“موت صغير” للروائي محمد علوان تفوز بالبوكر العالمية

فاز الروائي السعودي محمد حسن علوان، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها العاشرة، عن روايته “موت صغير”.

وحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته خمسين ألف دولار، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي. كما جرى تكريم المرشحين الخمسة للجائزة -قبل إعلانها- وحصل كل واحد منهم على مبلغ عشرة آلاف دولار.

وكان اختيار “موت صغير” بوصفها أفضل عمل روائي نُشر خلال الـ12 شهرًا الماضية من بين 186 رواية مرشحة تمثل 19 بلدًا عربيًا. وتحكي قصة شخصية بن عربي المشهور.

ويقول عنها “علوان”: بعد فوز روايته “أحيانًا يبدو مستغربًا أن تُكتب رواية عن ابن عربي بتلك الأبعاد الطاعنة في مشرقيتها بينما أنا مقيم في هذا الجزء البعيد البارد من العالم، في كندا. ولكن أفكر أحيانًا في ذلك فأتهم الحنين أولًا بشكل مباشر ثم أجد أن التلامس مع المختلف الغريب هو الذي يدفعني باتجاه ذاتي وتراثي وثقافتي القديمة”.

وولد محمد حسن علوان في العاصمة السعودية الرياض عام 1979، وهو مقيم حاليًا في مدينة تورونتو في كندا.

يذكر أن محمد حسن علوان نشر سابقًا أربع روايات هي “سقف الكفاية” و”صوفيا” و”طوق الطهارة” و”القندس”، ووصلت الأخيرة إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2013.

كتب – سميح جمال

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ملتقى بيبان يختتم فعاليته بجلسات عن الفرنشايز

يختتم اليوم ملقتى بيبان فعاليته بعد انعقاده على مدار الـ 4 أيام الماضية بمشاركة العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *