منتدى الرياض الاقتصادي

منتدى الرياض الاقتصادي يناقش تمويل المشاريع الإنتاجية

يناقش منتدى الرياض الاقتصادي الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الرياض، خلال الفترة ما بين 27 – 29 من نوفمبر، دراسة بعنوان ” دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية للمملكة 2030″، والتعرف على ما يواجه الاقتصاد الوطني من تحديات، وسبل رفع مشاركة القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية بالمملكة.

وتستهدف الدراسة مناقشة مدى جاهزية القطاع الخاص في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية من خلال مشاركته في تمويل وتشغيل وإدارة المشاريع الإنتاجية والخدمية، والوقوف على طبيعة التحديات التي تواجه القطاع الخاص، ومعرفة مدى جاهزيته للمشاركة الفاعلة في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية للمملكة.

كما تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الذي يجب على القطاع الحكومي القيام به لتهيئة المناخ للقطاع الخاص، للمساهمة في إنجاح رؤية المملكة 2030.

وتكمن أهمية تلك الدراسة في كونها الأولى من نوعها في مناقشة مدى جاهزية القطاع الخاص في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية.

وتضم الدراسة عدة محاور تسعى من خلالها لتحقيق حزمة من الأهداف بجانب هدفها الرئيسي المتمثل في تحديد دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف الرؤية، وتقدم الأهداف شرحًا وتحليلًا لمكونات الرؤية، بالإضافة إلى تقييم الدور الذي يستطيع القطاع الخاص أن يؤديه لتنفيذها وإنجاحها، وكذلك تحديد السمات الرئيسية لمكونات القطاع الخاص السعودي ومؤشرات أدائه وتحديد قدرته على تنفيذ أهداف الرؤية.

وتقدم الدراسة استعراضًا موجزًا للتحديات والمعوقات التشريعية، والإجرائية، والاقتصادية، والفنية، والإدارية، والموارد البشرية التي تحد من قدرة القطاع الخاص على تنفيذ أهداف الرؤية، وتحقيق المتطلبات قصيرة وطويلة المدى لتنفيذ أهدافها، واختيار النماذج المناسبة لمساهمته وتحديد القطاعات ذات الأولوية.

كتبت – وفاء عبد الباري

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إصدار عملة رقمية بين المملكة والإمارات بتقنية «بلوك تشين» قريبًا

يدرس كل من مصرف الإمارات المركزي، ومؤسسة النقد السعودي، إصدار عملة رقمية؛ لتحسين كفائة المعاملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *