نائب أمير مكة يمنح 200 طالب لقب “صناع المستقبل”

حصل200 طالب وطالبة على لقب “صناع المستقبل”، خلال الاحتفالية التي أقيمت مساء أمس الأحد بقاعة الملكات بجدة،وكرمهم الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز؛ نائب أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور الدكتور غسان بن أحمد السليمان؛ محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وبعض الجهات الحكومية المختصة، وأصحاب الأعمال والمهتمين بالابتكار والإبداع .

جاء ذلك ضمن برنامج “السعودية تبتكر” الذي أطلقته هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأنبثقت عنه مبادرة “صناع المستقبل ”؛ لتحفيز الحس الإبداعي لدى الشباب، ومن ثم دعم الاقتصاد الوطني لتحقيق رؤية 2030.

ونجح الطلاب المكرمون في ابتكار أكثر من 1600 مشروعًا في مجالات: البرمجة، والتصميم، وابتكار الروبوتات، وهندسة الإلكترونيات، من خلال تقسيم الطلاب على مجموعات، كل مجموعة مكونة من 3 أشخاص، تقوم كل واحدة ببناء 10 مشاريع في مجال بناء النماذج الأولية الإلكترونية (الكترونيات) و4 مشاريع برمجية باستخدام لغة سكراتش، و8 مشاريع بمجال الهندسة الميكانيكية والروبوت، ومشروعين في المسابقات.

ومن بين هذه المشاريع : نموذج لسيارة الروبوت ، وبرمجة فيلم كرتوني ، وبرمجة لعبة المتاهة ، ولعبة جمع التفاحات ، وبناء روبوت مصغر يتخطي الحواجز ويتتبع المسار يعاون فاقدي البصر، وبرمجة الروبوت ليتم التحكم به عبر البلوتوث لمسابقة كرة القدم للروبوتات.

 وتم تقسيم الطلاب الـ200 المشاركين بواقع 100 طالب ، و100 طالبة إلى خمس دفعات ، تحتوي كل واحدة على 20 طفل و20 طفله منفصلين ، كل في فترة مختلفة ، بإجمالي 400 ساعة تدريبية .

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) تسعى إلى خلق المبادرات التي من شأنها تطوير مهارات الأفراد والمؤسسات، بما يزيد  من فعاليتها، بجانب تحفيز الإبداع وتسهيل استخدام التقنية.

وتعد “السعودية تبتكر” مبادرة وطنية، ترعى الابتكار والإبداع ، وتعمل على تفعيل الشراكات المحلية والدولية لإنشاء مراكز الابتكار والمساهمة في تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتكون أحد رواد الثورة الصناعية الرابعة؛ حيث يضم البرنامج 4 مبادرات رئيسية هي:”صناع المستقبل، مراكز الابتكار، معرض وجائزة الابتكار، ومنصة الأفكار الوطنية (فكرة) ”.

اقرأ أيضًا:

بمساعدة “بادر”..سعودي يبتكر آلية أوتوماتيكية للتحكم في وضع جهاز الآيفون

“منشآت” تعلن عن انتهاء المرحلة الثالثة من مخيم الصانع الصغير

كتبت: سلمى ياسين

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشاركة سعودية كبيرة في المعرض الدولي”بيزنكس 2018″ بالقاهرة

أول معرض مصري يجمع فرصًا للفرنشايز والاستثمار ويوفر فرص عمل للشباب  30 % من الشركات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.