مشاريع فرنشايز تصنع الشركات العائلية الكبيرة

قبل عامين، التقيت صديقًا تقلص حجم مسؤولياته في منصبه بشركة متوسطة الحجم. ولسوء حظه، لم تكن المرة الأولى التي يخسر فيها وظيفته؛ بسبب تدابير خفض التكلفة، لكنَّ ذلك جعل منه خبيرًا في خفض تكاليف الشركات.

كان أمام صديقي عدة خيارات أخرى؛ مثل البحث عن وظيفة أخرى، لكنه كان يحلم بامتلاك مشروع فرنشايز يشرك فيه عائلته؛ لتنتقل الشركة في نهاية المطاف إلى أطفاله.

وقبل أن تفكر في مشروع فرنشايز في هذا الإطار، اعلم أن هناك ثلاثة أنواع من مشروعات الفرنشايز، يمكنها أن تكون شركات عائلية أفضل من غيرها:

  1. الأغذية:

وهي المشاريع الأبرز في قطاعات الفرنشايز؛ حيث تُعد خيارات جيدة للشركات العائلية، فخدمة الطعام تستغرق ساعات طويلة، لكن يمكن تقاسمها؛ إذ يمكن لفرق العمل القائمة على الزوجين استغلال مواسم الافتتاح والختام، كما يستطيع الأبناء التعاون في إنجاز هذه المهام عند الضرورة؛ مثل تغيب الموظفين بسبب المرض أو غيره. وبالرغم من أن مشاريع الأغذية هي المرشح الأول لكي تكون شركات عائلية، لكن يجب العلم أن الاستثمار في هذا القطاع كعائلة قد يستغرق وقتًا طويلًا.

  1. تجارة التجزئة

يُعد فرنشايز تجارة التجزئة من عمل العائلة المثالي، لكنَّ ساعات العمل التي يتطلبها ليست طويلة كنظيرتها في الأغذية، كما أنّ المهام المتعلقة بهذا النوع يمكن توزيعها ونشرها بسهولة وسط أفراد العائلة؛ مثل ضبط المخزون، وإمساك الدفاتر، والترويج. وهناك فائدة أخرى لفرنشايز التجزئة العائلي يتعلق بأيام الأعياد والإجازات، ولاسيما الإجازات الكبيرة؛ إذ يشير الاتحاد الدولي للتجزئة إلى أنّ مواسم العطلات والإجازات تمثل من20% إلى 40 % من المبيعات السنوية للشركات. ومع وجود طاقم موظفين- من أفراد العائلة- مصمم لمواسم الأعياد والعطلات، يمكن القيام بالكثير من الأعمال للتخفيف من حدة الضغط والتعامل مع حجم إضافي في أيام العطلات والإجازات.

  1. السيارات

لا ينبغي بالضرورة أن تعرف الكثير عن السيارات والشاحنات لامتلاك فرنشايز؛ إذ يأتي أصحاب فرنشايز السيارات من شتى الفئات، فالعبرة بمهارتك في أمور مثل عمليات التشغيل وخدمة العملاء؛ وبالتالي تكون فرص العمل كبيرة.

وتتنوع مشروعات فرنشايز السيارات ما بين الصيانة، وإصلاح الزجاج، وسوق الاستئجار، والمبيعات، وخدمة العملاء، والإدارة، وكلها تُعد فرصًا للشركات العائلة، علمًا بأنَّ مشاريع الفرنشايز المتعلقة بالسيارات تميل إلى الشركات ذات الوتيرة السريعة؛ ما يتطلب من أصحابها بذل أفضل ما لديهم لإنجاز العمل.

عن جويل ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

العلامة التجارية Century 21

المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية تاريخ التأسيس: 1979 تاريخ رخصة الفرنشايز: 1979 المقرات: بارسيباني، و نيوجرسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *