ملتقى المبتعثين يستعرض كيفية إعداد الكفاءات البشرية بالمملكة

استعرض ملتقى المبتعثين الثالث ، والذي أقيم أمس في مدينة جدة إجراءات الابتعاث والخدمات الإلكترونية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي”وظيفتك وبعثتك”والذي أطلقته وزارة التعليم بحضور الدكتور عبد الرحمن الحضيف ؛ مدير عام برنامج الابتعاث الخارجي،وبمشاركة 3000 مرشح ومرشحة.

وتعتمد الآلية الجديدة للمرحلة الثالثة من البرنامج على إيجاد شراكة فاعلة في مجال الابتعاث والتوظيف بين الوزارة والمؤسسات والهيئات في القطاع العام في المملكة العربية السعودية.

وتهدف تلك المرحلة إلى تحديد الفرص الوظيفية الفعلية بشكل مباشر في قطاعات التنمية المختلفة، وتحديد المجالات الدراسية والتخصصات النوعية وفقاً لأوليات التنمية في المملكة، بالإضافة إلى إعداد الكفاءات المتخصصة بصورة متميزة قادرة على شغل الفرص المتاحة بشكل فاعل ومنتج، والتوزيع السليم للموارد البشرية بما يضمن عدم التكدس في تخصصات غير مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتوجيهها نحو التخصصات النادرة والمطلوبة.

كما تسعى إلى مواكبة التغيرات السريعة في متطلبات التنمية بما يسهم في تعزيز القدرة التنافسية للمملكة وجعلها في مصاف الدول المتقدمة، وتلبيه الاحتياجات الفعلية للمناطق الجغرافية من القوى البشرية المؤهلة التي تحقق التنمية المتوازنة، وتعزيز قيم الجودة والتميز في مخرجات برنامج الابتعاث الخارجي، والربط بين قدرات المرشحين للبرنامج وبين المجالات الوظيفية المناسبة لهم، وتوسيع قاعدة القبول والتخصصات والمراحل الدراسية في برنامج خادم الحرمين الشريفين على نحو يضمن استثماره بأقصى قدر ممكن.

جدير بالذكر أن برنامج الابتعاث السعودي يعد أحد أضخم برامج الابتعاث العالمية، حيث يعد رافدًا مهمًا لدعم الجامعات السعودية، والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة من أبناء الوطن، من خلال تنمية الموارد البشرية السعودية وإعدادها، وتأهيلها بشكلٍ فاعلٍ؛ لتصبح منافساً عالمياً في سوق العمل، ومجالات البحث العلمي.

ويهدف البرنامج إلى تبادل الخبرات العلمية والتربوية والثقافية مع مختلف دول العالم، وبناء كوادر سعوديى مؤهلة ومحترفة في بيئة العمل، ورفع مستوى الاحترافية المهنية وتطويرها لدى الكوادر السعودية.

ويعد هذا الملتقى فرصة للمقبلين على الابتعاث لمقابلة المسؤولين والتعرف على بعضهم.

كتب- وفاء عبد الباري

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة تحتل المركز 68 في مؤشر المعرفة العالمي

احتلت المملكة العربية السعودية المركز 68 بين 131 دولة في مؤشر المعرفة العالمي، في إصداره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *