مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي أفضل 23 موقع اجتماعي للتسجيل مباشرة 2017

تمثل شبكة الإنترنت في حياتنا المعاصرة وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها في شتى جوانب حياتنا اليومية، كوسيلة اتصال فعالة وسريعة ورخيصة التكاليف تتيح إنشاء اتصال مع مجتمع واسع في وقت محدود، كما تتيح سهولة التواصل مع العائلة والأصدقاء وغيرهم، ومشاهدة الإعلانات، ومشاركة الفيديوهات والخبرات، والبحث عن أي شيء في أي مجال.

ومع تطور استخدام الإنترنت، ظهرت الحاجة للتواصل الاجتماعي بين الناس في شتى أنحاء العالم،فبدأت تظهر تدريجيًا، مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتيح للأشخاص التعبير عن أنفسهم، والكتابة عن تجاربهم الشخصية، والتواصل مع غيرهم من خلال الصور والمعلومات.

وفيما يلي قائمة بأهم 23 مواقع تواصل اجتماعي، وأكثرها استخدامًا في العالم، ومميزات كلّ منها :

  1. فيسبوك Facebook

    Facebook

جاءت الانطلاقة الأولى لفيسبوك في عام 2004 بواسطة مارك زوكربيرغ، بمساعدة كلٍ من داستين موسكوفيتز, وإدواردو سافرين، وأندرو ماكولوم , وكريس هيوز .

ويُعد فيسبوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا وأكثرها شهرة أيضًا , فما يميزه عن غيره، الأسبقية التي اكتسبها؛ ما أكسبه  هذه الشهرة الواسعة، والتي جعلت منه الموقع الأول في هذا المجال؛ إذ يبلغ رواده أكثر من مليار مستخدم من جميع الفئات العمرية وجميع الطبقات الاجتماعية والثقافية ومن حول العالم كله.

يقدم فيسبوك لمستخدميه خصائص عديدة ومتنوعة ومتجددة، تمكنهم من سهولة استخدامه، وسهولة التواصل بمن حولهم ؛ عن طريق الرسائل النصية أو الصوتية، أو الفيديو وغيرها من خصائص كثيرة تتسم بالسهولة والتطور.

 

  1. يوتيوب YouTube 

Youtube
من المواقع العالمية الشهيرة والمهمة، والأكثر استخدامًا على شبكة الإنترنت في عالم الفيديو؛ إذ تمكن في فترة وجيزة من بلوغ مكانة كبيرة بين مواقع التواصل الاجتماعي .

أسس يوتيوب، كلٌ من “تشاد هيرلي، وستيف تشين، وجاود كريم” , وكانوا يعملون في شركة “باي بال paypal” عام  2005 بولاية كاليفورنيا الأمريكية. وقد قامت “جوجل” عام  2006 بشرائه مقابل 1.65 مليار دولار. ويُعد يوتوب من الجيل الثاني؛ أي من مواقع الويب 2.0 , وأصبح عام 2006 شبكة التواصل الأولى حسب اختيار مجلة “تايم” الأمريكية .

يتيح لك يوتيوب تحميل مقاطع الفيديو منه أو عليه , يشترك فيه مئات الملايين ، كما يزوره الملايين يوميا , وله امتيازات خاصة تخدم المشاركين, ومتاح لكل من يرغب في الحصول على قناته الخاصة به لكل الفئات العمرية والاجتماعية، وفي شتى جوانب الحياة .

  1. تويتر Twitter

Twitter
تويتر هو ثاني أشهر موقع للتواصل الاجتماعي عالميًا, أطلقه في عام 2006 ، كلٌ من جاك دورسى , ونوح غلاس , وإيفان ويليامز بيز ستون. وكان جاك دورسى هو صاحب فكرة تأسيسه، وهو رجل أعمال أمريكي، صُنِّف كأحد أكثر الشخصيات المبتكرة في العالم تحت سن الـ 35.

يضم تويتر حوالي 500 مليون مستخدم، أغلبهم من المشاهير السياسيين الذين يفضلون استخدامه لإبقاء متابعيهم على علم بآخر أخبارهم ونشاطاتهم .

عرف تويتر باستخدام مفتاح الهاش تاج #  وهو رمز الكلمات الأكثر تداولًا بين مستخدمي تويتر.

يتيح تويتر لمستخدميه كتابة تغريدات قصيرة بحد أقصى 140 حرفًا، وهو أمر يزعج يفضلها غالبية المستخدمين؛ إذ يجبرهم على استغلال تلك المساحة الصغيرة لتدوين ما يرغبون؛ ما يضطرهم إلى تقليص محتوى التغريدة بشكل قد لا يستوعب فكرتهم، ولا يجدون راحة في ذلك بالطبع، لكنهم يتحايلون على ذلك بتكملة التغريدة برابط على فيسبوك يقولون فيه فكرتهم كاملة .

  1. إنستجرام Instagram 

Instagram
أطلقه مايك كريجر، وكيفن سيسترون عام 2010، ويضم أكثر من 300 مليون مشترك .وهو موقع لتبادل الصور والفيديوهات عبر الهاتف المحمول أو الكمبيوتر. ويتيح للمستخدم ربط حسابه بأي حساب آخر له كفيسبوك، ومن ذلك الاختيار يمكنه بمجرد نشر صورة له على إنستجرام أيضًا  تنشر على باقي المواقع التي تم الربط بها في الوقت نفسه. ومع ظهور إنستجرام، ظهرت سمات عديدة في مقدمتها السيلفي .

  1. لينكد إن LinkedIn

LinkedIn
أُطلق لينكد إن عام 2002، وبدأ تشغيله فعليًا منتصف عام 2003 فحقق شهرة واسعة خلال فترة قصيرة؛ حيث تجاوز عدد مستخدميه 200 مليون مستخدم من أكثر من 200 دولة. وبالرغم من ذلك لا يعد لينكد إن من مواقع التواصل الاجتماعي التقليدية مثل فيسبوك وتويتر، بل يتخذ طابعًا واتجاهً مهنيًا أكثر منه ترفيهيًا؛ لذلك يقصد فئة عمرية معينه وطبقات ثقافية تعليمية معينة، فيغلب على أعضائه المستثمرون والباحثون عن فرص عمل؛ لذا تدور استخدامات الموقع وتطبيقاته وخدماته المختلفة في المجال المهني.

  1. جوجل بلس Google plus 

Google-plus
أطلقته شركة جوجل عام 2011.ويمكن إنشاء حساب عليه, مع قبول عدد غير محدود من الأصدقاء، علاوة على سعة غير محدودة للتخزين.

ومن أهم مميزاته خدمة  “sparks الاهتمامات” التي تزودك بكافة اهتماماتك التي قمت بخيارك لها , و مكالمات الـ “hangouts الصوتية والدردشة الاجتماعية” .

لا يعتبر جوجل+ الخدمة الأولى التي تطلقها شركة جوجل في مجال التواصل الاجتماعي، ولكن سبقها خدمة google buzz التي فشلت بعد فترة قصيرة من إطلاقها , فيما أعادت خدمة جوجل بلس لشركة جوجل التنافس مرة أخرى مع فيسبوك وتويتر .

  1. بينتيريست Pinterest

Pinterest
هو موقع لكتابة ونشر المقالات والصور وروابطها؛ حيث يستطيع المشترك الوصول لمصدر الصورة أو المقال. ويشترط التسجيل في الموقع؛ لكي تستطيع الاطلاع على محتواه والمشاركة فيه. أسس الموقع- الذي انطلقت فكرته عام 2006 – كلٌ من بن سيلبرمان، بول سيارا وإيفان شارب، وتديره مختبرات كولد برو (Cold Brew Labs)، وتموله مجموعة صغيرة من رجال الأعمال والمخترعين.يبلغ متوسط عدد الزوار اليومي حسب موقع ويكيبيديا 1.30 مليون زائر.

  1. ماي سبيس My space

My space
أطلقه توماس أندرسون عام 2003 كأول موقع تواصل اجتماعي على الإنترنت، ما أهله لاكتساب قاعدة مشتركين كبيرة، خاصة داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

يقع مقر الموقع في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ثم انتقل إلى نيويورك بعد أن اشترته شركة نيوز كوربوريشن؛ ليفقد بعدها الكثير من زواره ، خاصة عقب ظهور  Facebook .

  1. تمبلر Tumblr

Tumblr
من أشهر المواقع المتخصصة في التدوين ؛ حيث يحتوى على كثير من الأدوات والمميزات التي تجعله الأول على مستوى مواقع التدوين. ويتميز الموقع – الذي تمتلكه شركة ياهو- ببساطة استخدامه ووجود أفضل الأدوات التي يحتاجها المدون، فيسهل التعامل معه سواء كان المدون مبتدئًا أو محترفًا ؛ وذلك لكونه من أسهل المواقع التي يمكن التعامل معها في إنشاء التدوينات، كما يتميز أيضًا  بمشاركة صورك وتدويناتك مع الآخرين، مع إمكانية مساعدة المستخدمين والزوار لك في تسويق منتجاتك وخدماتك وعرض امتيازاتك، مع ضمان الخصوصية والتحكم فيمن ترغب أن يرى مدونتك ويشارك معك، وكأنه يضم خصائص الشبكات الاجتماعية والتدوين في آن واحد .

أسس تمبلر، ديفيد كارب في عام 2007 بمساعدة  ماركو أرمنت  الذي كان المطوّر العام ، ويصل عدد المسجلين فيه إلى  مليوني مستخدم.

  1. فليكر Flickr

Flickr
موقع شهير لمشاركة الصور الشخصية والعامة والفيديو, وأكثر مستخدميه من هواة التصوير, أخذ الموقع شهرته من خلال ابتكاراته، كإضافة تعليقات comments المستخدمين والزائرين وكلمات المفاتيح tags .

قامت شركة لودى كورب في فانكوفر بكندا، بتطوير الموقع عام 2002 بإطلاق فليكر في فبراير 2004 . وفي عام 2005 اشترت شركة ياهو شركة لودى كورب وفليكر , وطبقًا لموقع ويكيبيديا حول فليكر في 16 مايو 2006 من الإصدار التجريبي بيتا إلى جاما مع تغييرات في التصميم , بحسب قسم الأسئلة التي يتكرر طرحها في الموقع.

في يونيو 2007 غير فليكر شعاره من جاما إلى “Flickr loves you” ، وفي 9 أبريل 2008 سمح بتحميل ملفات فيديو لذوي الحسابات المدفوعة  لمدة 90 ثانية بالطول و 150 ميجا بايت بالحجم .

أهم مميزات فليكر :

بقاء الصور مدى الحياة دون حذف، وتوفير حماية وخصوصية عالية لصورك، ومنع تحميل صورك ، أو السماح لفئة معينة، وكتابة المواضيع من فليكر مباشرة إلى مدونتك، واستقبال رسائل على بريدك الخاص .

  1. جود ريدز Good reads

Good readsمن أشهر مواقع الكتب؛ حيث أطلقه رسميا المبرمج الأمريكي أوتيس تشاندلر عام 2007 ،ويتمتع بخصوصية أكبر من غيره , وحقق خلال سنوات قليلة قفزات هائلة، كما جذب أنظار واهتمام هواة القراءة من جميع دول العالم.

وصل عدد الأعضاء المسجلين في جود ريدز إلى أكثر من مليون عضو، شاركوا بأكثر من 10 ملايين كتاب. ولم يكن الموقع عند تأسيسه يهدف إلى الربح ، لكن بعد عام واحد فقط تلقى تمويلًا من إحدى الشركات لدفعه إلى الأمام والمحافظة على خدمته المتميزة ؛ حتى أعلنت شركة أمازون في عام 2013، استحواذها عليه دون الإفصاح عن مبلغ العقد .

  1. أوركوت Orkut

    Orkut
    شبكة تواصل اجتماعي تابعة لجوجل وترتبط بيوتيوب ، كما يمكن ربطها أيضًا  بالشبكات الأخرى خاصة جوجل+. أسسها في يناير 2004 أوركوت بويوكوستن, وتتوفر بنحو 48 لغة مختلفة، ليس بينها اللغة العربية،وإن سرت أقاويل بأنها سوف تتوفر قريبًا .

  2. واتساب WhatsApp :

    WhatsApp
    تأسست واتساب على يد يان كوم وبراين اكتن اللذان عمِلا معاً في شركة Yahoo حيث بلغ مجموع سنوات خدمتهم عشرين عاماً. انضمت واتساب إلى فيسبوك عام ٢٠١٤، لكنها استمرت في العمل كتطبيق مستقلّ مع التركيز على بناء خدمة مراسلة تعمل بسرعة ويمكن الاعتماد عليها في أي مكان في العالم.هنالك أكثر من بليون شخص في أكثر من ١٨٠ بلداً يستخدمون واتساب للبقاء على اتصال مع أصدقائهم وأفراد أسرهم في كل مكان وزمان.واتساب برنامج مجانى يوفر اتصالات و مراسلات فورية ومضمونة وامنة على الهواتف الخلوية في كافة أنحاء العالم.

    ابتدأت مسيرة واتساب كتطبيق بديل للرسائل النصية القصيرة أما الآن فبات واتساب يتضمن إرسال واستقبال أنواع متعددة من الوسائط منها الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو والمستندات والموقع الجغرافي والرسائل الصوتية.

    إن الرسائل والمكالمات محمية من خلال التشفير التام بين الطرفين أو ما يعرف بـ end-to-end encryption.

    إن التشفير التام يحمي معلوماتك فلا يمكن لأحد، بما في ذلك واتساب قراءة محتوى دردشاتك أو التنصت على مكالماتك.

    أكثر ما يدفع فريق واتساب لتطوير كل خاصية أطلقها هو رغبتهم في إبقاء الناس حول العالم على تواصل فيما بينهم ومن دون عقبات.

  3. سناب شات Snapchat :

    Snapchat
    هو تطبيق تواصل اجتماعي لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة ومقاطع الفيديو.تم اطلاقه فى عام 2011 عن طريق إيفان شبيغل وروبرت مورفي ,يملك تطبيق سناب شات ميزة فريدة من نوعها وهى أمكانية عرض الصورة أو مقطع الفيديو لمدة وجيزة قبل أن تختفي للابد , ورغم أن اللقطة لا تظل متواجدة بشكل دائم الا ان بامكان المستخدم القيام باخذ لقطة مصورة للشاشة لحفظ ما تم ارسالة .كما يمتلك تطبيق سناب شات العديد من السمات والخصائص التي يقوم باستخدامها جميع المستخدمين له .

  4. فايبر Viber :

    Viber
    هو تطبيق يعمل على الهواتف الذكية متعدد المنصات متواجد لأكثر من نظام مثل الاندرويد،ios ،وبلاك بيري ،ويندوز فون ،وسيمبيان سيريس ، وماك ونوكيا ، يتيح للمستخدمين المراسلة الفورية وإجراء مكالمات هاتفية مجانية وإرسال رسائل نصية، صور، فيديو و رسائل صوتية بشكل مجاني إلى أي شخص يقوم باستخدام هذا البرنامج،تطبيق فايبر من تطوير شركة فايبر ميديا في 2 ديسمبر 2010 يعمل على الشبكات الخلوية الجيل الثالث والجيل الرابع والشبكات اللاسلكية و الواي فاي على حد سواء, كما يتوفر البرنامج بـ 10 لغات من بينها اللغة العربية .أبريل 2014 وصل عدد مستخدمي فايبر 600 مليون مستخدم مسجل و230 مليون مسجل نشط شهريا .

  5. ديغ Digg :

    Digg
    تأسست ديغ فى نوفمبر 2004، وهو عبارة عن مجمع أخبار يحتوي على صفحة أمامية منسقة تختار قصصا خاصة لجمهور الإنترنت، وتختلف المواضيع بشكل كبير من القضايا السياسية المتجهة إلى العلوم إلى قضايا الإنترنت الفيروسية وأي شيء بينهما, يتيح الموقع للمستخدمين إضافة وتقييم مواضيع الأخبار والمدونات وغيرها،موقع ديغ يدعم تقاسم المحتوى إلى منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الأخرى مثل الفيسبوك وتويتر, في عام 2015 أصدرت الشركة أن لديها حوالي 11 مليون مستخدم شهريا نشط.

  6. كورا quora :

    quora
    فكرة موقع Quora تتلخص فى طرح الأسئلة وإعطاء الاجوبة هذه هي الفكرة أسئلة وأجوبة ,  ستجد فى موقع كورا من يساعدك في الإجابة على أي سؤال تطرحه. كما تستطيع متابعة المتخصصين والمدونات المتخصصة المختلفة، تستطيع أيضاً متابعة الأسئلة التي تهمك ومعرفة أحدث الأجوبة عليها وأفضلها.زعم الموقع أنه تلقى أكثر من 80 مليون زائر شهريا .

  7. فين Vine :

    Vine
    Vine هو تطبيق للهواتف الذكية مملوك لشركة تويتر , التطبيق وظيفته مشاركة فيديوهات لا تتعدى مدتها 6 ثواني , وكانت فكرة ال6 ثواني مشابهة لفكرة أن التغريدة علي موقع تويتر لا تتعدى الـ 140 حرفاً , وخلال فتره زمنيه قليله انتشرت الفكرة بصورة مدهشة ووصل عدد مستخدمي تطبيق Vine الي أكثر من 40 مليون مستخدم , تأسست فين في يونيو 2012 وبعد ذلك حصلت عليها تويتر في أكتوبر 2012 قبل إطلاقها رسميا.

  8. بريسكوب Periscope :

    Periscope
    إطلاق بريسكوب Periscope رسميا فى 26 يناير 2015  من طرف شركة تويتر بعدما قامت بشرائها مقابل 100 مليون دولار،  يمتلك تطبيق بريسكوب إمكانية البث الحي  و المباشر للفيديو باستخدام الهواتف الذكية، مع إمكانية مشاركته مع كل المتابعين أو البعض منهم على الشبكة الاجتماعية تويتر، حيث يمكن لمستخدميه التعليق و التفاعل مع البث الحي، و يستطيع المستخدم الذي يقوم ببث الفيديو قراءة تعليقات الأصدقاء في نفس وقت عرض الفيديو، حيث تظهر هذه التعليقات بخلفية شفافة على جهة اليسار أسفل مقطع الفيديو, وعند انتهاء البث يمكن للمتابعين إعادة مشاهدة الفيديو خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة، أو تنزيله مباشرة على أجهزتهم.وصل عدد مستخدمين بريسكوب 10 مليون مستخدم.

  9. بيزوغار Bizsugar :

    Bizsugar
    Bizsugar هو موقع اجتماعي يستقبل مختلف المستخدمين ومختلف المجالات مثل اصحاب الاعمال الصغيرة وأصحاب المشاريع الخاصة والمديرين والمواقع , يستخدم موقع Bizsugar لنشر التدوينات والفيديوهات والمنتجات أو أى محتوى جديد , موقع Bizsugar بسيط وسهل فى الاستخدام وفوائده كبيرة فهو يسمح للمستخدمين أن يشرعه بالتصويت على أفضل المشاركات وتقيمها وهذا يسمح لموقعك ان يحصل على المزيد من النشاط والزوار.تم إنشاء الموقع في عام 2007 من قبل شركة DBH Communications Inc .

  10. ريديت Reddit :

    Reddit
    موقع Reddit هو موقع تواصل اجتماعي يشبه فيس بوك ولكن بطريقة مختلفة , فهو يعتبر موقع لمجتمع الاخبار الأجتماعيه والترفيه على شبكات الانترنت , يمكن لمستخدمين موقع Reddit تقديم محتوى مثل روابط مباشرة ونصوص كتابية ثم التصويت عليها والتعليق عليها فهو يشبه إلى حد ما المنتديات ولكن مع التنظيم بطريقة مميزة تجعله مميز .تأسست ريديت من قبل زملاء جامعة فيرجينيا الكسيس أوهانيان وستيف هوفمان في 23 يونيو 2005.يضم الموقع أكثر من 36 مليون حساب مسجل و 231 مليون زائر شهريا.

  11. ديليشيوس Delicious :

    Delicious
    موقع Delicious يقدم للمستخدمين خدمة إضافة و مشاركة الروابط المختلفة وتخزين وتبادل الملفات المرجعية .بدأ موقع Delicious في سبتمبر سنة 2003 من طرف مؤسسة الأول خوشوا سشاشتر و هو اليوم جزء من مجموعة مواقع شركة ياهوو, نهاية عام 2008، ادعى ديليسيوس أنه قد وضع علامة مرجعية على 180 مليون دولار , استحوذ موقع Delicious على 5.3 مليون مستخدم , تم بيع الخدمة في وقت لاحق إلى أنظمة أفوس في أبريل 2011 الذي باع في وقت لاحق إلى شركة العلوم في يناير من هذا العام، وقالت ديليسيوس ميديا أنها حصلت على الخدمة.

  12. StumbleUpon :

StumbleUpon

هو موقع مشاركة تأسس سنة 2001 ,فكرة الموقع مشابهة لمواقع المفضلات الإجتماعية مثل Delicious و Digg . خدمة الموقع هي أنه يسمح للمستخدمين إضافة موقع أو مقال من أي موقع على الإنترنت إلى حسابهم ليكون متوفر لباقي الأعضاء والمتابعين، مع إمكانية التصويت سلباً أو إيجاباً عليه مما يساعد على ترتيب الصفحات حسب الأفضل.

و أكثر مايميز stumbleupon عن باقي مواقع المفضلات الاجتماعية هو أنه بإمكانك تصفح المواقع والصفحات التي يقترحها الأعضاء من خلال الضغط على زر واحد يقوم بالتحديث وأخذك لموقع جديد في كل مرة تضغط عليه، وقد تعثر على مواقع تهمك ومميزة على الإنترنت ماكنت تعرفها.

يوجد أكثر من 25 مليون شخص يستخدم stumbleupon , كما استخدم أكثر من 80،000 من الناشرين والعلامات التجارية والمسوقين منصة الدفع المكتشفة stumbleupon لتعزيز أعمالهم .

كان موقع stumbleupon مملوك من قبل eBay فى مايو عام 2007 إلى أبريل 2009 إلى أن اشتراه Garrett Camp, Geoff Smith والعديد من المستثمرين مرة أخرى .

موقع stumbleupon الان شركة مستقلة مدعومة من قبل المستثمرين .

لكلٍ من تلك المواقع مميزاته وسلبياته، فحاول قدر إمكانك الاستفادة القصوى من المميزات وتلافي السلبيات؛ سواء على المستوى الاجتماعي أو المهني.

والأن اى من تلك المواقع الاجتماعية المفضلة لديك ؟ هل تعلم مواقع للتواصل الاجتماعى أخرى يمكننا إضافتها إلى تلك القائمة اتركها في تعليق .

عن mahmoud samy

كاتب ومحرر الكتروني في مجلة رواد الاعمال، اعمل على تعلم كل ما هو جديد في مجال التسويق وريادة الأعمال

شاهد أيضاً

احذر-من-حملتكَ-الدِعائية-على-وسائل-التواصل

احذر من حملتكَ الدِعائية على وسائل التواصل الاجتماعي

هل تعلم أن نجاح حملتك الدِعائية على مواقع التواصل الاجتماعي ، أحيانًا ما يكون خطرًا عليك؟!. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *