منتدى MIT لريادة الأعمال يُتوج الفرق الفائزة في مسابقة الشركات العربية الناشئة

توّج منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، الفائزين في النسخة الحادية عشر لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة، المسابقة السنوية التي تهدف إلى دعم والاحتفاء بالابتكار في العالم العربي من خلال منح الرياديين وتوفير لهم منصة لعرض وتطبيق أفكارهم.

تم تدشين الحفل الختامي بالشراكة مع “مجتمع جميل” وبالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين لهذا العام وھم “ريادة” و”عُمانتل” بالإضافة إلى مجموعة “زين” كشريك رقمي، أقيم في مسقط، عُمان، حيث تم الإعلان عن الفائزين التسعة.

وجرى تتويج الفائزين في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وذلك خلال حفل حضره أكثر من 400 من المستثمرين والرياديين في مجال الأعمال، وممثلي وسائل الإعلام ووجوه إجتماعية معروفة مثل: أحمد الألفي؛ من سواري فنتشرز (Sawari Ventures)، وديفيد فرنانديز؛ من Startup Chile، وسعيد الشنفري؛ من “عمانتل”، وعبد العزيز اللوغاني؛ من فيث كابيتال القابضة (Faith Capital Holding)، وعبير عبدلله؛ من ريادة.

وتوزعت الفرق الفائزة على الشكل التالي:

مسار الأفكار:

فاز بالمركز الأول، “كويرك بود” من مصر – “كويرك بود” هي منصة على شبكة الإنترنت تطور مهارات القرن الواحد والعشرين لدى الطلاب من خلال محتوى أعدّه خبراء، وتصميم يشجع الطلاب على التفاعل.

وفاز بالمركز الثاني: “سبايك” من لبنان – “سبايك” تساعد مرضى السكري على إدارة إستهلاك الإنسولين من خلال ابتكارات في مجال الأجهزة والبرمجيات.

وفاز بالمركز الثالث، SMART DATA LOGGER من الأردن – يسجل الجهاز الذي يقدمه SMART DATA LOGGER درجات الحرارة التي تتعرض لها الشحنة، معتمداً إنترنت الأشياء.

مسار الريادة الاجتماعية:

فاز بالمركز الأول، “شركة الخضيري” من مصر- شركة الخضيري لتكنولوجيا الغاز الحيوي تستطيع تحويل المخلفات إلى طاقة، فمن خلال استخدام روث المواشي ومخلفات الحظائر، يتم إنتاج غاز البيوميثان، وهو الغاز البديل لاسطوانات الغاز.

وفاز بالمركز الثاني، ‘فابرك إيد” من لبنان – فابرك إيد تطبق نموذجا أوروبيا ناجحًا يحفز المنظمات غير الحكومية على جمع المزيد من الملابس من دون القلق بشأن النفقات والتوزيع.

وفاز بالمركز الثالث، “سان بوكس” من فلسطين – منتج صديق للبيئة يولّد الكهرباء من الطاقة الشمسية تكفي لسد الحاجات الأساسية للعائلة، وهي الإنارة والإنترنت وثلاجة صغيرة وتلفاز، كما يمكن استخدامه لشحن الأجهزة الإلكترونية.

مسار الشركات الناشئة:

فاز باالمركز الأول، Proven MedInt من تونس – يوفر الحل مع الخيار الأنسب لاستعادة الحياة الاجتماعية العادية للمريض الذي يعاني من السلس البولي.

وفاز بالمركز الثاني، WIDEBOT من مصر – أول منصة في الشرق الأوسط متخصصة في إنشاء المتحدث الآلي بدون أي برمجة خلال دقائق.

وفاز بالمركز الثالث، PLOTOS من الإمارات – Plotos تصل المستخدمين بمجموعة مختلفة من الأطعمة الصحية المنتقاة بعناية من المطاعم المفضلة عبر منصة مبتكرة سهلة الاستخدام أنشأها خبراء تغذية.

وقالت هلا فاضل؛ رئيسة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، “نفتخر بتنظيم أكبر حدث في مجال الريادة في العالم العربي هذا العام في عُمان، هذا الحدث ليس فقط منافسة، بل فرصة لرجال الأعمال العرب من الدرجة الأولى لتقديم ومشاركة تجاربهم في مجال الإبتكار وخلق ورعاية بيئة حاضنة لريادة الأعمال في السلطنة، مضيفة أن الاستثمار في ريادة الأعمال في العالم العربي؛ يُسهم بدوره في تنشيط الإقتصاد، ويؤدي إلى خلق شراكات جديدة قد تتحول في النهاية إلى مؤسسات كبيرة.”

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“الأراضي البيضاء” تخصص 138 مليون ريال لـ”إسكان عنيزة”

أعلن برنامج “رسوم الأراضي البيضاء” عن تخصيصه 138 مليون ريال لاستكمال تنفيذ وإيصال خدمات البنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.