مشاربع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة
مشاربع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة

مشاريع تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشجيع الشباب على الاستثمار في السياحة بـ 6 مبادرات جديدة

محطة للخدمات السياحية بالجبل الأخضر وعربات للمأكولات العُمانية وأخرى للخيول  

أفكار تقوم على احتياجات القطاع والمتطلبات الخدمية للسائح والزائر

 

 

تتنوع أشكال المبادرات وقصص النجاح في مجالات متنوعة، ومنها المجال السياحي فهناك أفكار رائعة في هذا الباب، وقد رصدت وزارة السياحة في سلطنة عمان الاهتمام الشبابي بريادة الأعمال ورغبات البعض في إنشاء مشاريع تقوم على توظيف المفردات التراثية والجمالية ذات البعد السياحي، فقامت بالإعلان خلال فبراير الجاري بتصميم برنامج يتكون من ست مبادرات هدفها تشجيع الشباب وفي الوقت نفسه ترويج السياحة بوصفها أحد مصادر تنويع الدخل الوطني، وعموما فتح الأفق لكل من يرغب بالانخراط في العمل الخاص وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتقول الوزارة إن البرنامج يهدف في المقام الاول الى ايجاد خط تكاملي بين التسويق والفعاليات والمعالم السياحية التى ينشدها السائح ويرتجيها الزائر حيث يتم تنفيذ هذه المبادرات بالتعاون مع القطاع الخاص.

تعتبر المبادرات السياحية أفكاراً جديدة تقوم على احتياجات القطاع السياحي والمتطلبات الخدمية للسائح والزائر في المواقع السياحية سواء كانت مواقع طبيعية كالأودية والجبال والكهوف والشواطيء أو مواقع تاريخية كالقلاع والحصون والمتاحف والأسواق التقليدية.

حول هذه المبادرات يقول سالم بن سلطان العبري خبير المبادرات السياحية بوزارة السياحة: نعمل مع جميع الجهات الحكومية والخاصة يدا بيد من أجل تنفيذ مبادرات مبتكرة جديدة يعبر فيها القطاع الخاص عن دوره الاجتماعي والوطني وهذه المبادرات تبنى على متطلبات السائح والتجارب العالمية في القطاع السياحي وهي كمشاريع صغيرة ومتوسطة ولكن تشكل أهمية كبيرة في محتويات نظام السياحة الذي يبدأ من التسويق وينتهى بوصول السائح الى مبتغاه

مركبات الأجرة الذكية

تعمل وزارة السياحة على تنفيذ هذا المشروع من خلال فريق عمل تم تشكيله من مسؤولين يمثلون عدداً من الجهات المعنية وسوف يتم تطبيقه على الفنادق في محافظة مسقط كمرحلة تجريبية، ويحتوى الجانب الفني في ادارة هذا النظام على اخر ما هو معمول به حاليا على مستوى العالم في نظام الحجز والتتبع واصدار الوصولات وغيرها. المشروع حاليا في مراحله الأخيرة وسوف يكتمل مع إصدار قانون النقل العماني والذي تشرف عليه وزارة النقل والاتصالات ويتضمن اللائحة التنفيذية لمركبات الاجرة السياحية.

حديقة المعالم المصغرة

مشروع حدائق المعالم السياحية المصغرة  عبارة عن مساحة مفتوحة  او مغلقة، سيتم تنفيذها في مجمع مسقط جراند مول التجاري، تعرض معالم مصغرة ومباني تاريخية ومعالم اخرى ذات اهمية سياحية وتحتوى على نموذج لمدينة  واحده وعدد من المعالم الأثرية والمباني التاريخية والمواقع السياحية التي يمكن تطويرها كوجهات ترفيهية ومواقع للجذب السياحي.

بدأت هذه الفكرة لأول مرة تحت مسمى الحدائق المصغرة في اليابان، وتقام معظم أنواع هذه  الحدائق في المناطق المفتوحة، لكن في السنوات الأخيرة توسع مفهوم هذه الحدائق ليحتضن مساحات كبيره مغلقة.

ستقام  هذه الحديقة على مساحة 3000 متر مربع بجراند مول، وتشتمل على ابرز المعالم السياحية في سلطنة عمان كالقلاع والحصون كقلعتي الجلالي والميراني  – قلعة نخل – قلعة نزوى – متحف ارض اللبان  والمعالم الحضارية الحديثة كالمطار ودار الأوبرا السلطانية مسقط، وبرج الصحوة وغيرها.

من المخطط له ان يتم تمويل المشروع عن طريق التسويق والاعلانات، والذي  سوف يمثل نموذجاً مصغراً للمعالم السياحية بما تحتويه من تفاصيل هندسية ومعمارية لتكون متعة للزائر والسائح بالإضافة إلى حديقة ثقافية وتعليمية.

عربات الخدمات المتنقلة

سوف تتوفر هذه العربات في ميناء صلالة وبعض المواقع في محافظات السلطنة وهي عبارة عن عربات متنقلة تم التخطيط لها على أن تُدار من مجموعة من الشباب العماني بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتستهدف هذه العربات السياح القادمين عبر السفن السياحية إلى ميناء صلالة والزوار والسياح القادمين إلى محافظة ظفار.

سيتم تخصيص هذه العربات لبيع المأكولات العمانية التقليدية والصناعات الحرفية وتقديم المعلومات السياحية، كما سيخضع جميع العاملين الذين يتم اختيارهم إلى فترة تدريب تهدف إلى غرس ثقافة العمل لتطوير الأعمال الناجحة، مما يعتبر نواة رئيسية لتشجيع الشباب العماني من أجل تأسيس مشاريع مماثلة تُسهم في الارتقاء بالمنظومة السياحية.

خدمة عربات الخيول

هي خدمة جديدة  تستهدف القادمين عبر السفن السياحية بميناء السلطان قابوس بمسقط بعد أن تم تحويله إلى ميناء سياحي، وتهدف لتوفير أفضل الخدمات للقادمين عبر السفن السياحية، وسوف يتم تدشين الخدمة بالتعاون مع القطاع الخاص لإتاحة الفرصة للسائح لاكتشاف ولاية مطرح ومدينة مسقط ككل. كما سيتم تنفيذ التجربة بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية ومكتب والي مطرح، ويتم حاليا تقييم هذه التجربة من قبل المختصين ووضع المعايير المناسبة من أجل التدشين الرسمي لها.

العربات المتنقلة لبيع المأكولات العمانية

جاءت الفكرة لتسويق المأكولات العمانية كمنتج سياحي جديد يقدم اينما وجد السائح، حيث انه يجري العمل حاليا مع الهيئة العامة لتنمية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبعض شركات المسؤولية الاجتماعية التي ستقوم بدعم وتمويل بعض هذه العربات.

تهدف وزارة السياحة من هذا المشروع إلى توفير فرص العمل للكوادر العمانية من حيث إيجاد ثقافة العمل الحر الاحترافي الذي يتصف بالاستمرارية، وسيخضع جميع من يقع عليهم الاختيار بعد الاعلان عن المشروع إلى برنامج تدريبي شامل من أجل الارتقاء بالمهنة والتدريب على التعامل مع الزبائن وتطبيق الجودة، كما تهدف هذه المشاريع إلى تقديم خدمات طعام نظيفة والتعريف بأنواع المأكولات العمانية التقليدية للسياح وإشراك المجتمع المحلي في تقديم الخدمات السياحية.

وقد وضعت مواصفات هذه العربات السياحية لتكون متوائمة مع البيئة الجغرافية للسلطنة وطبيعة الطقس في عمان خاصة في فصل الصيف.

محطة الخدمات بالجبل الأخضر

قامت وزارة السياحة خلال العام الماضي بتدشين عربات بيع الرمان بمنطقة الجبل الأخضر(أكشاك) كمرحلة تجريبية، تم بعدها دراسة وتقييم هذه الأكشاك من جميع النواحي لينتج عن هذه الدراسة إشراك بائعي الرمان بإيجاد عربات أو اكشاك بحجم اكبر وأوسع.

سوف يتم تأسيس محطة سياحية متكاملة بدعم من القطاع الخاص تشتمل على عدد من الأكشاك لبيع منتجات الجبل الأخضر والصناعات الحرفية وتقديم الخدمات السياحية، وستكون هذه الأكشاك بمواصفات عالية تراعي الجانب السياحي في التصميم وتلبي متطلبات أبناء الجبل الأخضر والسياح، إلى جانب إيجاد قيمة مضافة للمجتمع المحلي عن طريق إتاحة الفرصة للحرفيين لبيع منتجاتهم الحرفية للسائح والزائر طوال العام.

متطوعون من أجل السياحة في بلادي

مبادرة متطوعون من اجل السياحة في بلادي تتيح للمواطنين والمقيمين العمل كمتطوعين في القطاع السياحي من خلال تكوين مجموعات من المتطوعين تتخصص كل مجموعة في جانب تطوعي معين.

سوف تبدأ المبادرة ببرنامج متطوعي الدراجات الهوائية من اجل مراقبة نظافة الشواطئ والأودية التي يرتادها الزائرون وتوعيتهم بالمحافظة على البيئة والتخلص من المخلفات في الاماكن المخصصة لها وتقديم تثقيف مباشر لمرتادي هذه الاماكن في المحافظة على التربة والحياة النباتية والفطرية وغيرها من الامور البيئية المهمة، وقد تم تصميم شعار خاص لهذا البرنامج.

 

صور:

 

سالم بن سلطان العبري

عربات الخيول للاستثمار الشبابي حول ميناء السلطان قابوس بمطرح

أكشاك بيع المنتجات بالجبل الأخضر

تصميم “الفود كوك”.. طاهي الطعام

 

 

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إدمان العمل

في ظل التكنولوجيا الحديثة, وتطورات العصر المتسارعة، أصبح كثيرون مدمنين على العمل دون إدراكهم ذلك. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *