مركز الملك سلمان يتعاون مع بنك التنمية لدعم الأعمال الناشئة لفتيات القصيم

أطلق أمس مركز الملك سلمان للشباب جلسة حوار بعنوان “تمكين وإلهام مجلس فتيات القصيم” بمركز الملك خالد الحضاري ببريدة، بمشاركة كل من سارة الرقيبة؛ مديرة القسم النسوي في بنك التنمية الاجتماعية في بريدة، و العنود الرماح؛ رئيسة مجلس شابات الأعمال بالمنطقة الشرقية، و ماجدة العبوش؛ رئيسة لجنة سيدات الأعمال بمنطقة القصيم.

وتضمنت الجلسة عرض مجموعة من النماذج الشابة الملهمة والتجارب النسائية الناجحة في مجال ريادة الأعمال، كما نوقشت عدة محاور فيما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والدور الذي يقوم به بنك التنمية الاجتماعية لدعم وتمكين المؤسسات والأعمال الناشئة للشباب والشابات في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت سارة الرقيبة؛ مديرة القسم النسوي في بنك التنمية الاجتماعية في البريدة، أن البنك وضع عدة تسهيلات لرواد ورائدات الأعمال تتضمن العمل إيجاد جهات راعية وعدم حاجة المتقدم لوجود سجل تجاري، مشيرة إلى أن مبالغ التمويل تبدأ من 300 ألف ريال في حال اكتمال الشروط التي تشمل وجود الخبرة والمؤهلات وامتلاك الوضع المالي والائتماني المناسب، وتقديم ضمان أو كفيل بما لا يقل عن 70% من المبلغ المطلوب.

وأكدت العنود الرماح؛ رئيسة مجلس شابات الأعمال بالمنطقة الشرقية، على وجود الصعوبات في طريق الفتيات في الدخول للعمل الحر، وذكرت منها صعوبة التدريب، وأن الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية عملت على تذليل هذه الصعوبات من خلال إقامة خدمات ودورات تدريبية مجّانية.

وأشارت العنود إلى أن برامج تدريب الفتيات على العمل ضمت برنامج “صناعتي” الذي يحفّز على الصناعة، بالإضافة إلى برنامج “زيارات الفريق” بزيارة مجموعة من المشروعات في المملكة، وزيارات لدول الخليج للاطلاع وتبادل التجارب ووجود مثل هذه البرامج يخدم رائدات الأعمال ويخدم المجتمع بشكل عام.

ونوهت ماجدة العبوش؛ رئيسة لجنة سيدات الأعمال بمنطقة القصيم، أن المستقبل يعتمد على الحرف والعمل الحر، داعية الشابات إلى عدم الاعتماد على الوظائف وحدها في تأمين حياتهن الحالية والمستقبلية، كما طالبت باستثمار مواقع التواصل الاجتماعي في ما يعود بالنفع والتعامل معها كمصادر يمكن الاستفادة منها في اكتساب المعلومات وبناء المعرفة المهنية والتطوير الذاتي المستمر.

جدير بالذكر أن هذه الجلسة تأتي ضمن مبادرة “جلسة شباب” التي ينفذها مركز الملك سلمان للشباب بشكل دوري في مختلف مناطق المملكة، ويتم من خلالها تفعيل دور المركز في تشجيع الطاقات الشابة ودعم مشروعات ريادة الأعمال في جميع المجالات، من خلال استضافة الجهات المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الخبرات لتعزيز مفاهيم الحوار البناء وتحقيق الإثراء المعرفي الهادف إلى بناء مشروعات ناجحة.

كتبت – وفاء عبدالباري

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إصدار عملة رقمية بين المملكة والإمارات بتقنية «بلوك تشين» قريبًا

يدرس كل من مصرف الإمارات المركزي، ومؤسسة النقد السعودي، إصدار عملة رقمية؛ لتحسين كفائة المعاملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *