مجلس الغرف يحدد خطط 2017 الاستراتيجية لدعم رؤية 2030

ركزت خطط مجلس الغرف السعودية لعام 2017م على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م ومسايرة توجهاتها وبرامجها المختلفة، من خلال الربط والمواءمة بين أهداف المجلس والرؤية، وصياغة مبادرات متعددة في هذا الصدد تدعم وتتوافق مع التوجهات التنموية الجديدة للمملكة في ضوء ما قدمه المجلس والغرف التجارية والصناعية من خطط استراتيجية ومبادرات لتحقيق أهداف رؤية 2030.

جاء ذلك خلال مناقشة الأمانة العامة لمجلس الغرف السعودية خطة عملها الاستراتيجية لعام 2017م ؛ حيث تضمنت العديد من الأنشطة والبرامج الرامية لتفعيل أعمال اللجان الوطنية، وتعزيز دورها في الاقتصاد المحلي، وزيادة فاعلية نشاط مجالس الأعمال السعودية الأجنبية (المشتركة) من خلال تكثيف زيارات الوفود التجارية لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية بما يتفق مع رؤية المملكة 2030 م.

وأكد الدكتور سعود المشاري؛ الأمين العام لمجلس الغرف السعودية أن المجلس يخطط على صعيد الاقتصاد المحلي، لعقد فعاليات وأنشطة تعنى بمناقشة قضايا بعض القطاعات الاقتصادية المهمة، والسعي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتذليل أية معوقات تحد من مساهمة ودور القطاعات الاقتصادية في التنمية، فيما سيمضي العمل في متابعة الملفات ذات الأولوية، كتفعيل تطبيق قرارات إعطاء الأولوية للمنتجات الوطنية في العقود الحكومية، وتعزيز المحتوى المحلي، وتوفير الأراضي الصناعية، ومتابعة ملفات توطين العمالة السعودية، وقضايا العمل والعمال وغيرها من الملفات.

وأضاف أنه سيتم في هذا السياق تقديم تصورات ودراسات للجهات المعنية لتعزز من بيئة الأعمال والأنشطة التجارية والصناعية بالمملكة.

وأوضح أن المجلس يدعم الجهات الرسمية في دراسة وصياغة الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات والسياسات ذات العلاقة بقطاع الأعمال ويقدم الملاحظات القانونية حول ما تتم دراسته ومراجعته.

وكشف أن المجلس سيعمل على تنفيذ مشروع إنشاء مكتب إدارة تحقيق رؤية المملكة 2030م ليعمل تحت مظلة المجلس كوحدة إدارية متخصصة، كما ستعمل المراكز والوحدات التابعة للمجلس -ومنها مركز الترقيم السعودي، ومركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومركز المنشآت العائلية، واللجنة السعودية لسوق العمل، وغرفة التجارة الدولية- على تحقيق أهدافها وبرامجها الطموحة.

وتشمل خطط المجلس زيادة فاعلية مساهمة ومشاركة المرأة السعودية في العمل والاستثمار والتنمية عموماً، حيث أولى المجلس اهتمامه بهذا الملف، وستتضمن أنشطة الأمانة المساعدة لشؤون سيدات الأعمال العديد من الفعاليات الداعمة للمرأة وتحقيق مشاركتها الفاعلة في الشأن الاقتصادي.

وكانت الأمانة العامة قد استعرضت -على مدى يومين- خطط الإدارات والمراكز التابعة لها للعام الجديد، واستمعت لما تعتزم تنفيذه من أنشطة وفعاليات تدعم التوجهات الاستراتيجية للمجلس، وتعزز من دور الغرف التجارية والصناعية والقطاع الخاص السعودي في مسيرة التنمية الاقتصادية.

كتب-سميح جمال

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الاستثمار تُطلق رخصة عالمية لريادة الأعمال

أطلقت الهيئة العامة للاستثمار، خدمة إصدار رخصة ريادة الأعمال؛ للراغبين في مزاولة العمل الحر عبر تأسيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *