مشاريع صغيرة تُمارسها من منزلك

بعد ارتفاع الأسعار، وقلة الدخول، وارتفاع التضخم محليًا وعالميًا، فكر غالبية الشباب في إطلاق مشاريع من منازلهم، مستندين إلى أسباب كثيرة؛ حتى من نجحوا في حياتهم المهنية في أداء وظيفتين أو أكثر الوظائف، فكر كثيرون منهم في بدء عمل جديد من المنزل، ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل امتد للموظفين الذين أوشكوا على التقاعد، خاصة وأن هناك أعمالًا متعددة يمكن القيام بها من المنزل، وهي في متناول الجميع، والتي تشمل ما يلي:

1. المحاسبة:

تحتاج هذه المهنة إلى خبرة وتدريب ورخصة، فعليك كتابة نشرة تُوضح فيها خدماتك التي تستطيع تقديمها، ولكن قبل ذلك حدد هذه الخدمات، فهل تريد أن تدير حسابات مشروع صغير؟، أم تكون مسؤولًا عن درجة أعلى من الحسابات التي تضم جداول الموازنات، وبيانات الإيرادات وإقرارات مالية شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، على حسب احتياجات المشروع؟.
هناك تخصصات أخرى في مجال المحاسبة؛ مثل حسابات الضرائب، فكثير من أصحاب المشروعات لا يمانعون في الاحتفاظ بالحسابات المالية اليومية بأنفسهم، ولكن يحتاجون غالبًا إلى مساعدة متخصصة تتعلق بالضرائب.

2. إصلاح الحاسب الآلي:

لابد أن تكون مُتمكنًا من استخدام البرمجيات التي تتطلبها نظم المستخدمين، كبرامج الكتابة والتصوير والبريد والتصميم، وكذلك البرامج الخاصة بأمان المعلومات.
ويجب أن تتعرف على مكونات الكمبيوتر جيدًا( الشاشة، ولوحة المفاتيح ، وأنواع الفأرة، والمكونات الخارجية من طابعة وماسح إلكتروني)، مع الإلمام بالشركات الخاصة بالإنترنت. اجعل نفسك خبيرًا يلبي احتياجات أي مستخدم للكمبيوتر، سواء كان مشروعًا صغيرًا أو كبيرًا.

3. العمل الاستشاري:

لكي تصبح استشاريًا، اعرف مجال عملك جيدًا، واستخدم خبراتك لتوجيهها إلى المساحة التي يحتاج إليها العميل، سواء كنت قد عملت في فترة من حياتك المهنية مسؤولًا عن خدمات مخزن كبير لشركة، أو قمت بمهام التسويق لمصنع كبير، أو كنت موردًا لمحلات التجميل أو حتى المطاعم؛ إذ يمكنك استخدام تلك الخبرات لتساعد آخرين يريدون فعل الشيء نفسه، ولكن دون الوقوع في الأخطاء بقدر الإمكان.

4. المزادات:

هل لديك أشياء فائضة في منزلك تريد عرضها للبيع بالمزاد على الإنترنت؟ حدد السعر الذي تريده، وعندئذٍ حدد ما إذا كنت تريد أن تعرضه في مزاد عادي أم في مزاد على الإنترنت، ثم حدد الحد الأدنى للسعر الذي تريده ومدة المزاد.

5. خدمات التحرير المتنوعة:

فيما يلي خدمات تحريرية تستطيع القيام بها من المنزل:

– التدقيق اللغوي: راجع أخطاء قواعد النحو والصياغة.
– المراجعة النهائية: إنها الخطوة الأخيرة لإنهاء النص المطلوب، وهي المراجعة الأخيرة قبل الطباعة لأي تغييرات تحريرية؛ لعدم الوقوع في أخطاء جديدة.
– الفهرسة: هناك كثير من الفصول التعليمية لهذا العلم، وكذلك البرمجيات التي تدعم ذلك.
– مراجعة الصياغة: بالعمل على النص؛ لتنظيم المحتويات.
– الكاتب المستتر: وفي هذا النوع من الأعمال يقوم الكاتب الشبح بكتابة الأبحاث والكتب، ثم يضع اسم شخص آخر عليها.
– تأليف الكتب وكتابة الدراسات: إن كان لديك الخبرة في الحسابات أو الديكورات الداخلية، وفنون التطريز، فاستغلها بتأليف كتاب عنها.
– كتابة مقالات بالمجلات: إن النشرات والمجلات من الوسائل الجيدة التي تنشر كتاباتك، بدلًا من أن تقرر تأليف كتاب بأكمله.

شيرلي كيمبال
Cheryl Kimball

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تؤسس ورشة تصنيع أثاث خشبي؟

في ظل تنوع المشاريع وحيرة الشباب في اختيار المشروع المناسب، من حيث الربحية، وسهولة التنفيذ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *