مركز الملك سلمان يطلق مسابقة لدعم المبتعثين في الخارج

أطلق مركز الملك سلمان للشباب أول أمس، مسابقة “سعودي مرّ من هنا”، بهدف دعم الجهود التطوعية للطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج من الجنسين.

وتأتي هذه المسابقة ضمن مبادرة “نحن عطاء” الأولى من نوعها، والتي تسعى إلى  رصد التجارب التطوعية للمبتعثين السعوديين ، عبر منصة للتطوع الميداني؛ لتعزيز تجاربهم ، وتفعيل طاقاتهم في مختلف الدول، وتحفيزهم على الاستمرار في العطاء .

وتضم  المبادرة سبع مراحل، وتتمثل المرحلة الأولى في رصد التجارب التطوعية للدارسين في دول الابتعاث في المرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية فتتضمن مسابقة “سعودي مرّ من هنا” التي يبدأ التقديم لها من 26 نوفمبر المقبل وحتى 5 ديسمبر، عبر رابط مركز الملك سلمان.

ويشترط للتقدم للمسابقة، أن تكون المبادرة التطوعية ميدانية، ولها أثر اجتماعي ملموس، وغير هادفة للربح، ولا يتجاوز مدة عملها يومًا واحدًا، وأن تُنفذ المبادرة في بلد الابتعاث ذاته، وألا تتجاوز تكاليف تنفيذ المبادرة 3000 ريال، وأن يكون تنفيذ المبادرة في اليوم العالمي للتطوع الموافق 5 ديسمبر 2017.

في السياق ذاته يجب أن يكون رئيس الفريق وأعضاؤه من الدارسين في الخارج (المبتعثين أو الدارسين على حسابهم الخاص)، على أن يتضمن فريق العمل قائدًا ومصورًا فوتوغرافيًا وفيديو لتوثيق المبادرة، مع الالتزام بتعبئة نموذج التقديم بشكل دقيق، كما ينبغي أن تخضع المبادرة لضوابط وأنظمة وقوانين بلد الابتعاث.

وتتمثل المرحلة الثالثة في اختيار 25 مشروعًا تطوعيًا من قبل لجنة التحكيم؛ للانضمام إلى المسابقة بعد اجتياز الشروط والمعايير، وذلك خلال الفترة بين 6 و15 نوفمبر المقبل، فيما تهتم المرحلة الرابعة بالتخطيط والإعداد وتوفير الدعم المادي والفني للمشاريع التطوعية  الفائزة، مع تقويم المشاريع المنفذة في اليوم العالمي للتطوع بواسطة لجنة تحكيم متخصصة، وذلك خلال الفترة بين 16 نوفمبر و4 ديسمبر المقبل .

وفي المرحلة الخامسة يتم تنفيذ الـ 25 مشروع، خلال يوم عمل واحد بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع 5 ديسمبر 2017 بإشراف مركز الملك سلمان للشباب، وتسليط الضوء عليها عبر المنصات الإعلامية المختلفة .

وتتضمن المرحلة السادسة تقويم المشاريع المشاركة في اليوم العالمي للتطوع من خلال لجنة تحكيم متخصصة، وذلك خلال الفترة 6 إلى 30 ديسمبر 2017، فيما يجري في المرحلة الأخيرة الإعلان عن المشاريع التطوعية الفائزة، وتكريم أبرز خمسة مشاريع حاصلة على أعلى تقويم بحسب التوزيع الجغرافي للقارات بحيث يتم اختيار مشروع من كل قارة. 

ووفقًا لمركز الملك سلمان للشباب، فإنه سيتم في يناير 2018 الإعلان عن المشاريع التطوعية الفائزة والحاصلة على أعلى تقويم.

كتبت: سلمى ياسين 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمير مكة على متن قطار الحرمين السريع في أول رحلاته

انطلقت صباح اليوم الإثنين، الرحلة الأولى لقطار الحرمين السريع، الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *