل الحر وتطويره.

هل يتدخل المركز في فكرة المشروعات المتواجدة بها لتطويرها؟
لا يتدخل المركز في المشروعات التي يقدم لها الخدمات مادامت تستوفي شروط العمل في المملكة؛ أما في حال طلب صاحبة المشروع المساعدة، فيجيبها ذوو الخبرة والاختصاص بالمركز.

ما نوعية خدماتكم للمكاتب والدور، وهل توفرون كل متطلبات سيدات الأعمال ؟
نسعى لإثراء بيئة العمل الخاصة بسيدات ورائدات الأعمال لتمكينهن من النجاح، من خلال الخدمات المختلفة كالمكان المناسب والبيئة الاحترافية، والبرامج الإرشاديةوالتحفيزية،والخدمات اللوجستية والتعقيب، والتسويق، والتوظيف من خلال قاعدة بيانات كبيرة من السير الذاتية؛ حيث تقدم هذه الخدمات باحترافية وجودة عالية، علاوة علىالاستشارات التي يقدمها مرشدون ومستشارون مختصون.

قصص نجاح

وإلى أي مدى تنجح مشروعات سيدات ورائدات الأعمال بالمركز؟
هناك قصص نجاح لمشاريع بدأت من “دور” بفكرة، ثم كبرت وتوسعت وأصبحت توفر فرص عمل وتسهم في تنمية المجتمع.

ماذا عن رؤيتكم للمركز؟
أن يكون الوجهة الأولى لسيدات ورائدات الأعمال في مدينة الرياض.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العمانية عسل أسلم

البدايات البسيطة تهيئة لإنجاز أكبر، والتجارب والخبرات لاتأتي من فراغ لم يمنعها اليتم والزواج في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *