مطار الصين العظيم

تعتزم الصين افتتاح مطارها الجديد بمقاطعة داكسينغ الجنوبية مبتعدًا بحوالي 46 كيلومترًا إلى الجنوب من العاصمة بكين؛ ليكون المطار الثاني بالعاصمة بحلول عام 2019م؛ كوسيلة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنقل الجوي وتعزيز وجود الطيران الصينى.

صمم المطار – البالغة تكاليفه حتى الآن 80 مليار يوان (16.3 مليار دولار) – المهندسة العراقية البريطانية الراحلة زاها حديد على شكل نجم البحر؛ حيث يضم 78 بوابة موزعة على طابقين: العلوي مخصص للرحلات الدولية، والأرضي للرحلات المحلية؛ ما يقلل من أوقات السفر.

تم الشروع في بناء المطار عام 2014؛ إذ خطف أنظار العالم حينها ؛ لكونه على هيئة نجم البحر ذي الستة أذرع؛ حيث يتيح للمسافرين مساحات داخلية وصالات فاخرة مفتوحة على بعضها البعض، عامرة بالحدائق كتجربة فريدة من نوعها، علاوة على شلالات مياه رائعة الجمال، وتماثيل مأخوذة من التراث الصيني وألوانه ومواده التي تعبر عن ثقافة البلد.

يمتد المطار 1144 مترًا من الشرق إلى الغرب، و996 مترًا من الشمال إلى الجنوب؛ وذلك طبقًا لما ذكره أعضاء فريق البناء لصحيفة “تشاينا ديلي” الصينية، كما يضم المطار عددًا من الحدائق، إلى جانب مرافق حيوية ومناطق للمسافرين في رحلات خارج الصين من أجل تقليل حدة الازدحام، وسرعة تسيير الرحلات، فضلاً عن منطقة تجارية على مساحة 13 ألف متر مربع.

يقع تحت المطار مركز للنقل بمساحة 34000 متر مربع لنقل الركاب بعد تجاوزهم الفحص الأمني إلى مدرجات الطائرات، والمقرر الانتهاء من أربعة منها خلال المرحلة الأولى من المشروع.

تشمل المرحلة الافتتاحية الأولى من المطار 4 مدارج، بينما تؤدي مرحلتان لاحقتان إلى مدارج إضافية يمكن زيادتها إلى 7 مدارج؛ حتى تصل قدرة المطار إلى 100 مليون مسافر سنويًا؛ حيث من المتوقع أن يلبي حاجة أكثر من 170 مليون مسافر بحلول عام 2025.

ولجأت الصين إلى هذا المطار لحل أزمة ازدحام المطارات، لا سيما في التنقل بين المدن الصينية؛ حيث يساعد المطار الجديد على تخفيف أوقات السفر، لاسيما وأن مطار العاصمة بكين حاليًا هو ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، والمقر الرئيس الجديد لشركتي طيران جنوب الصين وطيران شرق الصين وفقا لما ذكرته لجنة التنمية والإصلاح الوطنية الصينية. من جانب آخر، سوف يساعد على ضمان اتصالات الطيران أسهل للركاب، بما أن الشركتين عضوا تحالف سكاي تيم؛ حيث يسمح للشركتين باستيعاب 40٪ من ركاب المطار.

جدير بالذكر أن مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، هو أكبر مطار في العالم حتى الآن من حيث المساحة؛ إذ يغطي 780 كيلو مترًا مربعًا من الأرض.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أغلى-5-يخوت-في-العالم

أغلى 5 يخوت في العالم

موناكو السعر : 650 مليون دولار يضم: مهبط لأكثر من طائرة هليكوبتر يتكون من ثلاثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *