غرفة الشرقية

منتدى الشرقية الاقتصادي يختتم فعالياته بورقة عمل حول معوقات الصناعة

يختتم منتدى الشرقية الاقتصادي ” شركاء في رؤية الغد ” فعالياته في يومه الثاني والأخير بمشاركة واسعة لأبرز المسؤولين والمتخصصين والحضور العام، حيث ضم 3 جلسات تناولت دور التكامل الاقتصادي في تحقيق التنمية المتوازنة، وآفاق استدامة صناعة التشييد والبناء، وسبل تعزيز تنافسية قطاع الأعمال.

ترأس الجلسة الأولى مطلق بن حامد البقمي؛ رئيس تحرير صحيفة مال، فيما ترأس الجلسة الثانية نايف بن خليفة الملحم؛ الشريك التنفيذي لشركة تركيز للاستشارات عضو مجلس شباب الأعمال بغرفة الشرقية، في حين ترأس الجلسة الثالثة والأخيرة الدكتور إحسان بن علي بو حليقة؛ رئيس مجلس جواثا الاستشاري.

ضم المنتدى عددًا من المسؤولين أبرزهم الدكتور غسان بن أحمد السليمان؛ مستشار وزارة التجارة والاستثمار محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وعلي بن برمان اليامي؛ رئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية، والمهندس عبد اللطيف بن أحمد العثمان رئيس مجلس إدارة الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية ” دسر “، والمهندس خالد بن محمد السالم؛ مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ( مدن )، وفهد بن محمد السكيت؛ مستشار الأمانة العامة لمجلس الوزراء ورئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

تضمنت الجلسة الأولى للمنتدى ورقة عمل حول المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع التجاري في المملكة، والمتغيرات المستقبلية في إطار رؤية 2030، كما ناقشت سبل تعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة كمحفز لحركة النشاط التجاري في المملكة، وأهمية الاستثمار والشراكات التجارية في تعزيز التكامل الاقتصادي، بالإضافة إلى دور النظم الذكية كمحفز للتجارة الخارجية للموانئ والجمارك والمناطق الحرة والتجارب الدولية حولها.

وشملت الجلسة الثانية طرح ورقة عمل حول المعوقات والتحديات التي تواجه قطاع المقاولات بالمملكة، فضلًا عن مناقشة عدة محاور أبرزها دور التحالفات والاندماجات وأثرها على مستقبل قطاع المقاولات، وسبل التنظيم الهيكلي لتلك المؤسسات وأثر النظم والإجراءات الحكومية عليها، وآليات دعم قطاع المقاولات من الشركات الكبرى.

كما ناقشت الجلسة الثالثة ورقة عمل بشأن المعوقات والتحديات التي تواجه قطاع الصناعة في المملكة، والميزة التنافسية للصناعات التحويلية السعودية وآليات حمايتها في ظل التحول الاقتصادي، ودور المكون المحلي في برنامج التحول الوطني، بالإضافة إلى دور المدن الصناعية في تعزيز تنافسية الاقتصاد السعودي.

وتهدف هذه الجلسات للوصول لما يواجهه القطاع الخاص من تحديات في شراكته بفاعلية في الاقتصاد الوطني، وما طرأ عليه من تحولات جذرية.

 

كتبت – وفاء عبد الباري

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة تحتل المركز 68 في مؤشر المعرفة العالمي

احتلت المملكة العربية السعودية المركز 68 بين 131 دولة في مؤشر المعرفة العالمي، في إصداره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *