موديز ترفع تصنيف ” جدوى” إلى MQ1

رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تصنيف جودة مدير الاستثمار لشركة جدوى لإدارة الأ صول إلى الفئة MQ1.

وقالت موديز في بيان لها، إن هذا التصنيف يعكس وجهة نظرها حول الخصائص الإدارية الممتازة للشركة فيما بتعلق بإدارة الأصول.

وأضافت أن قرارها برفع تصنيف جودة مدير الاستثمار لشركة جدوى إلى الفئة MQ1، على تحسن أداء صناديقها وإداراتها الاختيارية للمحافظ الاستثمارية، وقدرتها على الاحتفاظ بالعملاء واستبدالهم كما هو مبين في النمو الثابت في الأصول تحت الإدارة، ونتيجة الإ طار المؤسسي للشركة، بالإضافة إلى استقرار هيكل الشركة على مدى السنوات الأربعة الماضية.

ولفتت موديز إلى أن شركة جدوى تواجه تنوعًا جغرافيًا محدودًا من ناحية قاعدة العملاء وفئة الأصول، مما قد يشكل عائقًا على نمو أصولها تحت الإدارة، كما يمكن أن يحد عدم انتماء الشركة إلى شركة أم كبيرة ومتنوعة من نمو الأصول تحت الإدارة ويؤثر على واقعها المالي.

وأكدت الوكالة أن الدافع الأساسي لرفع التصنيف هو المحافظ الاستثمارية، والتي تمثل أكثر من 50% من أصولها تحت الإدارة.

وأشارت موديز إلى أنه على الرغم من التقلب الكبير في سوق الأسهم في السعودية، فإن صناديق شركة جدوى تفوقت في الأداء على نظيراتها والمعايير المحلية، وكانت ضمن الصناديق الخمسة الأولى على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وتابعت: “أما الدافع الثاني لرفع التصنيف هو قدرة شركة جدوى على الاحتفاظ بالعملاء واستبدالهم كما هو موضح بالنمو الثابت في الأصول تحت الإدارة على مدى السنوات الخمس الماضية بمعدل نمو سنوي مجمع بلغ 17%، بما في ذلك تحسن السوق”.

وتمكنت جدوى، وفقًا للتقرير، من الاستفادة من مواردها الخاصة من حيث: الأفراد، والأنظمة، والبنية التحتية، لإطلاق اثنين من صناديق الاستثمار العقاري، من خلال الاستفادة من القانون الجديد الذي يسمح بإدراج أسهم محافظ الاستثمار العقارية في سوق الأسهم المحلية.

ولفتت إلى أن جدوى اعتبارًا من يناير 2018، جمعت 2.2 مليار ريال من خلال إدراج اثنين من صناديق الاستثمار العقاري، مما رفع إجمالي أصولها تحت الإدارة بنسبة 9% على أساس سنوي.

ونوهت موديز، إلى أن تصنيف شركة جدوى في الفئة MQ1 سيواجه ضغطًا هبوطيًا؛ إذا تدهور أداء صناديق الشركة المعدلة حسب المخاطر مقارنة بالنظراء والمعايير؛ وفي حالة كانت الشركة تعاني من انخفاض كبير في الأصول تحت الإدارة، ووجود انحرافات كبيرة في إجراءات الشركة بشكل يزيد من مخاطر التشغيل.

يُذكر أن شركة جدوى تأسست في عام 2007، وهى أكبر مدير مستقل للأصول في السعودية بقيمة، 26.51 مليار ريال (7.1 مليار دولار) في يناير 2018.

كتب محمد علواني

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مهرجان المدينة الدولى يعلن وقف استقبال إنتاج التمور المشاركة بمهرجان تمورنا بركة

أعلنت أمانة منطقة المدينة المنورة بالتنسيق مع طائفة الدلالين أمس الأول، عن توقف استقبال إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.